أقوال وعبارات

دعاء للميت قصير

دعاء للميت قصير في ذكرى وفاته وحكم الدعاء للميت في ذكراه السنوية فقد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت فان اجر الدعاء يصل اليه والميت في قبره باشد الحاجة للدعاء فعلى المسلمين ان يدعو لموتاهم بالرحمة والمغفرة والثبات عند السؤال وفي هذا المقال سنوضح حكم الدعاء للميت في ذكرى وفاته وتخصيص هذا الوقت له كما سنبين حكم الذكرى السنوية للميت ويساعدنا موقع ارشيف في معرفة الاحكام والادعية الشرعية النافعة.

حكم الدعاء للميت في ذكراه السنوية

ان حكم الدعاء للميت في ذكراه السنوية لا يجوز وهو يدخل في باب البدع وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم “من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد” متفق على صحته وقوله صلى الله عليه وسلم “من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد” والاحاديث في هذا الباب كثيرة ومن السنة الدعاء للميت ولكن على ان لا يخصص بوقت وقد اجمع من يعتد به من اهل العلم على ان الصدقة والدعاء والاستغفار والحج والعمرة يصل نفعها الى الميت فقد قال صلى الله عليه وسلم” اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”.

شاهد ايضا: افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا

دعاء للميت في ذكرى وفاته

على المسلم ان يعلم أن تخصيص الدعاء للمتوفى في يوم محدد من السنة بدعة، وعلى المسلم ان يدعي للميت بجميع الأوقات وان يخصص هذا الدعاء بالاوقات التي ترجى فيها اجابة الدعاء وليس بيوم وفاته ومع ذلك فاذا تذكر المسلم الشخص المتوفى في يوم وفاته ودعى له من دون تخصيص هذا اليوم فلا بأس في ذلك وفيما يلي بعض الادعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم فان افضل الدعاء دعاء النبي عليه السلام:

  1. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره، واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة وعذه من عذاب القبر وعذاب النار.
  2. اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا اللهم من احييته منا فأحيه على الاسلام ومن توفيته منا فتوفه على الايمان اللهم لا تحرمنا اجره ولا تضلنا بعده.
  3. اللهم ان فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
  4. اللهم عبدك وابن امتك احتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابه ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه.

حكم الذكرى السنوية للميت

ان حكم الذكر السنوية للميت لا تجوز فان بعض الاشخاص بعد مرور اربعين يوما على وفاة قربيهم يقيمون محفلا كبيرا له ويسمونه “الأربعين” ويدعون فيه احدا من القراء ويجمعون في مخيمات خاصة او بيت المتوفى ويعدون وليمة كوليمة العرس ويزينون هذا المكان بالانوار ويفرشون الفرش وينفقون اموالا كثيرة وغالبا ما يكون غرضهم من هذا الصرف والبذخ المباهاة والرياء وسبب تحريم ذلك اضاعة الاموال بما لا ينفع الميت واهله كما انه من البدع المحدثة فقد قال ابن قيم الجوزية “رحمه الله“وكان من هديه صلى الله عليه وسلم تعزية اهل الميت ولم يكن من هديه ان يجتمع للعزاء ويقرا له القرآن لا عند قبره ولا عند غيره وكل هذا بدعة حادثة مكروهة.

قد يهمك أيضاً : دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

اجمل دعاء للميت في ذكري وفاته

ان الدعاء من الاعمال التي يصل نفعها للميت وهو في قبره ولكن تخصيص الدعاء بهذا اليوم من البدع واجمل ما يمكن الدعاء به هو صيغ الدعاء التي وردت عن نبي الامة صلى الله عليه وسلم للميت وهي كالاتي:

  • اللهم ان فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة  وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
  • اللهم عبدك وابن امتك احتاج إلى رحمتك وانت غني عن عذابه ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه.
  • اللهم اغفر لفلان “باسمه” ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : “استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل”.. اجمل دعاء للميت في ذكري وفاته

شاهد أيضًا:هل يجوز الترحم على المسيحي

دعاء الميت كامل مكتوب

ليس هناك دعاء محدد يجب على المسلم ان يدعو به للميت فالدعاء يصح في جميع الصيغ اذا كانت صحيحة المعنى والفحوى ولكن الالتزام بصيغ دعاء النبي صلى الله عليه وسلم التي بيناها افضل واجمع للخير وهو الافضل فان النبي عليه السلام قد اوتي جوامع الكلم وفيما يلي بعض صيغ الدعاء التي يرددها المسلمين:

  • اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب اللهم انسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين
  • اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة اللهم عذه من عذاب القبر وجفاف الارض عن جنبيها اللهم املا قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم انه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
  • اللهم استقبله عندك خالٍ من الذنوب والخطايا وانت راض عنه غير غضبان عليه اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها ابدا اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم قهِ عذابك يوم تبعث عبادك.

دعاء في ذكرى وفاة جدي

على المسلم ان يدعي لميته في جميع الاوقات وخاصة في الاوقات التي ترجى فيها اجابة الدعاء ولا يشرع للمسلم تخصيص يوم معين للدعاء للميت حتى لو كانت ذكرى وفاته وفيما يلي بعض صيغ الدعاء بالرحمة والمغفرة للجد المتوفى:

  1. اللهم ارحم جدي و احبابنا و المسلمين اللهم اجعل الفردوس الاعلى مثواهم في عليين بين الصحابة و المرسلين اللهم اجبر فقد قلوبنا و اجمعنا و اياهم في مستقر رحمتك يا ارحم الرحمين.
  2. يارب اني افتقده كثيرا واحن له ول ايام جمعتني به اشتقت له وزاد شوقي له اللهم ارحم جدي برحمتك واجمعني به بجناتك ياكريم.
  3. اللهم ارحم جدي بعدد ماصلى عبادك وعدد ما رفعت الايادي لدعائك يارب اسعده برائحه الله ونعيمها.
  4. اللهم أني استودعتك جدي في قبره ربي أجعل اعماله مؤنسة له و أجعله ينام قرير العين مطمئن برضاك و عفوك و ارحمه يا ارحم الراحمين.
  5. ربي عطر قبر جدي برائحة الجنة اللهم ارحم تلك الأنفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت لى جوارك يارب ارحمه واغفر له.

قد يهمك أيضاً : من هو ماجد الرسلاني ويكيبيديا

دعاء في ذكرى وفاة اخي

على المسلم ان يعلم ان تخصيص الدعاء للميت في وقت محدد من السنة بدعة وفيما يلي بعض صيغ الدعاء للأخ المتوفى:

  • اللهم ارحم اخي واغفر له واجمعنا به في جنة عرضها السماوات والأرض اللهم اغفر له ما تقدم وما تاخر من ذنوبه واجعل الجنة دارا له.
  • اللهم لا تجعل ذكر أخي منقطعا وسخر له الدعوات كل العمر اللهم ارحم فقيدي واغفر له وارفع درجاته واجمعني به يا رب في جنتك يا رب العالمين.
  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم ارحم تلك الوجوه النائمة والعيون الهادئة والجسد الثابت اللهم اسق قبورهم برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم ارحم أخي اللهم ارحم اخي اللهم ارحم اخي.
  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واجعل قبورهم خير مساكن تغفو به اعينهم

دعاء ذكرى وفاة ابي الغالي

ان الدعاء للميت من الأمور المشروعة والمستحبة ولكن تخصيص يوم معين لذلك يدخل في باب البدعة وفيما يلي بعض صيغ الدعاء بالرحمة والمغفرة للأب المتوفى:

  • اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك.
  • اللهم ارحم ابي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل رحيله ترك بي فراغا لن يملئه احد اللهم ارحم من عز علي فراقه ياربا ان ابي اغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يارب العالمين.
  • اللهم ارحم ابي الذي رحل من الدنيا دون ان يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده ربي ارحم من نام باحضان التراب وارحم وحدته يا ارحم الراحمين.
  • اللهم املأ قبر ابي بالرضا والنور والفسحة والسرور اللهم ان ابي كان يشهد انك لا إله إلا انت وان محمدا عبدك ورسولك وانت أعلم به اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك أن ترحم ابي ولا تعذبه وان تثبته عند السؤال.
  • اللهم ان ابي نزل بك وأنت خير منزول به واصبح فقيرا الى رحمتك وانت غني عن عذابه اللهم ابدل ابي دارا خيرا من داره