القسم العام

كم عدد اسنان الجمل

كم عدد اسنان الجمل.  يعد الجمل احدى اشهر انواع الثديات التي تتميز بقدرتها على التكيف على المناخ الصحراوي الحار والجاف فلدى الجمل المقدرة على تحمل الجوع والعطش لأيام عديدة بالإضافة لهذا فهو من ضمن الحيوانات التي تتكيف مع الانسان وقد يتمتع بالعديد من الخصائص المميزة لذا عبر موقع ارشيف سنتعرف الى كم عدد اسنان الجمل وسنتعرف الى العديد من المعلومات عن الجمل.

كم مع الجمل اسنان

تمتلك الجمال عدة انواع من الاسنان تختلف مواضعها داخل فم الجمل كما تختلف حسب عمر الجمل وذلك حيث تمتلك الجمال الصغيرة قواطع وانياب وضروس بينما الجمال الكبيرة تمتلك ثمانية قواطع واثني عشر ضرس توجد ستة منهم في الفك السفلي واثنان في الفك العلوي وتنقسم الضروس الى ثلاثة في كل جانب من جوانب الفم في كلا الفكين ويستطيع الخبراء في عالم الإبل تحديد عمر الجمل من عدد اسنانه وبالتأكيد يجب على مربيي الإبل مراعاة البيئة التي يعيش فيها الجمل حيث يساهم النظام الغذائي للجمل في التأثير على اسنانه وصحته.

شاهد ايضا. كيف يدافع الحصان عن نفسه

الجمل

يعد الجمل احدى الحيوانات التي تتبع الى رتبة شفيعات الاصابع من فصيلة الجمليات وهو من ضمن الحيوانات التي تعيش في الصحراء ويشتهر بالكتلة الدهنية التي تتواجد على ظهره وتعرف باسم السنام وبرغم الحجم الكبير الذي يمتاز به الجمل الا انه سريع الانقياد وينهض بسرعة كبيرة ويستطيع ان يحمل احمالا ثقيلة للغاية والجدير بالذكر ان الجمل يعتبر من اقدم الحيوانات التي عرفت منذ 2000 سنة قبل الميلاد.

كم يبلغ عدد اسنان الجمل

ان عدد اسنان الجملة المكتملة تبلغ 34 سن بحيث تظهر هذه الاسنان عندما يبلغ الجمل من العمر عام واحدة حتى يصل الى عام وثلاثة اشهر وتنقسم هذه الاسنان الى ما يلي:

الفك العلوي للجمل

ان اسنان الفك العلوي تكون دائمة ومكتملة بحيث تستمر مع الجمل لفترة طويلة من حياته وتنقسم الى ما يلي:

  1. سنين اماميين يكون كل واحد فيهما على كل جانب.
  2. نابين ويكون كل واحد فيهما على جانب.
  3. 12 سن وتقسم الى ستة اسنان على كل جانب.

الفك السفلي للجمل

ان اسنان الفك السفلي تبدأ في الظهور والجمل يكون في عمر صغير وسرعان ما تكتمل بحيث تدوم لسنوات طويلة وتنقسم هذه اسنان الفك السفلي الى ما يلي:

  1. ستة اسنان امامية تقسم الى ثلاثة اسنان على كل جانب.
  2. نابين يتواجدان على كل جانب.
  3. عشرة اسنان وتقسم الى خمسة على كل جانب.

حجم الجمل

يتميز الجمل بحجمه الضخم فقد يتراوح ارتفاعه من 1.80 متر الى 2.20 متر بينما طوله فيكون بين 2.75 متر الى 3.50 متر وبالنسبة لوزنه فقد يتفاوت من 350 الى 1000 كيلو جرام وهو بذلك اثقل انواع الثديات واضخمها سواء من حيث الطول او الوزن.

قطيع الجمال

يعيش الجمل في قطيع يطلق عليه اسم قطيع الجمال وهي مجموعة من الجمال يقودها احد الذكور يعد الجمل من المخلوقات الاجتماعية لأنه يفضل البقاء في مجموعات ويتفاعل مع الاشخاص كما ان أفراده يتبادلون التحية مع بعضهم البعض من خلال النفخ بوجه كلا منهم.

حقائق مثيرة عن الجمل

نستعرض معكم عدد من الحقائق المثيرة عن الجمل وهي كالتالي:

  • يستطيع الجمل الجري بسرعة كبيرة تصل لنحو 25 ميل/ الساعة الواحدة وقد تتخطى ذلك لتصل لنحو 40 ميل.
  • هناك العديد من المسابقات التي تجرى للجمال في الوطن العربي وهي من اهم المسابقات التي يشارك بها اصحاب الجمال.
  • يوجد للجمل مكان يخزن به الدهون لاستخدامها وقت الحاجة في حالة نقص الماء والغذاء وهو السنام.
  • تعوض الجمال النقص في الماء عن طريق كرات الدم الحمراء ذات الشكل البيضاوي التي تساهم في تدفق الدورة الدموية بأجسامها.
  • تمتد فترة الحمل عند الجمال لما بين 12-14 شهر وتم انجاب مولود واحد ولكن في بعض الحالات يولد 2 من التوائم.
  • صغير الجمل يطلق عليه اسم الحوار ويستطيع المشي بعد نصف ساعة فقط من ولادته.

التعريف اللغوي للجمل

ورد ذكر التعريف اللغوي للجمل في معاجم اللغة العربية وهو كبير الإبل وهو يتبع رتبة الحافريات المجترة من الفصيلة الإبلية، ويطلق على الجمل سفينة الصحراء نظرا لسهولة التنقل به في الاماكن الصحراوية كما انه يتحمل الجوع والعطش لفترة طويلة، وكان قديما احد اهم الوسائل الخاصة بالنقل ولا يزال حتى الآن له قدر كبير عند العرب.

كيف يدافع الجمل عن نفسه

يتسم الجمل بوجود بعض المواصفات التي تميزه عن غيره من الحيوانات وهي كالتالي:

  1. للجمل ظهر محدب بسبب وجود كتلة تعلوه وهي السنام الذي يتكون من بعض الدهون المخزنة في جسده.
  2. يتغطى جسم الجمل بالوبر وله ارجل طويلة ولها خف من الاسفل حتى يتمكن من التكيف مع البيئة الصحراوية والجافة.
  3. يوجد للجمل جفن اضافي على العينين لحمايته من الغبار والرمال في الصحراء.
  4. يعد الجمل من الحيوانات الآكلة للعشب ولكنه يأكل جميع انواعها حتى الشائكة منها بفضل شفاه السميكة.
  5. مناطق تواجد الجمال العربي هي منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ويعتبر من الحيوانات الاشهر في العالم.

فيم يستخدم الجمل

من المعروف عن الجمل انه تم استخدامه كوسيلة للترحال والتنقل منذ امد بعيد وسبب ذلك هو تمكن الجمل من حمل اوزان ثقيلة تصل لنحو 270 كجم،ث كما يستطيع تحمل العطش عند السير لفترات طويلة في الصحراء لذلك سمي في الدول العربية باسم سفينة الصحراء ويعد الجمل من اهم مصادر الحصول على اللحوم والبان الإبل ويتم استخدام جلودها في صنع الكثير من المنتجات الجلدية.

شاهد ايضا. هل دورا عمياء

وفي نهاية المقال عبر موقع ارشيف نكون قد تعرفنا على كم عدد اسنان الجمل حيث ذكرنا لكم ان عدد اسنان الجمل البالغ هو 34 سنا تبدأ بالاسنان اللبنية المؤقتة ثم تتبدل لتظهر الاسنان الدائمة والجمل حيوان ثديي يعيش في الصحراء حيث يساعد الانسان في عدة الوظائف مثل النقل وحرث الاراضي ونقل الاحمال الثقيلة كما يستخدم الانسان فضلات الجمل وروثه في تسميد التربة وتخصيبها وتجهيزها للزراعة.