سؤال وجواب

جمادى الثاني شهر كم بالميلادي

جمادى الثاني شهر كم بالميلادي . يبحث الناس عن السؤال الموجود في محرك البحي عن جمادى الثاني اي شهر يقابل ميلادي في السنه الشمسية. وعدد الأسئلة التي يتم تداولها بين الناس لمعرفة كيفية توافق هذا الشهر من السنة الهجرية مع غيره من الاشهر في التقاويم الأخرى. حيث أن العديد من الوكالات الحكومية في البلدان التي بها تقويم هجري لها أرقام ومراسلات بنفس التقويم. عكس بعض البلدان التي تتعامل مع التقويم الدراسي الشمسي او ما يسمى الميلادي. لذلك يرغب الكثير من المستفيدين من هذه الخدمات في معرفة ترتيب الأشهر الهجريه فيما يقابلها من الميلادية وهنا سنقدم لكم في موقع ارشيف مقالة بعناون : جمادى الثاني شهر كم بالميلادي . سنقدم فيها ترتيب الاشهر الهجرية وما يوافقها بالميلادي وسبب التسمية لكل شهر..

التقويم الهجري

يعد التقويم الهجري واحدًا من أربعة تقاويم عالمية يتم استخدامها من أجل التعرف على الوقت، والتقاويم الشهيرة في العالم هي:

  1. التقويم الميلادي
  2. التقويم الهجري
  3. التقويم الفارسي
  4. التقويم الصيني

ويتم استخدام التقويم الهجري في عدد من الدول العربية التي تعد أشهرها المملكة العربية السعودية التي تعمل بهذا التقويم كتقويم رسمي للدولة. وقد تم وضع التاريخ الهجري في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويبدأ التقويم الهجري من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. تتكون السنة الهجرية من اثنا عشر شهرًا تبدأ من الأول من المحرم وتنتهي في آخر يوم من أيام شهر ذي الحجة. ويعتمد التقويم الهجري على دورة القمر، حيث يبدأ الشهر الهجري وينتهي عند بداية دورة القمر حول الأرض، والتي تستغرق إما 29 أو 30 يومًا، وتتكون السنة الهجرية من 354 يومًا.

قد يهمك أيضاً: كيف اطلع درجة الحراره في السناب

ترتيب الأشهر الهجرية

العام الهجري يتكون -كما ذكرنا- من اثنا عشر شهرًا ، وذلك لقول الله تعالى: “إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”  ، ويبدأ الشهر الهجري من بداية دورة القمر حول الأرض، والأشهر الهجرية هي:

  1. المحرم: وسمي بهذا الاسم لأن الله تعالى حرّم فيه القتال، وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة.
  2. صفر: وسمي بهذا الاسم لأن العرب في هذا الشهر كانوا يتركون بيوتهم صفرًا أي خالية من أي شيء حين كانوا يذهبون إلى القتال.
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الآخر: سمي هذين الشهرين بهذا الاسم لأنهما كانا يأتيان في فصل الربيع.
  5. جمادى الأولى ويطلق عليه أيضًا اسم جمادى الأول.
  6. جمادى الثاني ويطلق عليه كذلك جمادى الآخرة: وسمي هذين الشهرين بهذا الاسم نظرًا لشدة البرودة فيهما فتتجمد الماء من شدة البرد.
  7. رجب: سمي هذا الاسم من الترجيب والتعظيم فهو من الأشهر التي كانت مقدّرة عند العرب قبل الإسلام وهو من الأشهر الحرم.
  8. شعبان: واختلف المؤرخون في السبب في تسمية هذا الاسم فقيل بأنه سمي كذلك لأن العرب كانوا يتشعبّون للقتال بعد انقضاء رجب، وقيل لأنهم كانوا يتشعبون في المناطق بحثًا عن الماء.
  9. رمضان: شهر الصوم عند المسلمين، وسمي بهذا الاسم لأنه مشتق من الرمضاء أي شدة الحرارة.
  10. شوال: سمي بهذا الاسم لأن من الإبل التي كانت تشول أذيالها في بداية فصل الشتاء.
  11. ذو القعدة: سمي بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعد عن القتال في هذا الشهر.
  12. ذو الحجة: سمي بهذا الاسم لأنه الشهر الذي يقوم فيه المسلمون بأداء فريضة الحج.

قد يهمك أيضاً: من هي جود عزيز قصتها كاملة

الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي

التاريخُ الهجريُ أو ما يُسمّى بالقمري أو الإسلامي: هو تقويمٌ يعتمدُ على دورةِ القمرِ في تحديدِ الأشهر، ويُستخدم في تحديدِ مناسبات المسلمين السنوية، لكنّ استخدامه قلّ مع السيطرةِ الغربيّةِ التي سادت العالمَ الإسلاميّ. أنشأ الخليفةُ عمرُ بن الخطاب هذا التقويم وجعلَ أول سنة فيه سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكةَ المكرمةِ إلى المدينةِ المنورةِ؛ وهذا هو سبب تسميته بالهجري، ونستطيعُ القول أنّ المملكةَ العربيةَ السعوديةَ هي الدولة الوحيدة التي ما زالت تستخدمُه على المستويين الرسمي والشعبيّ في الوقتِ الذي تألفُ فيه بقية الدول التقويم الميلاديّ. أمّا التقويم الميلادي فهو تقويمٌ سُمّي بهذا الاسم نسبة إلى سنة ميلاد المسيح، وقد وضعَ على يدِ الراهب دنيسيوس الصغير، ويعتمدُ ترتيب هذا التقويم على دورةٍ كاملةٍ للشمسِ والتي تبلغ (365) يوماً أي ما يعادل (12) شهراً.

الأشهر الهجرية وما يقابلها من الأشهر الميلاديّة

  1. محرّم أو الشهر الحرام، ويقابله كانون الثاني/ يناير.
  2. صفر ويقابله شهر شباط/ فبراير.
  3. ربيع الأول ويقابله من الشهور الميلادية آذار/ مارس.
  4. ربيع الآخر أو ربيع الثاني ويقابله نيسان/ أبريل.
  5. جمادى الأولى ويقابلها شهر أيار/ مايو.
  6. جمادى الآخرة أو الثانية ويقابلها شهر حزيران/ يونيو.
  7. رجب ويقابله شهر تموز/ يوليو.
  8. شعبان ويقابله شهر آب/ أغسطس.
  9. رمضان ويقابله من الشهور الميلادية شهر أيلول/ سبتمبر.
  10. شوال ويقابله شهر تشرين الأول/ أكتوبر.
  11. ذو القعدة ويقابله شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.
  12. ذو الحجة ويقابله شهر كانون الأول/ ديسمبر.
  13. محرم: وذلك لأنّ العربَ كانت تحرّمُ فيه القتالَ والأسفارَ.

قد يهمك أيضاً: متى يوم الاب العالمي 2022

جمادى الآخر يوافق أي شهر ميلادي

جمادي الثاني يوافق شهر كم في الميلادي او في السنة الشمسية . ينتمي شهر جمادى الثاني، أو جمادى الآخرة إلى الأشهر الحِلّ، وهو يتكون من ثلاثين يومًا أو تسعة وعشرين؛ بحسب دورة القمر التي يتم استطلاعها في اليوم التاسع والعشرين من الشهر، ويعد شهر جمادى الآخرة هو الشهر السادس في العام الهجري.

شهر جمادى الثاني 1443 2022

جمادى الثاني هو شهر حلال يتكون من ثلاثين أو تسعة وعشرين يومًا ؛ جمادى الثاني هو الشهر السادس من السنة الهجرية وفقًا للدورة القمرية التي تُقاس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر. جمادى الأولى ويقابلها شهر أيار/ مايو. واما جمادى الآخرة أو الثانية ويقابلها شهر حزيران/ يونيو. 2022

جمادى الثاني شهر كم بالميلادي

قد يهمك أيضاً: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

جمادي الثاني يوافق شهر كم ميلادي

وسمى شهري جمادى الأول والثاني بهذا الاسم لأن الماء يتجمّد فيهما من شدة البرودة. و تنقسم الأشهر في السنة الهجرية إلى قسمين:

  • القسم الأول هو الأشهر الحرم ويضم أربعة أشهر هي الأشهر الحرم، وسميت بهذا الاسم لأن الله تعالى حرّم فيها القتال وهي المحرم، ورجب وذو القعدة وذو الحجة.
  • وبقية الأشهر تُعرف باسم أشهر الحل.