الصحة والجمال

تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه

تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه. نظرًا لما تعاني منه الكثير من النساء نتيجة احتباس دماء الحيض وعدم نزوله، والأوجاع التي تصاحب لذلك التأخير في نزول الدورة الشهرية وتأثير ذلك الجانبي على المرأة حيث يصيبها بعض من الارتباك والقلق  وفي موقع ارشيف نتعرف على أفضل التمارين الرياضية التي تساعد في سرعة نزول الدورة، وفوائد تلك التمارين، وأفضل طرق تنزيل الدورة بشكل طبيعي.

شاهد ايضا. فوائد الحامض أو الليمون

طرق لتنزيل الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في تسريع نزول الدورة الشهرية والوقاية من مضاعفات تأخر نزول دم الحيض في موعده، وفيما يلي نتعرف على أبرز هذه الطرق الطبيعية لتنزيل الدورة الشهرية:

  • الكمادات الدافئة: تعتبر كمادات المياه الدافئة من الطرف الطبيعية التي تساعد في سرعة تنزيل الدورة في موعدها، كما تقلل من الآلام التي تسبق وترافق نزول دم الحيض، ويتم وضع الكمادات الدافئة من المياه على المنطقة السفلية من الجسم فوق الحوض والرحم لعدة دقائق، ومن ثم تكرار الكمادات عدة مرات,.
  • الأعشاب الطبيعية: هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تسريع نزول الدورة والتعجيل بها ومنع تأخرها عن مواعيدها، وهذه الأعشاب فوق أنها تعمل على تنزيل الدورة فهي أيضًا في كثير من الأحيان تعوض المرأة عن العناصر الغذائية المهمة التي تفقدها مع نزول الدم، ومن الأعشاب التي تساعد في تنزيل الدورة الزنجبيل والقرفة ومغلي بذور الحلبة.
  • النظام الغذائي الصحي: الطعام الصحي الذي يحتوي على الفواكه الطازجة والخضروات والعناصر المتكاملة من بروتينات ودهون غير مشبعة يزيد من صحة وقوة جسم المرأة، كما يساعد في تنظيم عمل الهرمونات في جسمها ومن ثم نزول الدورة في موعدها، بينما الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات والأطعمة المحفوظة تتسبب في تأخير نزول الدورة واضطراب مستوى الهرمونات الطبيعي في جسم المرأة.

تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه

قد يحدث أن تتأخر الدورة الشهرية عند المرأة عن موعدها الطبيعي وهو ما قد يسبب لها الكثير من التوتر والقلق، وفيما يلي نقدم أفضل تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه:

  • تمارين المشي: تعتبر تمارين المشي من أسهل التمارين الرياضية التي لها الكثير من الفوائد للمرأة، فهي تساعد في تنزيل الدورة الشهرية بسرعة، كما تخفف من التغيرات المزاجية، وتحسن الحالة النفسية التي تصيب الكثير من النساء بسبب التغيرات الهرمونية مع اقتراب موعد نزول الدم، وكلما كانت حركة المشي أسرع كلما كان أفضل وأكثر تأثيرًا.
  • الدراجة الهوائية: ركوب الدراجة الهوائية يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله، وفي الجزء السفلي على وجه الخصوص، وحركة التبديل التي تقوم بها المرأة عن ركوب الدراجة الهوائية الثابتة أو المتحركة يساعد في تنشيط عضلات الحوض وتحفيز العضلات الداخلية في الرحم؛ ومن ثم تسريع نزول الدم.
  • تمارين الكارديو الخفيفة: تعتبر تمارين الكارديو (Light cardia) من التمارين المهمة التي  تساعد في تسريع نزول الدورة الشهرية المتأخرة، كما تساعد في تقليل الآلام التي ترافق الطمث، وتمارين الكارديو هي مجموعة من التمارين المشهورة مثل تمارين السباحة والمشي السريع، والتي لها تأثيرات إيجابية على صحة المرأة وحالتها النفسية.
  • الرقص: يساعد الرقص في تحسين الحالة النفسية للمرأة في المقام الأول، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية في أجزاء الجسم المختلفة، ويساعد الرقص الهادئ المستمر لعدة دقائق في تسريع نزول الدورة الشهرية ووقاية المرأة من الاكتئاب والحالة النفسية السيئة.

أسرع مشروب ينزل الدورة

قد يكون هناك العديد من العقاقير الطبية والأدوية التي تساعد في سرعة نزول الدورة في موعدها ومنع احتباس الدم في جسم المرأة، ولكن في كثير من الأحيان قد يكون لهذه الأدوية أعراض جانبية غير مستحبة؛ لذلك فليس أفضل من المشروبات الطبيعية التي تساعد في سرعة نزول الدورة، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

القرنفل

  • يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعية القوية التي تساعد في سرعة نزول الدورة بشكل طبيعي، كما يساعد القرنفل في زيادة وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا المخ والدماغ وهو ما يساعد في تحسين الحالة النفسية للمرأة خلال فترة الحيض، يتم غلي ملعقة من القرنفل أو صب الماء المغلي عليها، ومن ثم تغطية الكوب للاستفادة من الزيوت الطيارة الموجودة في العشب وشربه في الصباح أو قبل النوم.

عصير الجرجير

  • شرب عصير الجرجير ساعد في تسريع نزول الدورة الشهرية، كما يساعد في تحسين الحالة النفسية عند المرأة، بالإضافة إلى دورة في تنشيط عضلات الرحم وتخفيف الآلام التي ترافق نزول دم الحيض، يتم إعداد مشروب الجرجير من خلال إضافته إلى الماء الساخن وخلطه في الخلاط وتصفيته ومن ثم تحليته أو شربه وهو طازج.

حبوب تنزيل الدورة خلال ساعة

  • هناك عدد من الحبوب الطبية التي تساعد في سرعة تنزيل الدورة وفي نفس الوقت لا تسبب متاعب للمرأة أو الفتاة التي تتناول هذه الحبوب، وفيما يلي نتعرف على أشهر وأفضل هذه الحبوب لتزيل الدورة:

بذور الحلبة

  • تعتبر بذور الحلبة الجافة من الأعشاب التي تساعد في تنظيم نزول الدم وتسريعه للمرأة، والحلبة تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع نمو الجذور الحرة في خلايا الجسم، كما تساعد في تنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك والذي يزيد من آلام الدورة الشهرية، ويتم غلي مقدار ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء وتحليتها بالعسل الأسود وتناولها مرة في منتصف النهار.

فيتامين سي

  • فيتامين سي هو سيد الفيتامينات التي لها العديد من الفوائد للجسم، وفيتامين سي يساعد في تحفيز إفراز جسم المرأة للهرمونات الأنثوية وعلى رأسها هرمون الأستروجين وبالتالي يساعد في سرعة نزول دم الحيض، كما يساعد الفيتامين في الوقاية من سرطان الرحم واضطرابات ما قبل الدورة، ويمكن تناول الفيتامين على شكل مكملات غذائية أو تناول الطعام الغني بالفيتامين مثل البرتقال والجوافة والفلفل الأحمر.

أقراص ميدروكسي بروجستيرون

  • من العقاقير الطبية المستخلصة من المواد الطبيعية والتي تساعد في تنزيل الدورة بسرعة، ولكن من المهم ألا يتم تعاطي هذه الحبوب إلا في حالة تأخر الدورة الشهرية لأكثر من شهرين أو ثلاثة، كما يجب التأكد من عدم وجود حمل في حال تأخر الدورة الشهرية لمنع التأثيرات السلبية لهذا الأدوية على الجنين.

حبوب  نوريثيستيرون

  • تستعمل حبوب  نوريثيستيرون في الأصل كحبوب منع الحمل، ولكنها تستعمل أيضًا في التسريع بنزول الدورة الشهرية وتحفيز عضلات الرحم للتخلص من الأنسجة التالفة والخلايا على جداره، وتساعد هذه الحبوب أيضًا في تنظيم كمية الدم النازل في عملية الحيض والتقليل منه، ولكن قد يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل الزيادة في الوزن لا سيما إذا تم استعمال الحبوب كوسيلة لمنع الحمل.

تمارين تخفف من تقلبات الطمث

كما إن هناك تمارين رياضية تساعد في تسريع نزول الدورة الشهرية فهناك أيضًا عدد من التمارين التي تساعد في تقليل آلام الطمث التي تصاحب نزول الدم، وفيما يلي أهم هذه التمارين:

  • تمارين رفع الساقين: وهو تمرين يساعد في زيادة الضغط على المنطقة السفلية من الجسم ومنطقة الحوض ومن ثم ينشط من العضلات في هذه المنطقة ويقلل من آلام الطمث، تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها ورفع رجليها وإسنادهما على الحائط لعدة دقائق، ثم ترتاح وتبدأ في رفع الساقين مرة أخرى لعدة دقائق أخرى.
  • تمارين النفس: وهي تمارين سهلة يمكن للمرأة القيام بها دون أي مجهود وتساعد في تنشيط عضلات الرحم وتنظيم الطمث وتقليل الآلام المصاحبة لنزول دم الحيض، تأخذ المرأة نفس عميق ومن ثم تكتمه لفترة من الوقت ثم تقوم بالزفير وإخراج النفس، وتقوم بتكرار التمرين لعشر دقائق عدة مرات في اليوم.

هل يؤثر المساج على الدورة الشهرية

من الأمور التي يمكن للمرأة تجربتها للتخفيف من آلام الدورة الشهرية وكذلك تسريع نزول الدم عمل مساج على منطقة الحوض وفوق الرحم؛ حيث إن المساج الخفيف على هذه المنطقة يساعد في تنشيط الدورة الدموية في عضلات الرحم الداخلية، كما يقلل من آلام الطمث والمغص الذي كثيرًا ما تشعر به المرأة مع بداية نزول دم الدورة، ومن المهم اختيار نوع الزيت الذي يتم استخدامه في المساج بحيث لا يتهج الجلد.

شاهد ايضا. فوائد الزنجبيل

هل القفز يساعد على نزول الدورة

هناك العديد من المعتقدات الخاطئة عند بعض الفتيات والسيدات بأن القفز يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية بسرعة. حيث أن القفز وممارسة التمارين الرياضية بشدة قد تؤدي لعدم انتظام نزول الدورة الشهرية. لذا لابد من الحرص عند ممارسة الرياضة أن تكون بصورة معتدلة. وذلك حتى يستفيد الجسم من هذه التمارين بدون حدوث أي ضرر بشكل أو بآخر. كما أن البعض يظن أن تناول حبوب البنادول أو البروفين تساهم في إنزال الدورة. ولكن الإجابة هنا بالطبع لا حيث تعد هذه الحبوب مجرد مسكن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

أهمية التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية

هناك العديد من الفوائد عند القيام بالتمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية أو قبلها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تساعد التمارين الرياضية في تخفيف الآلام والأوجاع التي ترافق بداية الدورة الشهرية والتي تسمى متلازمة ما قبل الحيض.
  • تعمل التمارين الرياضية على زيادة إفراز هرمون الإندروفين (Endorphins) والذي يطلق عليه هرمون السعادة وهو ما يساعد في تحسين الحالة النفسية للمرأة وضبط المزاج وتقليل التأثر بالتغيرات الهرمونية في جسم المرأة حال فترة الحيض.
  • تقلل من شعور المرأة بالتعب والإرهاق وتعوض المرأة عن الجهد الذي يصيب الجسم بسبب فقد الدم في الدورة.
  • تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام من خلال زيادة ضربات القلب.

شاهد ايضا. تجربتي مع الزهورات وفوائد شربها

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال عبر موقع ارشيف قد تعرفنا على تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه، وتعرفنا على أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في تسريع نزول دم الحيض، وكذلك العقاقير الطبية التي لها نفس التأثير، وأهم المشروبات التي يمكن تناولها وتساعد في سرعة نزول الدم.