القسم العام

كم عدد دول امريكا الجنوبية

كم عدد دول امريكا الجنوبية

كم عدد دول امريكا الجنوبية ؟ قارة أمريكا الجنوبية هي إحدى القارات السبع الواقعة على سطح الكرة الأرضية ، والتي تحيط بها من جميع الجهات تقريبًا ، لتتميز بأنها أقرب إلى الجزيرة من خلال موقع ارشيف ، في السطور التالية من هذه المقالة ، سنقدم بعض المعلومات عن قارة أمريكا الجنوبية ، بالإضافة إلى أبرز مدنها.

خريطة امريكا الجنوبية والشمالية

شاهد أيضا: اين تقع جورجيا في اي قارة

قارة أمريكا الجنوبية

تقع القارة الأمريكية في الجزء الغربي من خط الزوال غرينتش ، وتتكون من قارتين: أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وجرينلاند ، حيث تعتبر أكبر جزيرة في العالم تقدر مساحة الأمريكتين وحدها ، بدون باقي القارات ، بحوالي 8.3٪ من إجمالي مساحة الأرض ، و 28.5٪ من مساحة الأرض تبلغ مساحة قارة أمريكا الجنوبية وحدها أكثر من سبعة عشر مليون كيلومتر مربع وهي محاطة بالمياه من جميع الجهات تقريبًا ، حيث يحدها المحيط الهادئ من الجانب الغربي ، بينما يحدها المحيط الأطلسي من الجانبين الشمالي والشرقي.

عدد دول أمريكا الجنوبية

عدد البلدان التي تشمل قارة أمريكا الجنوبية هو اثني عشر دولة مستقلة وثلاثة أقاليم كل دولة لديها ولاياتها ومدنها تحت سيطرتها وكذلك التضاريس التي تقع فيها والمميزات التي تميزها هذه الدول هي كما يلي:

  • البرازيل.
  • كولومبيا.
  • الأرجنتين
  • بيرو.
  • فنزويلا.
  • تشيلي.
  • الإكوادور.
  • بوليفيا.
  • باراغواي.
  • أوروغواي.
  • غيانا.
  • سورينام.

ما هي دول أمريكا الجنوبية

هناك اثنتا عشرة دولة مهمة في أمريكا الجنوبية ، وهي من بين أهم الدول الاقتصادية منذ اكتشاف الأمريكتين أدناه نقوم بإدراج هذه البلدان وبعض المعلومات المبسطة عنها:

الأرجنتين

تشترك هذه الدولة مع عدد من الجزر البحرية ، وأهمها جزر فوكلاند اشتهرت بحبها للرياضة ، وتحديداً كرة القدم ، فضلاً عن الأدب والفلسفة والروائع السينمائية. وتحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة على مستوى دول العالم ، بينما تحتل المرتبة الثانية على مستوى القارة التي تقع فيها تبلغ مساحتها حوالي 2780400 كيلومتر مربع.

البرازيل

إنها الدولة التي تشكل مساحتها حوالي 50 ٪ من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية تقع في الجزء الأوسط من القارة ، ويقع الجزء الأكبر منها في المنطقة الجنوبية من خط الاستواء كما تشتهر بإقامة العديد من المهرجانات وأهمها: مهرجان الكرنفال وكرة القدم والجراحات التجميلية كما تتميز البرازيل بموقعها الاستراتيجي حيث تضم شواطئ جذابة وشلالات رائعة بالإضافة إلى غابات الأوزون.

سورينام

كانت تُعرف سابقًا باسم غيانا الهولندية ، لأنها كانت مستعمرة هولندية قديمة تعد هذه الدولة من أصغر الدول في المنطقة ، ويعتمد اقتصادها وتجارتها على المواد الخام كالذهب والنفط وكذلك الزراعة.

باراغواي

وهي من الدول غير الساحلية ، حيث تقع في وسط القارة الأمريكية ، وتشترك مع بوليفيا في حدود برية في الشمال الغربي تحتل حوالي 406،752 كيلومترًا مربعًا من مساحة القارة ، مما يجعلها أكبر قليلاً من المملكة المتحدة يبلغ عدد سكانها 6.8 مليون نسمة. يتحدث الأشخاص الذين يعيشون هناك عدة لغات مختلفة ، أبرزها الإسبانية والغوارانية.

بيرو

تتميز هذه الدولة بامتداد سلسلة جبال الأنديز فيها ، وهي أطول سلسلة جبال تم اكتشافها في العالم. تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في قارة أمريكا الجنوبية ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 31 مليون نسمة. يتحدث سكانها عدة لغات مختلفة ، من أهمها: الإسبانية ، والكيشوا ، والأيمارية.

تشيلي

وهي إحدى الدول الواقعة على الحدود الأرجنتينية من الجانب الشرقي ، وتقع على حدود بوليفيا من نفس الجانب أيضًا تقدر مساحتها بأكثر من 750 ألف كيلومتر مربع ، ويعيش على أراضيها حوالي 19.7 مليون نسمة ، وهي مساحة كبيرة مقارنة بمساحة أراضيها سكانها يتحدثون الإسبانية.

غيانا

كانت تُعرف قديماً باسم “جويانا البريطانية” ، حيث كانت تشكل إحدى المستعمرات البريطانية ، وتقع على الساحل الأوسط للمنطقة الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية تتمتع هذه المدينة بالعديد من السمات الطبيعية المميزة التي تجذب السياح إليها.

اكبر دول امريكا

أكبر وأصغر دولة في أمريكا الجنوبية

البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة ، وتشكل حوالي 50٪ من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية في الماضي ، كانت تحت الحكم البرتغالي والسيطرة عليه ، لذا فإن اللغة البرتغالية هي اللغة الرئيسية في البلاد ، لكن البرازيل أصبحت فيما بعد مستقلة وأصبحت مستقلة بنفسها.

بينما تعد ولاية سورينام أصغر دولة في المنطقة ، وتقع على الجانب الشمالي من القارة. وقد اشتهرت باهتمام شعبها بالثقافة والأدب والفنون ، كما أنها تتميز بالتنوع الديني والعرقي واللغوي تعتبر دولة ذات دخل متوسط ​​، أو أقل بقليل من ذلك ، حيث يعيش الفرد فيها بدخل قدره 2 دولار في اليوم.

عدد سكان امريكا الشمالية

شاهد أيضا: كم تبعد أوزنجول عن طرابزون

وهنا توصلنا إلى خاتمة مقالتنا عبر موقع ارشيف بعنوان كم دول أمريكا الجنوبية حيث تعرفنا على قارة أمريكا الجنوبية ، وأبرز الدول فيها.

مقالات ذات صلة