الصحة والجمال

أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك

أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك تكثر إصابة الرضع خاصّةً خلال شهورهم الأولى من العمر بالإمساك وخصوصا الذين يعتمدون على الحليب الصناعي التعويضي عن لبن الأم، ويصيب هذا الأمر الأم بالقلق الشديد حيال صغيرها. ومن هنا كان لابد من معرفة أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك، حتى تتجنب إصابة الطفل بنوبات الإمساك المتكررة التي ربما تصيبه بمشاكل صحية أخرى جرّاء عدم اخراج الفضلات لوقت كبير من الجهاز الهضمي للرضيع.

الإمساك عند الرضع

تختلف عدد مرات التبرز الطبيعية لدى الطفل الرضيع، حيث يختلف ذلك باختلاف نوع الحليب الذي يتناوله الرضع و عمره وتناوله بعض الأغذية الأخرى بجانب الحليب من عدمه.

ربما لم تكن تعرف بعض الأمهات أن الرضيع الذي يتناول لبن الأم فقط غالبًا لا يتم تغيير حفاضه يوميًا، حيث يتم امتصاص كافة العناصر الغذائية الموجودة في لبن الأم، بينما الرضع الذين يتناولون اللبن الصناعية، ربما يتم تغيير حفاضهم حوالي 3-4 مرات يوميًا

شاهد ايضا : اسئلة ذكاء للكبار والأطفال مع الجواب

معايير اختيار حليب للرضع لا يسبب إمساك

قد تضطر الكثير من الاسر والامهات الى استخدام الحليب الصناعي لأسباب عديدة منها وفاة الأم مرضها أو إصابتها ببعض الأمراض التي تقلل او توقف ادرار الحليب في ثدي الأم ، و كان لابد من اختيار أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك ، وهناك عدد من المعايير والخصائص التي لابد من اتباعها عند اختيار حليب الرضع الذي لا يسبب للرضع الإمساك، ومن أهم تلك المعايير أن يكون الحليب:

  • سهل الهضم خفيف على المعدة : لتقليل نوبات الإمساك لدى الطفل، يُنصح بأن يكون الحليب مقاربًا في التركيب للبن الأم.
  • ضعيف الأثر التحسسي : يصاب بعض الأطفال بالتحسس من مكونات يعض الألبان الصناعية، ممّا يصيبهم بنوبات الإمساك المتكررة مثل البروتينات الموجودة في حليب البقر.
  • خالي من المواد المعدلة وراثيًّا : تحتوي بعض عبوات وعلب الحليب الصناعي على عبارة ( خالي من المواد المعدلة وراثيا – لا يحتوي على مواد معدلة وراثيا – غير معدل وراثيا )
  • يحتوي على العناصر الغذائية الهامة : لابد أن يحصل الطفل على العناصر الغذائية الهامة لضمان نموه وتطوره على نحو جيد.

تعرف أيضًا على :تفسير حلم خروج الدم من الفم

أفضل أنواع حليب للرضع لا يسبب إمساك

وهنا نذكر لكم بعض انواع الحليب التي تعد من أفضل الانواع بحسب آراء عدد من الأطباء و الأمهات وهي كالتالي :

حليب جود ستارت من جيربر للرضع

يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد اللازمين للنو الطبيعي للطفل، وهو -أيضًا- لا يحتوي على أي مواد معدلة وراثيًّا تؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي للطفل.

حليب كابريتا المشتق من لبن الماعز

يستخدم هذا الحليب هؤلاء الرضع الذين يُصابون بأعراض تحسسية من البروتينات الموجودة في لبن البقر. ويحتوي هذا الحليب على طعم سكّري حتى يتم استساغته من قبل الطفل، كما يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات وحمض الفوليك اللازمة لصحة الطفل.

حليب Nutramigen With Enflora LGG للرضع

وهذا النوع من أفضل أنواع حليب للرضع التي لا تسبب إمساك ، حيث يجمع في تكوينه العديد من مكونات أنواع الحليب الأخرى، فنجد فيه مادة الأوبتي جرو(بالإنجليزية: OptiGRO) التي تتكون من مادة تعرف اختصارًا ب DHA اللازمة لنمو المخ، ومادة الليوتين اللازمة لصحة العين، وفيتامين ه الذي يعمل كمضاد للأكسدة.

حليب سيميلاك أدفانس غير المعدل وراثيًّا

يعتبر ذلك الحليب من أفضل أنواع حليب للرضع التي لا تسبب إمساك ، حيث يشبه في تكوينه إلى حد كبير حليب الأم ، كما يحتوي على العديد من البروتينات الهامة لتقوية الجهاز المناعي والعضلي للطفل، بالإضافة إلى عنصر الحديد اللازم لنمو المخ وسلامة العين، كما أن هذا اللبن غير

حليب بروجرس جولد

يستعمل ايضا هذا النوع من الحليب من عمر شهر حتى ستة أشهر ، كما أنه يحافظ على صحة و نمو الطفل بشكل سليم لاحتوائه على الكالسيوم و البرويتين.

حليب دانون ابتاميل

يوفر هذا الحليب الدعم للجهاز المناعي للطفل الرضيع و يستخدم هذا الحليب حتى سن عامين ، حيث أنه يحتوى على الاكتوز ومادة مالتوديكسترين و هذا لا يسبب الامساك للأطفال ، كما أنه يحسن من صحة الجهاز الهضمى لدى الطفل ، و يساعد أيضا فى تغذية و نمو الطفل الرضيع .

حليب بيبي جونيور

يأخذ هذا الحليب من عمر سنة و حتى ثلاث سنوات ، حيث أنه يحتوى على الكالسيوم و فيتامين د لصحة نمو العظام لدى الأطفال ، كما أنه يساعد على تحسين الجهاز المناعى فضلا عن قدرته على تسهيل الهضم.

أضرار الحليب الصناعى على الأطفال الرضع

بالرم من الفوائد المتعدد للحليب الصناعى إلا أن له بعض الأضرار و التى تتمثل فيما يلى :

  • من المحتمل أن يصاب الطفل بالعديد من الأمراض لضعف الجهاز المناعي بسبب عدم الرضاعة من حليب الأم
  • قد يؤثر على نمو و صحة الطفل
  • يسبب مشاكل فى الهضم مثل الغازات و الامساك و الاسهال
  • يسبب حساسية الطعام لدى بعض الأطفال
  • التعرض للسمنة المفرطة و نوع من البلاهة

أقرأ عن : متى سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارات

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا بموقع ارشيف والذي كان بعنوان أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك وذكرنا فيه معايير اختيار الحليب المناسب للأطفال وذكرنا بعض أفضل انواع الحليب المتوفرة في الصيدليات والمراكز التجارية .