سؤال وجواب

اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم

اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم. تعرف اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم. حيث يقع أطول شريط ساحلي حول العالم، يُعرّف الشريط الساحلي بأنه مسافة طويلة تمتد بين نقطتين دون أي تقاطع. وهنا في مقالة “اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم” سنشرح لكم كل ما تحبون معرفته. وتقع هذه المنطقة الساحلية على شاطئ البحار أو المحيطات، وتسمى الشريط الساحلي لأنها موازية للبحر وموازية لها على شكل شريط طولي كبير، هناك العديد من المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم ، سواء كانت آسيا أو إفريقيا أو أوروبا أو أمريكا الشمالية والجنوبية ، حيث تطل قارات العالم على المسطحات المائية ، مما يتيح للعديد من الدول الاستمتاع بتواجد المناطق الساحلية ، والتي سنكون فيها تعرف على أطول خط ساحلي في العالم من خلال موقع ارشيف..

ماهو الساحل – الشريط الساحلي

إنه شريط ضيق من الأرض يحد البحر على طول قارة أو جزيرة . وهو مكان مثالي لمشاهدة المناظر الطبيعية المتغيرة باستمرار . حيث تغير حركة الأمواج طبيعة التضاريس الساحلية باستمرار ، مما يؤدي إلى قضم المنحدرات و الصخور ، وتحويلها إلى رمال ، وكسر الحواجز ، وبناء الجدران. ، كارفيد باي. توفر الأنهار الجليدية والجداول مواد بناء ثابتة لعمل الطبيعة اللامتناهي ، وتدفع القوى التكتونية أجزاء ضخمة من قشرة الأرض لتتصادم دوريًا مع الصخور الأساسية. مما يتسبب في ثورات بركانية جديدة.

قد يهمك أيضاً: ماهو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج

ما هي المناطق الساحلية

السؤال “أين أطول ساحل في العالم؟” هو أحد الأسئلة الأكثر بحثًا من قبل الناس لأنهم يريدون معرفة الإجابة الصحيحة عليه. يقع أطول خط ساحلي في العالم في كندا ، حيث تبلغ مساحة الساحل الكندي 202،080 كيلومترًا مربعًا ، أي ما يعادل 125،567 ميلاً ، ويحد المحيط الهادي من الغرب.  والمحيط الأطلسي من الشرق ، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال.

ما هو أطول ساحل في العالم

تقع أطول منطقة ساحلية في العالم في كندا ، ويبلغ إجمالي طولها حوالي 202 ألف كيلومتر وهي طويلة جدًا.  وتعتبر كندا من أكبر الدول الساحلية في العالم ، ومن المثير للاهتمام أن كندا تطل على ثلاث مياه.  وهي المحيط الهادئ ، ومياه البحر المحيط الأطلسي والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي: أصبح الخط الساحلي أطول خط ساحلي اليوم.

أطول ساحل في البحر المتوسط

ما هو أطول شريط ساحلي في البحر الأبيض المتوسط ؟ أطول شريط ساحلي في البحر الأبيض المتوسط؟ يعتبر البحر الأبيض المتوسط من البحار اليت استطاع ان تعبر القارات. حيث يمتد البحر الأبيض المتوسط من اسيا الى المحيط الأطلسي كما ان البحر الأبيض يفصل قارتي أفريقيا وأوروبا وتبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط. حوالي 2 مليون كيلو متر ويعد البحر الأبيض من اهم الطرق البحرية التجارية التي تربط، كافة القارات ببعضها البعض وان أطول شريط ساحلي في البحر الأبيض المتوسط هو الساحل الفلسطيني الذي يمتد الى طول 116 ميل.

أطول ساحل في أفريقيا

ما هو أطول خط ساحلي في إفريقيا ؟ يُعرف الشريط الساحلي لمدغشقر بأنه أطول شريط ساحلي في قارة إفريقيا. ويقع على ساحل المحيط الأطلسي المطل على الشواطئ الأفريقية. وتمتلك مدغشقر العديد من الموانئ الساحلية للتبادل التجاري عبر قارة إفريقيا في الوقت الحاضر.

قد يهمك أيضاً: ماهو الشي الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور بالنهار

أطول خط ساحلي في آسيا

أطول شريط ساحلي في القارة الآسيوية معروف في دولة إندونيسيا. وهو الأطول على مستوى قارة آسيا، يليه ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​لدولة فلسطين.، وهو ثاني أطول شريط ساحلي، وهو تقع على البحر الأبيض المتوسط ​​، وتعتبر آسيا من أكثر القارات التي تضم أكثر الدول الساحلية. وذلك لوفرة وتنوع المسطحات المائية فيها

ساحل كندا أطول ساحل في العالم

يصنف ساحل كندا بأنّه أطول خط ساحلي في العالم، إذ يقدر طوله بما يقارب 244782.1 كيلومتراً على احصائيات 2022. كما وتعتبر دولة كندا هي ثاني أكبر بلد من حيث المساحة الإجمالية، وتتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، بالإضافة إلى أنّه يمتد ساحل كندا على المحيط الهادئ من الغرب، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، كما وتمتلك معظم المقاطعات والأقاليم الكندية سواحل خاصة بها، باستثناء مقاطعتي ألبرتا وساسكاتشوان.

الساحل الكندي

تعتبر المنطقة الساحلية في كندا من أفضل المناطق في البلاد، فهي موطن لعدد كبير من السكان، كما وتتميز هذه المنطقة بالبنية التحتية الجيدة، والبيئات الساحلية الفريدة، والموائل البيولوجية المميزة، كما وتتدفق التجارة الكبيرة عبر موانئ كندا على سواحل المحيط الأطلسي والهادئ، وتتألف المواد الجيولوجية الخاصة بالسواحل الكندية من الرمل، والحصى، والطين، كما وتتميز تربة السواحل الشمالية في كندا بأنّها دائمة التجمد، كما وتشهد منطقة ساحل كندا حساسية متفاوتة للمناخ، بالإضافة إلى أنّها ذو قابلية كبيرة للتأثر بتغير المناخ.

ترتيب دول العالم ذات الخط الساحلي الأطول

يوجد أكثر من شريط ساحلي واحد في جميع أنحاء العالم ويتميّز كل شريط منها بمواصفاته الخاصة وخصائصه المناخية بالإضافة إلى طوله الخاص، ومن حيث الطول فهو الأطول في كندا على الإطلاق، وفيما يلي ترتيبهم حول العالم:

  • كندا: تمتلك كندا أطول خط ساحلي في العالم وتقع في أمريكا الشمالية.
  • النرويج: تمتلك النرويج ثاني أطول خط ساحلي في العالم، وتقع في أوروبا.
  • إندونيسيا: تمتلك إندونيسيا ثالث أطول خط ساحلي في العالم، وتقع في آسيا.
  • روسيا: تمتلك روسيا رابع أطول خط ساحلي في العالم، وتقع في قارة أوروبا.
  • مدغشقر: تمتلك مدغشقر خامس أطول خط ساحلي في العالم، وتقع في قارة إفريقيا.
  • فلسطين: تمتلك فلسطين سادس أطول خط ساحلي في العالم، وتقع في قارة آسيا.

قد يهمك أيضاً: متى ينتهي فصل الشتاء في السعودية 2021

أطول شريط ساحلي في كندا

كندا، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الكلية، والتي تتكون من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، تمتلك أيضًا أطول خطٍّ ساحليٍّ إجمالي بين جميع دول العالم، حيث يبلغ طول الجبهات الساحلية للبلاد 202،080 كيلومترًا على المحيط الهادئ إلى الغرب، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، كما تمتلك معظم المقاطعات والأقاليم الكندية، باستثناء ألبرتا وساسكاتشوان، سواحلها الخاصة، ويمتلك الخط السّاحلي لكندا مناظراً طبيعيةً متنوعةً عبر أجزاء مختلفة من البلاد، وتوجد معظم أنواع السّواحل في كندا، باستثناء النظم البيئية الاستوائية وشبه الاستوائية.

معلومات عن الساحل الكندي

يمكن التعرف على ساحل كندا من خلال المعلومات التالية:

  • امتلاك عشر مقاطعات كندية لخط ساحلي خاص بها، ويعتبر أطول ساحل بينها هو التابع لمقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور، إذ يقدر طول هذا الساحل ما يقارب 28968.3 كيلومتراً، بينما يتواجد أقصر ساحل في مقاطعة يوكون، إذ يبلغ طوله ما يقارب 342.7 كيلومتراً.
  • يعيش ما يقارب سبعة مليون شخص فقط من بين أعداد السكان الكنديين في المناطق الساحلية أو بالقرب منها.
  • إعلان الحكومة الكندية لخمسة أقسام من كامل ساحل كندا بأنّها مناطق مخصصة لإدارة المحيطات الكبيرة، إذ تحمي الحكومة هذه الأقسام كنظم بيئية أساسية للحفظ والإدارة والتخطيط، وتشمل هذه المناطق على ساحل المحيط الهادئ الشمالي، وخليج بلاسينيتا، ورف سكوتيان الصخري الشرقي، وبحر بيوفورت، وخليج سانت لورنس.
  • مساهمة أرخبيل القطب الشمالي الكندي الذي يتكون من 36.563 جزيرة في امتلاك كندا لأطول خط ساحلي في العالم.

ترتيب الدول حسب طول الشريط الساحلي

ترتيب الولايات حسب طول الشريط الساحلي . يوجد العديد من السواحل في العالم والتي تصنف حسب العديد من المعايير ومنها حسب الطول، وتحتوي السواحل على العديد من المناطق السياحية في العالم، وترتيب الدول من حيث أطول السواحل كما يلي:

  1. كندا                                    202,080 كم.
  2. اندونيسيا                             99,083 كم.
  3. النرويج                                 58,133 كم.
  4. روسيا                                  37,653 كم.
  5. الفلبين                                36,289 كم.
  6. اليابان                                 29,751 كم.
  7. استراليا                               25,760 كم.
  8. الولايات المتحدة الامريكية        19,924 كم.
  9. نيوزيلندا                               15,134 كم.
  10. الصين                                 14,500 كم.

آثار تغير المناخ على الساحل الكندي

تصنف المناطق الساحلية الكندية بأنّها من أكثر مناطق العالم عرضةً للتأثر بالتغير المناخي العالمي، إذ يعتقد الباحثين بأنّ تنوع هذا الخط الساحلي هو ما يجعله معرضاً للخطر، وذلك لأنّه من الممكن أن تؤثر المستويات المرتفعة من مياه المحيط على جوانب سواحل كندا بشكل أكبر من مناطق المنحدرات الصخرية، كما وسيؤثر التغير المناخي العالمي على الجليد البحري في جميع أنحاء الساحل الكندي، في إضعاف قدرات الشحن الكندية الموجودة في مناطق الشواطئ، كما وتسبب ارتفاع درجات الحرارة المتزامنة بالتغير المناخي العالمي على تناقص الجليد البحري، مما يعني انخفاض كمية الجليد وبالتالي فتح المحيط وزيادة قدرته على الملاحة بواسطة السفن الكبيرة لفترات زمنية متزايدة.

قد يهمك أيضاً: من هو مؤسس علم التسويق الحديث

صور الساحل الكندي

تمثل السواحل الكندية وجهة السياح من كل العالم لما تحتويه من مناظر خلابة وجميلة ورائعة ولا توصف. وتقدم كندا الخدمات السياحية والخدمات المجانية لكل المواطنين والمهاجرين.