الترفية

اين تقع جورجيا في اي قارة

اين تقع جورجيا في اي قارة

يمكن طرح سؤال اين تقع جورجيا في اي قارة ‏من خلال بعض المسابقات أو الاختبارات التي يتم فيها قياس مستوى الثقافة العامة لأن هذه الدولة من أشهر الدول ‏التي يتحدث عنها الكثير من الناس جورجيا من الدول الصغيرة التي لا تحتوي على الكثير من السكان كما أنها لديها لوحة مميزه رسمية خاصة بها غير مشتركة مع أي دولة أخرى ولها اقتصاد مستقل ‏كما أنها تتمتع بتضاريس جميلة تجذب الكثير من السياح. وفي موقع ارشيف سنتعرف على اين تقع جورجيا في الخريطة، ولمن تتبع دولة جورجيا؟ وعلى العديد من المعلومات حولها.

شاهد ايضا:اين يقع الخليج العربي من السعودية

 جورجيا في اي قارة؟

جورجيا اليوم، من أفضل الوجهات السياحية التي يرغب الكثيرون بزيارتها في الآونة الأخيرة، وذلك لما تتمتع به من مقومات ومرافق سياحية. لا سيما في عاصمتها تبليسي، وشعار جورجيا الوطني هو: (القوة في الوحدة). كما أن نظام الحكم فيها جمهوري، وعملة جورجيا الرسميّة هي اللاري الجورجي، التي يرمز لها اختصارًا GEL.  سنتعرف على اين تقع جورجيا في الخريطة، ولمن تتبع دولة جورجيا؟ وعلى العديد من المعلومات حولها.

اين تقع جورجيا في اي قارة

لمعرفة اين تقع جورجيا في اي قارة نجد أنها تقع في أوراسيا، وتحديدًا في منطقة جنوب القوقاز، في أوروبا وغربي آسيا. كما ويحدها من جهة الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن جهة الجنوب تركيا وأرمينيا، أما من الشرق فتحدها أذربيجان. كذلك وتعد من الدول الصغيرة نسبيًا، حيث تبلغ مساحة جورجيا حوالي 69.700 كيلو مترًا مربعًا. بينما يقدر عدد سكان جورجيا بنحو 4.385.000 مليون نسمة. ولغة جورجيا الرسمية هي اللغة الجورجية، التي ظهرت في القرن الخامس للميلاد، وتمتلك عدة لهجات. كما ويتحدث المنحدرون من الأقليات العرقية، بعض اللغات القوقازية الأصلية الأخرى، والتي باتت مهددة بالاندثار كونها غير مكتوبة.

شاهد أيضًا:أين تقع جبال طوروس

معلومات عن جورجيا

بعد أن وضّحنا اين تقع جورجيا في اي قارة وما هي عاصمتها؟ نعرض فيما يلي عدة معلومات عن هذه الدولة الأوراسية:

  • يعود تاريخ جورجيا إلى مملكتيّ كولخيس وأيبيريا. كما وبلغت ذروة مجدها السياسيّ والاقتصاديّ في عهد الملك ديفيد والملكة تامار في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.
  • أُلحقت جورجيا بالإمبراطورية الروسية، في بداية القرن التاسع عشر الميلادي.
  • في عام 1921 م، اجتاحت الجيوش البلشفية جورجيا، وضمتها للاتحاد السوفييتي في عام 1922 م.
  • بعد تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991 م، استعادت جورجيا استقلالها كباقي دول الاتحاد. كما وشهدت أزمة اقتصادية خانقة، واضطرابات سياسية داخلية خلال فترة التسعينات.
  • تعد جورجيا من الدول النامية اقتصاديًا. بينما وتحتل المركز 70 في مؤشر التنمية البشرية بين دول العالم.

اين تقع جورجيا في اي قارة

جورجيا عضو في العديد من المنظمات والهيئات الدولية، ومنها:

  • هيئة الأمم المتحدة، المجلس الأوروبي، منظمة غوام GUAM للتطوير الديمقراطي والاقتصادي، منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، منظمة التجارة العالمية، منظمة الأمن والتعاون الأوروبية (OSCE)، جمعية الخيار الديمقراطي، وفي بنك التنمية الآسيوي. وتطمح جورجيا للانضمام إلى دول الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.
  • في عام 2008 م دخلت جورجيا في نزاع مسلح ضد روسيا، وبعض الجماعات الانفصالية المسلحة في أوسيتيا الجنوبية، وبنتيجة النزاع اعترفت روسيا باستقلال كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، كما واعترفت بها كل من الدول التالية: نيكاراغوا، فنزويلا، الجمهورية العربية السورية، جمهورية ناورو، وجمهورية ترانسنيستريا ذات الحكم الذاتي.
  • تقسم جورجيا إداريًا إلى تسع مناطق، وجمهوريتين ذات حكم ذاتي، ومن أبرز مدنها الرئيسيّة، العاصمة تبيليسي، مدينة باتومي، وزوغديدي، وغوري، وكوتايسي، وبوتي، وسامتريديا، وروستافي، وسيناكي، وتيلافي.
  • ديانة جورجيا هي المسيحية وغالبية سكانها يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية، والكنيسة الشرقية المستقلة. كذلك، وفيها أقليات من المسلمين والأرمن واليهود، اللادينيين، والعديد من الديانات الأخرى.

السياحة في جورجيا

بعد أن عرفنا أين تقع جورجيا في اي قارة وهي أوروبا، تزخر هذه الدولة بالعديد من الأماكن السياحية الموصى بزيارتها ومنها:

  • العاصمة تبيليسي: الواقعة على امتداد نهر متكافاري. وتشتهر بالبلدة القديمة التي تعكس تاريخ البلاد. كذلك وتتميز بكنائسها وأزقتها الضيقة المرصوفة بالحجارة، وساحتها وبالمحلات التجارية القديمة، وبالمطاعم والمقاهي والفنادق.
  • متاحف ومعارض كاتدرائية الثالوث المقدس: التي تعد تحفة معمارية فريدة، وهي من أبرز رموز مدينة تبيليسي كما، وأنها ثالث أكبر كنيسة أرثوذكسية في العالم
  • ساحل باتومي: ويقع على البحر الأسود، ويتميز هذا الشاطئ بكونه صخري لا رمال فيه، مما يعكس نقاوة وصفاء المياه فيه. وتنتشر فيه المنتجعات والفنادق وأماكن الترفيه.
  • متحف وتمثال ستالين: الذي ارتبط بالأساطير الروسيّة. كما ويقع التمثال ومتحفه في قلب مدينة غوري، التي تشتهر بقلعتها القديمة التي تعود إلى العصر البرونزي.
  • منتجعات التزلج: نظرًا لأن جورجيا تقع بين جبال القوقاز، التي تشبه إلى حدِّ كبيرٍ جبال الألب في جمالها وطبيعتها الآسرة، تعد منتجعات التزلج الجبلية في جورجيا، مقصدًا للأثرياء. لا سيما في منحدر باسانوري الخاص بالتزلج حيث الأسعار المعقولة.
  • مدينة غوري: التي تبعد عن العاصمة تبليسي مسافة 86 كيلو مترًا، وتتميز بمناخها العليل في الصيف.
  • البحيرات الجورجية: تمتلك جورجيا العديد من البحيرات الذات المناظر الساحرة، المنتشرة في جميع ربوع البلاد، والتي يصل عددها إلى 15 بحيرة، والقيام بنزهة في القوارب في إحداها تجربة لا تنسى.
  • كهوف كوتايسي: وهي كهوف مغمورة بالمياه يتمّ التنقل عبرها بالقوارب، ومنها كهوف ساتبليا حيث توجد آثار حوافر الديناصورات على جدرانها.
  • جبل كازبيجي: في مدينة ستيبانتسميندا، حيث يصعد السياح من محبي المغامرات والتصوير، إلى قمته لمراقبة لحظات الغروب.
  • قلعة ناريكالا: في العاصمة تبليسي، التي بناها الفرس قبل نحو 1500 عام، وكانت مركزًا للديانة الزردشتية.
  • دير فاردزي: المحفور في الجبال، ويعود بناؤه إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وقد تمّ تمثيل سلسلة أفلام سيد الخواتم في هذا الدير.
  • حديقة النباتات في باتومي: التي تتميز بإطلالتها على البحر الأسود.

شاهد أيضًا:تندحة اين تقع على الخريطة

وفي ختام مقالنا عبر موقع ارشيف نكون قد عرضنا اين تقع جورجيا في اي قارة، هذه الدولة التي تمتاز بطبيعة الحياة الآمنة، كونها تملك أحد أفضل أجهزة الشرطة في العالم، كما وتسري في جورجيا قوانين صارمة وعادلة، توفّر الحماية للأجانب. لذلك تعد السياحة في جورجيا آمنة على العائلات وعلى النساء والأطفال. وهي وجهة مفضلة للزوار العرب من دول الخليج.