سؤال وجواب

كم عدد أيام السنة الهجرية

كم عدد أيام السنة الهجرية ، يهتم الكثير من الأشخاص حول العالم بالتقويم الهجري لأنه المرجع الرئيسي للتعرف على المناسبات الدينية المهمة عند المسلمين كصيام شهر رمضان وعيد الأضحى وعيد الفطر، ويتساءل الكثير كم يوم في السنة الهجرية، حيث يعتبر ترتيب الاشهر الهجرية هو أساس التقويم الهجري الذي قد تم تأريخه منذ هجرة سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ومنذ ظهور هذا التقويم في عهد خلفاء رسول الله أصبح هو المعمول به في الدولة الإسلامية، واليوم لا تزال بعض الدول العربية تعتمد على التقويم الهجري والشهور الهجرية كتقويمًا أساسيًا بها. ومن خلال موقع إرشيف سوف نوضح لكم كم عدد أيام السنة الهجرية 1443..

ما هي السنة الهجرية

السنة الهجرية هي سنة اعتمده المسلمون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو تقويم يعتمد حركة القمر ويسمى بالتقويم القمري. تبدأ السنة الهجرية منذ أن يظهر القمر بالسماء على هيئة هلال، ثم بعدها يزداد حجم القمر تدريجياً ليصل إلى هيئة بدر، وذلك في منتصف الشهر، ويبدأ حجم القمر يتناقص لحين اختفائه تماماً، ويدخل في طور المحاق، ومع بداية ظهور الهلال مجدداً يبدأ شهر هجري جديد. تتكون السنة في التقويم الهجري من 12 شهرًا، والشهر الواحد يتكون من 29 أو 30 يومًا حسب ظهور الهلال في نهاية الشهر. وهذا ما يعني أن عدد أيام السنة الهجرية هو 354 أو 355 يومًا فقط، ولهذا التقويم أهمية دينية عظيمة. فبتحديد السنة الهجرية يتم تحديد بداية شهر رمضان ونهايته وبداية شهر ذي الحجة، كما يدخل التأريخ الهجري في المعاملات الإسلامية المهمة مثل عدة الطلاق وتحديد الأعياد وتحديد مدة الحول على المال البالغ للنصاب للزكاة، وأول سنة بالتقويم الهجري توافق 622 ميلاديًا.

كم عدد أيام السنة الهجرية

يبلغ عدد أيام السنة الهجرية ثلاثمائة وأربعة وخمسون يومًا، حيث أظهرت الحسابات الدقيقة إلى عدد أيام العام الهجري فإنّه وصلت إلى 354 يومًا وثماني ساعات وأربعة وثلاثين دقيقة وثانيتين، وتتوزع هذه الأيام على شهور هذه السنة البالغ تعدادها اثني عشر شهرًا قمريًا، ويحتوي كل شهر قمري على تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا على التوالي.

عدد أيام أشهر السنة الهجرية

عدد أيام أشهر السنة الهجرية يتراوح بين 29 إلى 30 يوم فقط؛ حيث لا يُمكن أن تزيد أو تقل أيام أي شهر هجري عن هذين الرقمين، ولا يوجد عدد أيام ثابت لكل شهر؛ بينما تختلف عدد أيام الشهر في كل عام، وفقًا لظهور هلال الشهر الجديد في السماء، ويتم الاعتماد في وقتنا الحالي على بعض الأجهزة المتطورة من أجل رصد حركة وشكل القمر، ومن ثَم؛ موعد تحديد بداية الشهر الجديد.

اسماء شهور العام الهجري

بعدما تعرفنا سوياً عن عدد ايام أشهر السنة الهجرية، فلابد لنا أن نتعرف على أسماء شهور هذه السنة، وإليكم أسماء شهور السنة الهجرية بالترتيب وهي كالتالي:

  1. شهر محرم: وهو أول شهور السنة الميلادية، وسمي محرم لأن قتال المسلمين في هذا الشهر حرام، وغير جائز وقوع المناوشات والمشاكل.
  2. شهر صفر: وهو شهر الغزوات وإعلان الحروب، حيث لا يبقى أحد في داره، وتصفر الديار وتخلو من أهلها.
  3. شهر ربيع أول: وقد ارتبط تسمية هذا الاسم بالوقت الذي كان يأتي فيه هذا الشهر.
  4. شهر ربيع ثاني: واسمه يتعلق بالشهر الذي يسبقه، ويعد شهراً تابعاً لربيع أول.
  5. شهر جمادى الأولى: وهذا الاسم يحمل دلالة على الجمود، الذي كان يتعرض له الناس في أيام الشتاء.
  6. شهر جمادى الآخر: ولعل هذا الشهر تابع لسابقه، وذلك لوجوده مباشرة خلف شهر جمادى الأولى.
  7. شهر رجب: وكان الغزاة والمحاربين يتوقفون عن القتال بمجرد دخول هذا الشهر.
  8. شهر شعبان: وكان الناس يتشعبون للحصول على الماء، ومن أجل الحرب.
  9. شهر رمضان: وسمي نسبة لرموض الحر، أي شدة ارتفاع درجة حرارة المناخ.
  10. شهر شوال: ويُعزى لشولان الإبل، أي كانت تطلب حدوث الإخصاب في هذا الشهر.
  11. شهر ذو القعدة: حيث كان يقعد الرجال ويمتنعون عن الغزو، ولا يخرجون من أجل التجارة أو السفر ولا من أجل الترحال.
  12. شهر ذو الحجة: وهو شهر الحج، وكان يُحرم القتال فيه.

شاهد ايضاً: كم عدد الاشهر التي تحتوي على ٢٨ يوم

متى تتساوى السنة الهجرية مع السنة الميلادية

يعتبر هذا التساؤل واحداً من التساؤلات الشائعة التي يكثر البحث عنها مؤخراً على مواقع ومحركات البحث المختلفة، وتتمثل الإجابة الصحيحة عليه في تساويهما معاً كل 33 عام على التقريب، وتحديداً في حالة تلاقي أشهر التقويم الهجري مع بعض الأجزاء المعينة من التقويم الميلادي، ومن الجدير بالذكر هنا بأنه تتواجد بالفعل بعض العمليات الحسابية المبسطة التي يتم الاعتماد عليها في موافقة السنين الهجرية للسنين الميلادية، وهي قسمة الرقم المعبر عن السنة الهجرية على مائة، ثم يتم ضرب الناتج في 67، ثم نضيف الناتج النهائي على رقم 622، وهو نفس العام الذي يمثل هجرة الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام-.

ترتيب الأشهر الهجرية مقابل الميلادية

إن ترتيب الأشهر الهجرية مقابل الميلادية يختلف كل عام لأن السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية، ولكن يمكن ترتيب الأشهر الهجرية أمام الميلادية كالتالي:

ترتيب الشهر الشهر الهجري الشهر الميلادي
الشهر الأول شهر محرم شهر كانون الثاني / يناير
الشهر الثاني شهر صفر شهر شباط / فبراير
الشهر الثالث شهر ربيع الأول شهر آذار / مارس
الشهر الرابع شهر ربيع الآخر شهر نيسان / أبريل
الشهر الخامس شهر جمادى الأولى شهر أيار / مايو
الشهر السادس شهر جمادى الآخرة شهر حزيران / يونيو
الشهر السابع شهر رجب شهر تموز / يوليو
الشهر الثامن شهر شعبان شهر آب / أغسطس
الشهر التاسع شهر رمضان شهر أيلول / سبتمبر
الشهر العاشر شهر شوال شهر تشرين الأول / أكتوبر
الشهر الحادي عشر شهر ذي القعدة شهر تشرين الثاني / نوفمبر
الشهر الثاني عشر شهر ذي الحجة شهر كانون الأول / ديسمبر

شاهد ايضاً: جمادى الثاني شهر كم بالميلادي

أيام السنة الهجرية الشمسية

  • أما السنة الهجرية الشمسية فعدد أيامها 365 يوم، وتزيد عدد الأيام في السنة الشمسية والهجرية يوماً واحداً إن كانت السنة كبيسة، واعتماداً على الحسابات الدقيقة.
  • نجد أن عدد الأيام هو 365 يوم وربع يوم، لتأتي السنة الكبيسة كل أربع سنوات، حيث يكون اليوم الزائد في العام الكبيس هو ناتج إجمالي جمع الربع يوم المهمل طوال الثلاث أعوام السابقة.

قدمنا لكم بمقالنا اليوم، كم عدد ايام السنة الهجرية ، كما أشرنا إلى نبذة عن التقويم الهجري والشمسي، وكيف تم اعتمادهم كتقويمات لحساب المدة الزمنية، ولمعرفة الأيام والمناسبات، وعرضنا أيضاً أسماء الشهور الهجرية وسبب تسمية كل شهر منهم باسمه هذا.