القسم العام

كم عدد الجزر في سلطنة عمان

كم عدد الجزر في سلطنة عمان

كم عدد الجزر في سلطنة عمان ؟ تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية ، حيث تشترك في حدودها البحرية مع الإمارات وإيران وباكستان واليمن كما تتميز بسيطرتها على أقدم وأهم الطرق البحرية التجارية ، حيث أن هذا الطريق هو الرابط بين الخليج العربي والمحيط الهندي ، وللاطلاع على مزيد من المعلومات سنتحدث في موقع ارشيف عن الجزر في سلطنة عمان وبعض السمات الجغرافية التي تميزها.

شاهد أيضا: كم عدد الجزر في اندونيسيا

عدد الجزر في سلطنة عمان

يبلغ عدد الجزر في سلطنة عمان خمسة ، حيث ينتمي عدد من الجزر إلى سلطنة عمان ، بالإضافة إلى شبه جزيرة بر الحكمان وشبه جزيرة مسندم ، حيث نجد العديد من الجزر الصغيرة وتحديداً عند المضيق من هرمز وما يليها نذكر عددا من أبرز هذه الجزر:

جزيرة أم الغنام

تقع هذه الجزيرة في المنطقة الشمالية الغربية من محافظة مسندم ، وهي تمثل منفذًا آمنًا للسفن التي ترسو داخلها عند عبورها عبر الخليج العربي الجزيرة التي تشكلت بمساعدة الصخور الكلسية ، ووجد فيها مبنى صخري بني في العصر الساساني.

جزر الحلانيات

هي مجموعة من خمس جزر ، تقع جميعها في منطقة تسمى ظفار ، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 28 ميلاً مربعاً ، وتبعد عن ساحل حاسك قرابة 50 كيلومتراً. هذه الجزر هي:

  • جزيرة الحلانية: وهي أكبر جزيرة من حيث المساحة مقارنة بباقي الجزر ، حيث تحتل حوالي 25 كيلومترًا من المساحة الإجمالية ، وتقع في الوسط. كما أنها الجزيرة الوحيدة المأهولة ، حيث يعمل معظم سكانها في صيد الأسماك ، ولأنها تتميز بشواطئها النظيفة والجميلة ، وتنوع تضاريسها ، ووجود أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والسلاحف البحرية الجذابة والنادرة ، حيث أنها منطقة سياحية مزدهرة ، بالإضافة إلى وجود عدد من المواقع الأثرية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • جزيرة الحساكية: سميت جزيرة الحساكية بهذا الاسم لقربها من ساحل الحساك.
  • جزيرة السودة: تتميز هذه الجزيرة بلونها الأسود ، وهذا سبب تسميتها بالجزيرة السوداء ، وكانت خالية من الحياة والسكان في الماضي ، ولكن تغيرت حالة الجزيرة ، وازدهرت السياحة بداخلها بعد بناء منتجع سياحي وفندق بداخلها.
  • جزيرة القبلة: يوجد بها العديد من الأسلحة العسكرية القديمة وغير المستخدمة ، كما أنها خالية من السكان.
  • جزيرة التلغراف: وتسمى أيضًا جزيرة مقلب ، وسميت أيضًا بوسط النرويج ، ويرجع اسمها إلى عبور أول سلك تلغراف منها ، والذي يربط مدينة البصرة الواقعة في العراق بدولة الهند ، حيث كانت هذه الجزيرة تابعة لبريطانيا في الماضي ، وتتميز بجبالها الكثيرة وتنوع تضاريسها ، مما جذب عددًا كبيرًا من السائحين حول العالم.

جزيرة مصيرة

الجزيرة هي الأكبر في سلطنة عمان ، وتقع على الجانب الآخر من الساحل الشرقي ، وتبلغ مساحتها حوالي 649 كيلومترًا مربعًا وجود أنواع نادرة من السلاحف المائية ذات الرؤوس الكبيرة مما يجعلها جزيرة تجذب الكثير من الزوار لالتقاط الصور ومشاهدة السلاحف عن قرب.

ما هي أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان

تعتبر قمة جبل شمس أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان ، وتتميز عن قمم الجبال الأخرى في عمان بصخورها الرسوبية وارتفاعها الشاهق ، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 3000 متر ، بالإضافة إلى مناخها المعتدل. ، وأشجارها المميزة مثل شجرة العلان التي تعتبر من أجمل الأنواع ينتشر بشكل كبير في جبل شمس ، حيث يبلغ طول إحداها حوالي 10 أمتار ، مما جعلها واحدة من الوجهات السياحية البارزة والشهيرة في سلطنة عمان ، وخارجها أيضًا.

من أهم الأودية في جبال عمان

تمثل الأودية بشكل عام نظامًا بيئيًا فريدًا في تنوعها وتعددها وثرائها الطبيعي ، حيث تعود التجمعات السكنية العمانية الواقعة على ضفافها إلى آلاف السنين ، ونذكر من أبرز وأهم الوديان:

  • وادي الروضة: تبدو مشاهد هذا الوادي عند هطول الأمطار خلال فصل الشتاء أكثر جاذبية وكأنها مزيج من الروائح العطرية الجميلة من الأعشاب وزهور الغابات ، بالإضافة إلى وجود بعض الآثار والحفريات التي إثبات وجود مجموعات سكانية قديمة.
  • وادي الحوقين: يتميز وادي الحوقين بأن مياهه لا تزال تتدفق على مدار العام ، حيث يتفرد مجراه بالينابيع المائية والشلالات الجميلة التي تتدفق على الدوام.
  • وادي الخوض: وهو من أكبر الأودية في السلطنة ، ويتميز بتكون عدد من البرك المائية فيه بعد هطول الأمطار.

شاهد أيضا: معلومات عن منطقة جازان

وهنا توصلنا إلى خاتمة موضوعنا من خلال موقع ارشيف شرحنا فيه الإجابة المناسبة على السؤال ، كم عدد الجزر في سلطنة عمان ، بالإضافة إلى الحديث عن أعلى قمة جبلية في عمان ، واشهر الوديان فيها ايضا.

مقالات ذات صلة