الترفيةسؤال وجواب

أين تقع جبال طوروس

أين تقع جبال طوروس.  تعتبر جبال طوروس من اكثر السلاسل الجبلية التي نالت شهرة كبيرة في العالم وهي التي يجري منها نهر الفرات ويتجه نهر الفرات نحو الاراضي السورية ليصل الى الاراضي العراقية ومن المعروف ان جبال طوروس تعتبر جزء من حزام البيد الذي يقع في روسيا. تتكون هذه الجبال من طبيعة ساحرة وارتفاعاتها ومكوناتها والكثير من المعلومات المتعلقة بها. ومن خلال هذا المقال وعبر موقع ارشيف سوف نتعرف على موقع جبال طوروس وباقة من المعلومات عن اقسامها ومكوناتها وسبب تسميتها.

سلسلة جبال طوروس

تعد جبال طوروس (Toros) من اشهر السلاسل الجبلية في العالم ومن ابرز ما تتميز به هذه السلسة الجبلية هي الطبيعة الجبلية لها حيث تتسم بوجود غابات كبيرة حولها تحتوي على اشجار الصنوبر والارز والبلوط وكما تتسم بالطبيعة الساحرة على منحداراتها والجاذبة للسياحة وما يضاف على طبيعة الجبال هو اكتظاظ سكاني معزول نسبيا حيث تحتوي سلسة جبال طوروس على ممرات خاصة يستخدمها سكان الجبال في عملية التنقل الى المناطق البعيدة ولسلسلة جبال طوروس اهمية تاريخية فقد تم توظيفها في العصور القديمة من قبل الجيوش والقوافل بسبب طبيعتها وحصانتها.

قد يهمك أيضاً :  تقع نور سلطان

اين تقع جبال طوروس

تقع جبال طوروس في المنطقة الجنوبية من تركيا في وسط هضبة الاناضول حيث تمتد بين منطقة هضبة الاناضول الوسطى والمنطقة الساحلية المتوسطية على طول بحيرة اقيردير من الجهة الغربية حتى تصل السلسلة الجبلية الروافد العليا من نهر دجلة والفرات في الجهة الشرقية على مسافة 560 كيلو متر ويصل اعلى ارتفاع لهذه الجبال قمة Ala Dag نحو 3756 مترا فوق سطح الارض وتقع احداثياتها الجغرافية بين 37 درجة باتجاه الشمال و33 درجة باتجاه الشرق.

قد يهمك أيضاً : اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم

اهمية جبال طوروس

تكمن اهمية جبال طوروس كونها واحدة من السلاسل الجبلية المشهورة حول العالم وهي واحدة من اهم مناطق الجذب السياحي الممتعة وذات التشويق والإثارة وتتشكل اهمية سلسلة جبال طوروس:

  • من الناحية الاستراتيجية فإن هذه السلسلة الجبلية طالما كانت حاجزا امام الحركة بين حوض الاناضول وبلاد الشام
  • انه يمكن عبور سلسة جبال طوروس بواسطة خمس ممرات رئيسية اشهر هذه الممرات هو Cilician Gates
  • متماثلة في الشكل العام وتحتوي على غابات جميلة لأشجار متنوعة منها اشجار الارز بسبب طبيعة المناخ والتضاريس بها.
  • تمتلك بنية جيولوجية شبه موحدة تبعا لقربها وطبيعة تكونها في الاراضي التركية.
  • تحتوي على رواسب الكروم والمعادن الاخرى مثل: النحاس والفضة والزنك والزرنيخ والحديد
  • من الناحية الطبيعية تعتبر باقة من الطبيعة الساحرة الجميلة حيث تعتبر مصدرا للكثير من الازهار التي تسري في جنوب دولة تركيا وبعض الازهار الاخرى التي تمتد الى خارج الحدود الجغرافية للدولة التركية.
  • كما ان سلسلة جبال طوروس تحتوي ايضا على العديد من الوديان والاخاديد والبحيرات الجبلية والكهوف.
  • من اهم مناطق العالم لممارسة رياضة تسلق الجبال او التزلج على الجليد في الاوقات التي تنخفض فيها درجة الحرارة وتتحول المسطحات المائية فيها الى مياه جليدية.

تاريخ جبال طوروس

  • في خلال فترة ما قبل التاريخ والتي كانت يطلق عليها الفترة الرومانية المبكرة حيث حملت هذه الجبال رموز تصويرية لألهه العاصفة الشرقية الدنيا.
  • ويرجع السبب في ذلك لتواجد عدد كبير من المعابد القديمة للآلهة ولقد وجد موقع اثري يرجع تاريخه للعصر البرونزي في الجبال.
  • وهناك بعض الدلائل التي تشير لوجود تعدين القصدير في هذا الوقت وهذا ان دل على شيء فهو يدل على اهمية تلك المنطقة وضرورة استفادة السكان من كنوزها.
  • واثناء فترة الحرب العالمية الاولى بينت نظم السكك الحديدية الالمانية والتركية رن جبال طوروس ستصبح هدف استراتيجي اساسي للحلفاء.
  • سبب تسمية جبال طوروس
  • كلمة طوروس باللغة اللاتينية تعني الثور ويعتبر تسمية سلسلة جبال طوروس بهذا الاسم حسب الاعتقاد الذي كان يسري في العصور القديمة بأن الثور كان احدى الآلهة القديمة التي اتخذتها بعض الشعوب التي عاشت بالقرب من هذه السلسة الجبلية التركية كما ان الجبال تعتبر مركزا للكثير من المعابد لإلهة العاصفة حيث تتلقى الجبال دائما امطارا غزيرة وهذا كانت علامة على اله العاصفة الذي ان يجعل نهري دجلة والفرات يمتلئان ويفيضان للمساعدة في تخصيب الارض.

مكونات جبال طوروس

ان طول المنحنى لسلسلة جبال طوروس الذي يبدأ من بحيرة إكريدير في الغرب الى اعالي نهري دجلة والفرات في الشرق بحيث تشكل قوسا متجها الى الجهة الشمالية في تقعيرها جعلها تحتضن مكونات ثلاث سلاسل جبلية تمتد في ثلاث مناطق مختلفة كما يلي:

السلسة الجنوبية الشرقية

يشكل هذا الجزء من السلسلة الحدود الشمالية لمنطقة الاناضول في بلاد ما بين النهرين حيث يعد نهري دجلة والفرات من اهم مصادر المنطقة المائية وبها سد كاراكايا وهو واحد من 21 سدا في المنطقة وقد تم الانتهاء منه في عام 1987م على نهر الفرات ويولد طاقة تقدر ب 300 ميغاواط بواسطة 6 وحدات وافاد بناء السد في توطين ما يقارب 300 الف نسمة كما تحتوي المنطقة على قلعة ملاطيه.

المنطقة الغربية

وتشكل سلسلة جبال طوروس من هذه الجهة قوسا حول خليج انطاليا وتمتد هذه السلسلة من الجزء الشرقي من هضبتي تيسلي وغكسو الى ان تلتقي مع السلسلة الوسطى من جبال طوروس ويتراوح ارتفاع هذه السلسلة الجبلية في المنطقة الغربية من 3000 متر وحتى 3700 متر فوق مستوى سطح البحر.

المنطقة الوسطى

تقع سلسلة جبال طوروس في هذه المنطقة بين الجزء الشمالي لأنطاليا ومرسين وتتألف من ثلاثة اجزاء وهي:

  • الجزء الاول: جبال الداغر Aladaglar وهي سلسلة من الجبال تمتد في الجهتين الجنوبية والشرقية من البلاد التركية وبها البركان الطبقي الضخم في جبل ارجياس وهو اعلى نقطة بين هذه السلسلة بارتفاع يصل الى 3917 مترا.
  • الجزء الثاني: سلسلة جبال غيليك Gulek وهي جزء من محافظة مرسين ويصل الارتفاع في هذه المنطقة الى حوالي 1150 متر وتعتبر بوابة السكك الحديدية التابعة لمحافظة اضنة.
  • الجزء الثالث: تقع على الشريط الحدودي من نيغدة ومقاطعة مرسين وبها بحيرة قره غول التي يصل ارتفاعها حالي 2650 متر وتبلغ مساحتها الكلية حالي 25 الف متر مربع وتخلو المنطقة المحيطة بالحيرة من الاشجار على الرغم من ان الشاطئ مغطى بالزهور البرية والشجيرات القصيرة.

شاهد ايضا. كم عدد الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية 

نصل الى ختام هذا المقال عبر موقع ارشيف تم الاجابة على اين تقع جبال طوروس وتم تقديم باقة من المعلومات حول تلك السلسلة الجبلية الشهيرة كما تم التعرف على سبب تسميتها واهميتها واقسامها ومكوناتها والخصائص الطبيعية والجغرافية لها.