المملكة العربية السعوديةسؤال وجواب

اين يقع الخليج العربي من السعودية

اين يقع الخليج العربي من السعودية ؟ في الواقع إنّ الخليج العربي والذي هو الذراع المائيّة لبحر العرب  كما أنّه
يعدّ جزءًا من المحيط الهنديّ. كما أنّه يشرف على الخليج العربي ثماني دول  سبع دول عربيه و هي العراق و الكويت  و السعودية و قطر  و البحرين  و الإمارات و عُمان و كذلك دولة ايران . كما يتساءل الكثير من طلاب الصف الثالث الابتدائي ما هو موقع الخليج العربي بالنسبة للسعودية من أسئلة مادة لغتي، ونظراً لأهمية موقع المملكة العربيّة السعودية الاستراتيجي على ساحلين لبحريين الأول هو البحر الأحمر و الثاني هو الخليج العربي  سنأتي على تقديم المعلومة الصحيحة حول اين يقع الخليج العربي من السعوديه .  بالإضافة إلى غيرها من المعلومات عن موقع الخليج العربي بالنسبه للمملكه العربيه السعوديه و عن  سمات الجزر التي تقع فيه كونه يعد شرياناً حيوياً للملاحة البحرية ونقل النفط بالنسبة للمملكة والدول التي تشرف عليه كل هذه المعلومات عبر موقع ارشيف .

موقع الخليج العربي من السعودية

يقع الخليج العربي من السعوديه في جهة الشرق، وبذلك فإنّ سواحل السعودية تقع في الجهة الغربية من الخليج العربي. لا سيما أنّ حدود الخليج العربي في السعوديّة تبدأ من الحدود الشماليّة المشتركة بينها وبين دولة الكويت. ثمّ رأس الخفجي الذي يتبع لمحافظة الخفجي إحدى المحافظات التابع للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن ثم حدود المملكة مع دولة قطر، وتحديدًا في منطقة دوحة سلوى  و تليها دوحة دويهن التي تقع في الجهة الجنوبيّة من خور العديد، وتحديدًا مع الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة. علاوةً على ذلك، فإنّ طول السهل السعودي الممتدّ على مياه الخليج العربي يبلغ حوالي ألف كيلو متر. لا سيما أنّ هذا السهل يكون محصورًا بين الخليج العربي من الجهة الشرقية، وهضبة الصمان من الجهة الغربية.

شاهد هنا كم عدد الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية 

معلومات عن الخليج العربي

بما أنّ الخليج العربي يقع بالنسبة للسعودية في الجهة الشرقيّة، فهناك بعض المعلومات التي لا بدّ من الاطلاع عليها حول الخليج العربي. نستعرضها في نفس السياق على الشكل التالي:

• في الواقع إنّ عرض السهل السعودي على الخليج العربي، يبلغ حوالي 60 كيلو مترًا وذلك في شمال محافظة الخفجي. بينما يبلغ حوالي 130 كيلو متر وذلك في الجهة الغربيّة من الدمام.

• تبلغ مساحة الخليج العربي حوالي 251.000 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 97.000 ميلًا مربّعًا. بينما عرض الخليج العربي فإنّه يبلغ حوالي 370 كيلو مترًا، وذلك فيما يعرف بأقصى اتساعٍ له. لا سيما أنّ أدنى اتساعٍ له يبلغ حوالي 55 كيلو متر، وذلك في مضيق هرمز.

• كما أنّ طول الخليج العربي يبلغ حوالي 989 كيلو متراً. بينما عمقه فإنّه لا يتجاوز أكثر من 90 مترًا. في حين أنّ متوسط العمق في الخليج العربي يبلغ حوالي 50 مترًا.

• من أهمّ الممرّات المائيّة التي تقع على الخليج العربي هو مضيق هرمز.

• تبلغ نسبة ملوحة الخليج العربي حوالي 41 بالألف.

• يمتدّ الخليج العربي من الجهة الجنوبيّة حيث خليج عُمان، وينتهي شمالًا عند شطّ العرب.

• يقع الخليج العربي في قارة آسيا، وتحديدًا في الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها.

• اسماء دول الخليج العربي العربية العراق، الكويت، السعودية، قطر، البحرين، الإمارات، عمان.

• تنتشر في الخليج العربي العديد من الجزر، ولعلّ أهمّ جزيرة قشم، وبوبيان، والبحرين، وأبو موسى، وأبو علي، غيرها الكثير.

• أهم المدن العربية التي تطل على الخليج العربي، دبي، الكويت، الدوحة، أبو ظبي، الشارقة، الدمام، المنامة، بندر عباس، الجبيل، عجمان، بوشهر، المحرق، معشور، رأس الخيمة.

شاهد ايضاما هي عمليات استمطار السحب التي بدأت في السعودية؟

ختامًا  تعرّفنا في هذا المقال عبر موقع ارشيف اين يقع الخليج العربي من السعوديه  حيث أنّه يقع في الجهة الشرقيّة من المملكة العربية السعودية وكذلك تعرفنا على عدد الدول المطله على الخليج العربي . كما تعرّفنا على العديد من المعلومات المرتبطة بالخليج العربي  كالمساحة والعمق والعرض، ونسبة الملوحة. إضافة إلى كم دولة عربية تقع على سواحل الخليج العربي.