القسم العام

الجمل التي لها محل من الإعراب

الجمل التي لها محل من الإعراب

الجمل التي لها محل من الإعراب تُقسّم الجملة في اللغة العربية إلى قسمين: الجملة الاسميّة (وهي التي تبدأ باسم أو ضمير، وتتكون من مبتدأ (مُسند إليه) + خبر (مُسند))، مثل: السماءُ صافيّه والجملة الفعلية (وهي التي تبدأ بفعل، وتتكون من (فعل + فاعل، ومفعول به في حال كان الفعل مُتعديًا)، مثل: نامَ الطفلُ، اشترى زيدٌ سيارةً، وينقسم هذان النوعان من الجمل (الاسميّة والفعليّة) من حيث موقع ارشيف سنتعرف إلى جملٍ لها محل من الإعراب وفيما يأتي تفصيل في الجمل السبعة التي لها محل من الإعراب:

شاهد ايضا:اجمل بايو انستا حب 2022 مزخرف

الجملة الخبرية

وهي جملة لها محلان من الإعراب، فتأتي مرفوعة وتأتي منصوبة، وتكون منصوبة إذا جاءت في محل نصب لكان وأخواتها من الأفعال الناقصة، مثل: “كان البحَّارُ يشقُّ عباب الموج”، فجملة “يشق عباب الموج”: جملة في محل نصب خبر كان، وتأتي الجملة الخبرية في محل رفع في حالتين اثنتين، هما:

  • في محل رفع خبر للمبتدأ: مثل: “الأمُّ تحنو على أولادها”، جملة تحنو على أولادها: في محل رفع خبر.
  • في محل رفع خبر لإنَّ وأخواتها: مثل: لعلَّ الغائب يرجع، جملة يرجع في محل رفع خبر لعلَّ.

الجملة الحالية

ثاني الجمل التي لها محل من الإعراب هي الجملة الحالية وهي جملة في محل نصب دائمًا، ولها شرطان: أولهما أن يكون صاحب الحال معرفة، وثانيهما أن تشتمل الجملة الحالية على ضمير عائد على صاحب الحال، مثل: ركضتُ والشمس حامية، جملة والشمس حامية في محل نصب حال.

الجملة المفعولية

وهي جملة في محل نصب، وتأتي دائمًا في محل نصب مفعول به، وتكون هذه الجملة بعد الأفعال التي تتعدَّى إلى مفعول به واحد، وتأتي بعد القول فتُعرب جملة مقول القول في محل نصب مفعول به، وتأتي أيضًا مفعولًا به ثانيًا للأفعال التي تتعدَّى بمفعولين، ومن أمثلتها: قال زياد: العلم نور، جملة العلم نور: جملة مقول القول في محل نصب مفعول به.

الجملة الوصفية

تأتي الجملة الوصفية في محل رفع وفي محل نصب وفي محل جر، وهي تتبع الموصوف بمحلها من الإعراب، ولها شرطان اثنان، هما:

أن يكون موصفوها نكرة.

  • أن تشمل هذه الجملة على ضمير ظاهر أو ضمير مستتر يعود على الموصوف أو المنعوت، مثل: إنَّه رجل يبدع في عمله” جملة يبدع في عمله جملة في محل رفع صفة للموصوف المرفوع رجل، وتأتي في محل جر مثل: مررت برجل يقود سيارته، وتأتي في محل نصب مثل: رأيت رجلًا جسدُهُ نحيل.

الجملة الإضافية

وهي جملة في محل جر بالإضافة دائمًا، وتكون بعد الظروف، وتأتي بعد الأدوات الآتية: إذا، كلّما، لمّا، حيثما، متى، أيان، أينما، أنى، مثلها: إذا أتيتنا نحسن ضيافتك، جملة أتيتنا: جملة في محل جر بالإضافة.

جملة جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء

وهي جملة في محل جزم، ولكي يكون محلها الجزم يجب أن يتحقق فيها شرطان، أولهما: أن يكون الشرط جازمًا أي بأداة شرط جازمة، مثل: من يجتهدْ فالمجدُ مصيرُهُ، وثانيهما: أن تقترن هذه الجملة بالفاء.

الجملة المعطوفة على جملة لها محل من الإعراب

وهي جملة تأتي في محل نصب وفي محل رفع وفي محل جر، وذلك تبعًا للمعطوف عليه، فتأتي في محل رفع مثل: الأزهار تنثر العبير وتسعد الناظرين: جملة تسعد الناظرين جملة معطوفة على جملة مرفوعة فهي جملة مرفوعة مثلها، وجملة: كنت أعمل وأحتسي كوبًا من الشاي، جملة أحتسي جملة معطوفة على جملة منصوبة في محل نصب مثلها.

الجمل التي لا محل لها من الإعراب

بعد الحديث عن الجمل التي لها محل من الإعراب لا بدَّ من تسليط الضوء على الجملُ التي لا محلَ لها من الإعراب، والجملُ الَّتي لا محل لها من الإعرابِ ثماني جمل، وهي:

  • الجملة الابتدائية: وهي الجملة التي يبدأ بها الكلام، قد تأتي اسمية وقد تكون جملة فعلية.
  • الجملة الاستئنافية: وهي الجملة التي يتم من وخلالها متابعة الكلام، إمَّا مفصولًا عما قبله أو متصلاً به بالواو أو الفاء.
  • جملة صلة الموصول: وهي جملة تأتي بعد الاسم الموصول مباشرة.
  • جملة جواب القسم: وهي الجملة التي تكون جوابًا لأسلوب القسم.
  • الجملة التفسيرية: وهي الجملة التي تقع بعد أحد الحروف التفسيرية، مثل: أي، أن.
  • الجملة الاعتراضية: وهي الجملة التي تعترض الكلام فتقع بين جزأين مترابطين، كالفاعل والمفعول به، وتكون بين شرطَتَيْنِ.
  • الجملة الواقعة جوابًا لشرط غير جازم: والجملة التي تقع جوابًا لشرط جازم غير مقترن بالفاء.
  • الجملة المعطوفة على جملة ليس لها محلّ من الإعراب: الجملة التي تأتي معطوفة على إحدى الجمل السبع السابقة.

شاهد ايضا:فن الرد على من احرجك

بهذه المعلومات نكون قد تحدَّثنا بالتفصيل عن الجمل التي لها محلٌّ من الإعراب في النَّحو وذكرنا مجموعة من الأمثلة على الجمل التي لها محل من الإعرابِ وسلَّطنا الضوء على الجمل التي لا محل لها من الإعراب أيضًا.