المملكة العربية السعودية

أنواع المحاكم في السعودية

أنواع المحاكم في السعودية

أنواع المحاكم في السعودية ، حيث تختص المحاكم بالجهود التي تبذلها وزارة العدل فيما يتعلق بالقضايا داخل المملكة ، حيث ينقسم النظام القضائي في المملكة العربية السعودية إلى أربع هيئات ، ولكل منها أنواع محددة من القضايا ، ومن خلال موقع ارشيف سوف نشرح أنواع المحاكم في المملكة العربية السعودية واختصاصاتها.

شاهد أيضا: السيارات المقبولة في أوبر 2023 السعودية

ما هو القضاء

القضاء من أفرع الحكومة ووظيفته التسوية السلمية للنزاعات وتطبيق القوانين تنشأ المنازعات التي ترفع أمام القضاء في القضايا التي يكون فيها المتقاضون أفرادًا أو جماعات أو كيانات قانونية مثل المؤسسات أو الحكومات وأجهزتها ، ويتم الفصل فيها وفقًا لقانون ودستور كل دولة.

أنواع المحاكم في المملكة العربية السعودية

تعتبر المحاكم ركيزة أساسية في كل دولة ، حيث يلعب وجودها دورًا رئيسيًا في الحفاظ على أمن الدولة واستقرار مصالح شعبها. فيما يلي أنواع المحاكم السعودية:

المحكمة العليا

وتصنف المحكمة العليا على رأس التنظيم القضائي ، فهي الطرف المتظلم ضد المحكمة التي تصدر الحكم المطعون فيه ، بينما لا تعتبر طرفًا خاصًا للفصل في التقاضي ، ووظيفتها الأساسية المتابعة. فيما يتعلق بقضايا الحدود ، فيما يتعلق بصحة تطبيق قواعد الشريعة ، وكذلك لبدء الإجراءات المستخدمة في المحكمة ، دون الاضطرار إلى تصوير الحقائق أو تحليل الأدلة.

محاكم الاستئناف

تختص محاكم الاستئناف بمراجعة الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية بعد سماع أقوال المتقاضين وفقاً للإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية ، بالإضافة إلى نظام الإجراءات الجزائية.

محاكم الدرجة الأولى

تنقسم محاكم الدرجة الأولى إلى محاكم عامة ، ومحاكم جنائية ، ومحاكم للأحوال الشخصية ، ومحاكم عمل ، ومحاكم تجارية.

محاكم التنفيذ

هي محاكم تتابع القضايا للفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها. كما أنها مكونة من دوائر متخصصة ، بالإضافة إلى أن كل دائرة تضم قاضيا أو أكثر ، ولها سلطة التنفيذ الإجباري والإشراف عليه.

اختصاص المحاكم في المملكة العربية السعودية

هناك عامل مهم للغاية في نظام العدالة ، وهو الطريقة التي تتم بها إجراءات التقاضي داخل محاكم المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى التواصل مع المحامين المرخصين. فيما يلي اختصاصات المحاكم في المملكة العربية السعودية:

  • المحكمة العليا: وهي محكمة عادية ، تضم أربع قضايا اختصاص ، وهي تنظر في قضايا الحدود ، كالقتل ، أو الرجم ، أو القصاص ، أو البتر. محكمة الاستئناف فيما تنظر القضية الثالثة في طلبات استئناف إجراءات التقاضي بعد شطب القضية للمرة الثانية. أما القضية الرابعة فهي تتمثل في الحكم في طلبات إعادة النظر في الأحكام الصادرة عنها.
  • محاكم الاستئناف: تختص محاكم الاستئناف بالفصل في التماسات إعادة النظر في الأحكام الصادرة عن المحكمة.
  • محاكم الدرجة الأولى: تتمتع محاكم الدرجة الأولى باختصاص نوعي ، حيث تؤسس قواعد الاختصاص بين محاكم الدرجة الأولى وفقًا لنوع القضية.
  • محاكم التنفيذ: تختص محاكم التنفيذ بتنفيذ السندات كالأحكام والقرارات والأوامر الصادرة عن المحاكم. العقود والمستندات الموثقة.

أهمية المحاكم

مما ورد عن المحاكم في المملكة العربية السعودية يمكن توضيح الأسباب التي تجعلها ذات أهمية كبيرة ، بالإضافة إلى المهام التي تؤديها ودورها في المجتمع ، وهي على النحو التالي:

  • المحاكم ضرورية لأنها تساهم في حماية الحقوق الدستورية ، من خلال حماية الإجراءات القانونية الواجبة كما يقتضي القانون.
  • توفر المحاكم الجنائية والمدنية فرصة للأفراد لسماع قضاياهم من قبل قضاة أو محلفين محايدين. تضمن هذه العملية متابعة جميع القضايا بطريقة عادلة ومتسقة.
  • توفر المحاكم منتدى لحل النزاعات ، فضلاً عن اختبار القوانين وإنفاذها بطريقة عادلة ومنطقية.
  • توفر المحاكم منتدى غير متحيز ، والقضاة أحرار في تطبيق القانون بغض النظر عن الرغبات الخاصة للدول ، فضلاً عن ثقل الرأي العام ، مع الالتزام بحقوق الإنسان.

مراحل إصدار القوانين في المملكة العربية السعودية

يجب أن تمر القوانين في المملكة العربية السعودية بخمس مراحل حتى يتم إصدارها بشكل نهائي. وتجدر الإشارة إلى أن الأنظمة الدستورية تكملها لتصبح قانونًا رسميًا فيما بعد. فيما يلي مراحل إصدار القوانين في المملكة العربية السعودية:

  • مرحلة الاقتراح: وهي المرحلة الأولى لإصدار القوانين ، والتي يتم من خلالها إقرار القانون ، حيث تبدأ من إعداد المشروع الأول للقانون ، حتى يتم رفعه إلى الجهة المختصة للتنظيم.
  • مرحلة التصويت: يتم فيها طرح مشروع القانون المعروض على الهيئة الرقابية لإقراره أو رفضه ، حيث يتم الإعلان عن الموافقة على مشروع القانون بعد عرضه على مجلس الوزراء بصفته صاحب المشروع. للسلطة الرقابية ، وذلك في جلسة سرية يتم فيها مناقشة مشروع النظام ، بالإضافة إلى التصويت عليه في حضور الوزير المختص أو من ينوب عنه.
  • مرحلة المصادقة: وهي المرحلة الثالثة لإصدار القوانين ، والتي يتم من خلالها الحصول على موافقة رئيس الجلسة على مشروع القانون المقترح ، ليصبح قانونًا رسميًا. .
  • مرحلة الإصدار: وهي المرحلة التي نعرفها بـ (ولادة القانون) وفيها يتم التأكيد على أنها سليمة من جميع النواحي حيث يعمل فيها رئيس الهيئة الرقابية حتى يتم الانتهاء من التنفيذ عند الساعة. وفي الوقت نفسه ، من أجل تنفيذ أمرين ، وهما تأكيد وجود النظام قانونيا ، وإخطار جميع الإدارات في المملكة بتنفيذ أحكام القانون حسب تخصص كل منها.
  • مرحلة النشر: تعتبر المرحلة الأخيرة لصدور القانون حيث يتم نشره على الشعب ويحدد موعد تنفيذه.

أنواع القوانين

تنقسم أنظمة القوانين إلى نوعين رئيسيين على النحو التالي:

  • نظام القانون المدني: هو النظام المتعلق بالحقوق ، ويطلب من الجاني فيه مساعدة الجاني وعلاجه وتعويضه ، كما يتطلب البينة والأدلة.
  • نظام القانون الجنائي: يختص هذا القانون بمخالفة القوانين ، ويلزم الجاني بموجبه الغرامة أو الحبس ، ويجوز أن يكونا كلاهما ، ويحدد الحكم دون أدنى شك.

إجراءات التقاضي أمام المحاكم في المملكة العربية السعودية

هناك بعض الإجراءات المتعلقة بالتقاضي أمام القضاء في المملكة العربية السعودية ، وفي ما يلي شرح لكل منها:

  • الحضور والتوكيل في التقاضي: في اليوم الخاص بنظر الدعوى يجب على الخصوم أن يحضروا بأنفسهم أو يحضر من ينوب عنهم ، أي إذا كان الوكيل محاميًا فهو ممن لهم الحق في تفويض التوكيل طبقاً للقانون.
  • غياب المدعي: تسقط الدعوى في حال تغيب المدعي عن إحدى جلسات الدعوى ولم يقدم عذرًا تقبله المحكمة وبعد ذلك يجوز له طلب استمرار النظر في الدعوى. حسب الأحوال ، وفي ذلك الوقت تحدد المحكمة جلسة للنظر فيها ، ثم يتم إخطار المدعى عليه بذلك.
  • حضور المدعى عليه وغياب المدعي: إذا حضر المدعى عليه الجلسة التي تغيب فيها المدعي فيجوز له أن يطلب عدم رد الدعوى من المحكمة وأن تحكم المحكمة فيها إذا كانت صحيحة.
  • غياب المتهم: إذا تغيب المدعى عليه عن الجلسة الأولى ولم يخطر نفسه أو من ينوب عنه بذلك يؤجل النظر في الأمر إلى جلسة لاحقة يتم إخطار المدعى عليه. حكم المحكمة في هذه القضية ، ويعتبر الحكم الغيابي ضد المدعى عليه.
  • الاعتراض على الحكم الغيابي: للمحكوم عليه غيابياً – في المدد المحددة للاعتراض قانوناً – حق الاعتراض على الحكم أمام المحكمة التي أصدرت الحكم ، ابتداءً من تاريخ إخطار وكيله أو وكيله بالحكم.

أنواع القضايا في السعودية

تنظر المحاكم الابتدائية للقضاء العام في عدة أنواع من القضايا يمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • قضايا جنائية.
  • مشاكل عائلية.
  • قضايا لا حصر لها.
  • القضايا القانونية مثل: الأمور الزوجية والمالية والعقارية.

أنظر أيضا: متى تم افتتاح لولو في السعودية

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا في موقع ارشيف شرحنا فيه ماهية القضاء ، وكذلك أنواع المحاكم في السعودية ، وأهمية وجود المحاكم ، بالإضافة إلى مراحلها وأنواعها. من القوانين الصادرة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك ذكر إجراءات التقاضي أمام المحاكم السعودية ، وأنواع القضايا فيها.

مقالات ذات صلة