أقوال وعباراتسؤال وجواب

فن الرد على من احرجك

فن الرد على من احرجك

فن الرد على من احرجك. كثيراً يتعرض الناس لمواقف محرجة سببها تعدى الأخرين للآداب العامة للحديث، مما يجعل الأشخاص في حرج، حيث يشعروا بالألم النفسي، ويحاولوا للبحث عن طرق مثالية للتعامل مع تلك المواقف فن الرد على من احرجك هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا عبر موقع ارشيف.

شاهد ايضا. فن الرد المهذب على الكلام الجارح

الأسباب التي تساعد الشخص على إحراج الأخرين:

يوجد بعض الأسباب التي من الممكن أن تكون كامنة بداخل شخص ويتلذذ في أحراج الأخرين وجعلهم في موضع محرج وهذا يرجع إلى بعض الأسباب وهي كالاتي:

  • من الممكن أن يكون الشخص الذي يريد أن يحرج الآخرين من شأنه أن يقلل من الشخص الذي أمامه.
  • وهذا يرجع إلى وجود بعض الأسباب النفسية الكامنة بداخله.
  • والتي منها الحقد والكراهية، بالإضافة إلى نظرة الاستعلاء بشخصيته والتكبر.
  • وجود مرض نفسي مثل نقص أو حسد بالإضافة إلى كرهة للآخرين، وهذا ما يجعله يقوم بتجريح الشخص الذي أمامه.
  • ضعف ثقته بنفسه دائمًا تضطره إلى إحراج الأخرين، وتكون من علامات عدم الرضا عن أسلوب حياته.
  • يحاول دائمًا تعويض هذا النقص في محاولة أن يقوم بإحراج الآخرين، حتى يفقدهم ثقتهم بأنفسهم وإحراجهم والتقليل منهم.
  • نقص التفاهم حيث يوجد بعض الأشخاص ليس لديهم عدم القدرة أو الشعور بالأخر ولا يمتلك لغة الحوار.
  • حيث أنه يجد لذته في انتقاده للأخرين فمن الممكن أن ينتقد شخص ولا يشعر بأنه يضرك.

أمثلة على فن الرد لبعض الاتهامات

يوجد هناك الكثير من الأمثلة على فن الرد على بعض الاتهامات التي تتلقاها من الأشخاص الآخرين، والتي تجعلك تشعر بالإحراج والإحباط، ومن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • أنت شخص سلبي، حيث يمكن الرد عليه كالآتي: (أنا أشبه الأشخاص الآخرين، فقد أمون شخصًا إيجابيًا في بعض الأحيان، وقد تراني شخصًا سلبيًا في أوقات أخرى، لكن الأهم في ذلك هل تراني شخصًا سلبيًا بشكل مناسب، أو أنني أُبالغ في هذا الأمر).
  • أنت شخص لديك الكثير من الحقد والكراهية، ويمكن الرد عليه كالآتي: (بالتأكيد أنا أشبه الكثير من الناس، ولكن السؤال هنا هل الموقف الذي واجهته يتطلب الشعور بالحقد والكراهية).
  • أنت شخص دفاعي، ويمكن الرد عليه كالآتي: (أنا شبيه بالكثير من الأشخاص، فقد أكون حقًا شخصية دفاعية، ولكن الأهم في ذلك هل أنا حقًا دافعت عن نفسي بالشكل الصحيح عند تعرضي لهذا الموقف).
  • أنت شخص متسرع في إطلاق الأحكام على الأشخاص الآخرين، حيث يمكن الرد عليه كالآتي: (في الواقع أنت صادقًا بما تنسبه لي، ولكن السؤال الآن هل أنا حقًا أخطأت بإصدار هذا الحكم على الآخرين، أما أن حكمياً عليهم كان صحيحًا).

فن الرد على من احرجك

مع الاختلاط بالمجتمع قد يمر الشخص في معظم الأحيان بمواقف محرجة وصعبة  التي قد تؤدي إلى المساس بكرامته وثقته بنفسه والتشكيك بقدراته، وقد يكون هذا الشخص هو فرد في العمل أو صديق، فيبدأ الشخص بالبحث عن كيفية الرد على من احرجه وقلل من شأنه أمام الآخرين، حيث يتم فن الرد من خلال بعض الطرق الآتية:

  • يجب أن تكون شخصًا حازمًا للرد عليه، استخدم جمل أنا للتعبير عن نفسك وقدراتك بدلًا من استخدام كلمة أنت، مثلًا يمكنك قول “أنا قادر على كيفية التعامل مع متطلباتي الوظيفية وإنهائها” بدلًا من أن تقول” أنت لا تعلم مدى قدراتي”، فهذه الطريقة تحقق توازنًا جيدًا للتعبير عن نفسك بطريقة ذكية.
  • يمكنك استخدام مهاراتك الجديدة والرد على زملاء العمل أو أحد أفراد أسرتك بطريقة ذكية وحازمة، دون اللجوء فورًا إلى رئيس العمل وإخباره عن مشاعر الغضب.
  • يجب أن تتقن كيف تصبح هادئًا، وتسيطر على نفسك للتعامل مع هذه المشاعر فهذا قد يُجنبك من الشعور بالإحباط والقلق، حيث يوجد هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تهدئة النفس مثل التنفس العميق والتأمل، كما يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الجديدة التي تجعلك تشعر في الاسترخاء مثل الرسم أو الخياطة، أو القيام بإجراء مكالمة هاتفية مع أحد الأصدقاء المقربين.
  • أثبت خطأهم عندما يقللون من شأنك وقدراتك، فهم قد يعتقدون بأنهم يعرفون عنك أشياء أنت تجهلها، ولكن أنت تعرف جيدًا مدى أهميتك، ومن هم الأشخاص الذين يتحدثون ومستواهم في المجتمع، وأنت تعلم أنه يمكنك التواصل مع شخص يقدرك ويحترمك، لذا فأنت الشخص الذي تستطيع مساعدة نفسك وعدم الاهتمام لهم والمضي قدمًا، وأنت الشخص الوحيد القادر على إثبات عكس ما يتم أنسابه لك.
  • يمكنك الرد على الأشخاص الذي يقللون من شأنك من خلال إثبات لهم الأفعال التي تعكس ما يتحدثون به، فمثلًا عندما يستهزأ زميل في العمل بقدراتك على إتقان ما يطلبه منك في العمل، قم بتجاهله وأثبت له أنك تستطيع القيام بهذا العمل على أكمل وجه بدلًا من لوم هذا الشخص، فالنتيجة النهائية هي أفضل رد على ذلك الشخص.
  • تجاهل الشخص الذي يقلل من قيمتك، فالتجاهل يعتبر من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها للرد على من قلل من شأنك، والذي يوجه لك الكلام السيئ.
  • قد يكون فن الرد الأفضل لديك هو المواجهة، حيث يمكنك مواجهة الشخص الذي وجه لك الكلام المحرج، ولكن عليك الرد عليه بطريقة هادئة وبأسلوب مؤدب، وعدم إيذاء مشاعره أو استخدام ألفاظ سيئة.

شاهد ايضا. بحث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيف يقضون يومهم واحتياطات السلامة التي يطبقونها

كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية

كثيراً من الأشخاص لديهم سلوك كيدي يتعمدوا فيه استفزاز الأخرين، والرد عليهم بالإساءة قد يصعد الأمور، وتكون النتائج عكسية ومضرة للطرفين، ولكن هناك طرق ذكية للتخلص من الاستفزاز دون خسائر وتتمثل في:

الحفاظ على الهدوء

  • من أهم سبل التخلص من أي شعور سلبي أو إساءة او استفزاز، الهدوء التام، الذي يفقد الأخرين ثقتهم فيما يفعلوا، علاوة على إنهم في الأساس ليس لديهم ثقة كافية في النفس، فسلوكهم يدل على ذلك، كما يجب أخذ قسط كافي للتفكير في الرد المناسب، والسلوك الذي يجب عليك اتخاذه، ويجب تناول الموضوع بهدوء للتعرف على مقصد الشخص وهل يقصد الإهانة، ام أنه لا يدرك ما يفعل.

الصمت وضبط النفس

  • من الجدير بالذكر أن الشخص الذي يستفزك يفعل ذلك أملاً في أن تصدر أي ردة فعل، سواء كان محب لك او كاره، فهو فينتظر أن تفعل شيء، فالصمت وعدم إصدار أي رد فعلن قد يجعله مستفز منك بشكل كبير، وبعدها إما يزيد استفزازه لك أو يتوقف عن ذلك.

التعامل معه باحترام

  • قد يثير ذلك انتباه كل من حولكم، فكيف لشخص يستفزك أن تعامله باحترام، إلا إذا كنت شخص واقف في ذاتك، قوي لديه المزيد من المهارة في التعامل مع صغار العقول، ويعطي انطباع عن مدى سخف الأخر، وتفاهة ما يفعله.

فكر كيف يراك الناس

  • قد يشعر الشخص بالاستفزاز، ويريد أن يقتص ممن يستفذه، ولكن بالنظر إلى  كيفية نظرة الناس لك إذا قمت بنفس فعله، فقد يغير ذلك من الموقف كثيراً.

فكر في المستقبل

  • لو نجح الشخص في استفزازك وإخراج أسوا ما لديك، حتماً ستنتهي العلاقات، ويكون كل منكم اخطأ في حق الأخر، في حين احتفاظك بهدوئك وعدم ترك المساحة الكافية لكي يأخذ الموقف صورة غير لائقة، يجعل لك حق عند الطرف الأخر، وحتماً سيعتذر لك في وقت لاحق.

أعتذر عن الحديث

  • كل المواقف السيئة سواء استفزاز أو خطأ بحقك أو حرج يمكن الانسحاب منها، ويكون ذلك أحد الحلول المناسبة، إذا لم تستطع الدفاع عن النفس او لا تريد التحدث للأخر، فهذا يمكن أن يهدأ الأمر ويسمح للأخرين بمراجعة النفس.

شاهد ايضا. كيف أغير من شكلي وجسمي 2022

الى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقع ارشيف الذي كان بعنوان فن الرد على من أحرجك، كما تعرفنا على الأسباب التي تدفع الشخص للتنمر على الآخرين وإحراجهم، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض الأمثلة على فن الرد لبعض الاتهامات.