الصحة والجمال

كم يحتاج الجسم سعرات حرارية

كم يحتاج الجسم سعرات حرارية. فالسعرة الحرارية هي وحدة قياس في غاية الأهمية لدورها في قياس الطاقة التي تنتج داخل أجسامنا . إن السعرات الحرارية الموصى بتناولها يوميًا هي 2000 سعر حراري للنساء و 2500 سعر حراري للرجال. وكذلك لمعرفة نسبة احتراق المواد الغذائية داخل الجسم، لذلك نقدم من خلال موقع إرشيف الإلكتروني  الإجابة الصحيحة على هذا السؤال . ويختلف المدخول اليومي المثالي من السعرات الحرارية حسب العمر ومعدل الأيض في الجسم والجنس والحالة الصحية ومستويات النشاط البدني والعديد من الأمور الأخرى  .لكي نتمكن من فهم ما يحتاجه الجسم من كمية طعام لكي يتمكن من القيام بوظائفه الأساسية يوميًا.لذلك إذا كان الشخص يعاني من أي مرض أو حالة صحية يجب استشارة الطبيب حول عدد السعرات الحرارية اليومية التي يجب أن يتناولها. وسنتعرف على حساب كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية؟ كم سعرة حرارية في الكالوري؟ ما هي السعرات الحرارية في الأكل؟ كم تساوي 500 سعرة حرارية؟ كم احتاج من سعرة حرارية لفقد 1 كيلو اسبوعيا.

ما هي السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدات قياس على وجه التحديد يتم تعريف السعرات الحرارية على أنها كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية، وعادةً ما يتم استخدام كلمة كالوري للتعبير عن السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة، وغالبًا ما يتم إدراج عدد السعرات بالكالوري على الملصقات الخاصة بالاطعمة، حيث أن كيلو كالوري واحد كبير يعادل 1000 سعرة حرارية صغيرة، فمن المعروف أن الأطعمة التي يأكلها الفرد تمده بالسعرات الحرارية فهي التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة من الوقوف والجلوس والمشي والجري وغيرها من الأنشطة المعتادة.

كم احتاج سعرة حرارية في اليوم

كم احتاج سعرة حرارية في اليوم؟، من الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من الناس خاصةً الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على وزنهم المثالي ولا يريدون تناول المزيد من السعرات الحرارية، حيث أن لكل شخص عدد محدد من السعرات الحرارية اليومية التي لا ينبغي أن يتجاوزها، ويتم تحديد عدد السعرات الحرارية لكل شخص بناءًا على العمر والوزن والجنس والطول والحالة الصحية وكذلك الحالة من حيث الحمل أو الرضاعة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كل شخص يوميًا، وعدد السعرات الحرارية للشخص الذي يريد فقدان وزنه والعديد من المعلومات الأخرى بشئٍ من التفصيل.

كم احتاج سعرة حرارية في اليوم لإنقاص الوزن

كم يحتاج الجسم سعرات حرارية

يحتاج الجسم إلى عدد سُعرات حَرارية يتراوح بين 1600 و 2500 سعرة حرارية يوميًا لكي يتمكن من القيام بوظائفه الرئيسية في حال كان الشخص بالغًا، فتلك القيمة تتغير بتغير مجموعة من العوامل؛ ومنها الوزن والجهد والطول الذي يقوم به الفرد خلال عدد ساعات يومه. علاوة على ذلك؛ يمكننا قياس مقدار سعرات حرارية التي يحتاج إليها الجسم من خلال تقدير مستوى الخمول، ومتوسط النشاط لتحديد الاحتياجات التقديرية من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم.

قد يهمك أيضاً :كمية الزنجبيل المسموح بها يوميا

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا

حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية . نعرض خلال السطور التالية جدولاً توضيحياً لمقدار السُعرات الحَرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا والتي تختلف باختلاف الجنس.

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للذكور

فيما يلي جدول السُعرات الحَرارية التي يحتاجها الجسم لفئة الذكور بحسب  العمر ومتوسط النشاط:

[  ] السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للإناث

السعرات الحرارية وخسارة الوزن

لفقدان الوزن بطريقة صحية نحتاج إلى استخدام وفقدان طاقة أكثر مما نستهلك وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع عدد أقل من السعرات الحرارية مع زيادة النشاط البدني، لذلك عند خسارة الوزن يجب أن نتجنب الدهون بقدر الإمكان وكذلك السكريات وزيادة المدخول اليومي من الماء والفواكه والخضروات وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

قد يهمك أيضاً :خسارة الوزن في فترة قياسية

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للإناث

تختلف حاجة الإناث من السُعرات الحَرارية عن الذكور كما هو موضع بالجدول الآتي:

[  ] السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للذكور

قد يهمك أيضاً : من هي لميس كان ويكيبيديا

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للأطفال

[  ] السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للاطفال

تحتاج الحامل سعرات حرارية

خلال فترة الحمل والرضاعة؛ تزداد عدد السُعرات الحَرارية التي تحتاج إليها المرأة خاصة خلال آخر ستة أشهر من فترة الحمل، ويمكن تحديد مقدار السُعرات الحَرارية التي تحتاج إليها المرأة الحامل من خلال الاطلاع على الجدول السابق؛ حيث إن مقدار السُعرات الحَرارية يختلف باختلاف الوزن والعمر ومستوى نشاط الجسم.

كيفية حساب السعرات الحرارية للتخسيس

يمكن حساب السُعرات الحَرارية للتخسيس من خلال إجراء معادلة حسابية وهي: السُعرات الحَرارية لليوم تساوي قيمة وزن الجسم X  عدد ساعات اليوم أي 24 X 1 سعر حراري. فعلى سبيل المثال؛ في حال كان وزن الجسم 60 كيلوجراماً؛ فنجد أن عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم يساوي 60 X 24 X 1= 1440 سعرة حرارية.

العوامل التي تؤثر على عدد السعرات الحرارية اليومية

يوجد بعض العوامل التي تؤثر على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • عمر الإنسان حيث يحتاج الأطفال والمراهقون إلى المزيد من الطاقة أكثر من الشخص العادي.
  • النشاط البدني، حيث أن الأشخاص الذين يبذلون نشاط أكبر يحتاجون إلى طاقة أكثر.
  • حجم الجسم والوزن.
  • بعض الهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية مثل الجلوكوكورتيكويد وهو نوع من الستيرويد يستخدم لعلاج الالتهاب.
  • الجنس حيث يحتاج الرجال عدد سعرات حرارية أكثر من النساء.

قد يهمك أيضاً :ما هي جنسية ابو فله

أفضل 5 تطبيقات لحساب السعرات الحرارية

يقوم بعض الراغبين في خسارة الوزن باستخدام تطبيقات حساب السُعرات الحَرارية لمعرفة مقدار السُعرات الحَرارية التي يحتاج إليها الجسم بدقة؛ وفيما يلي توضيح لأفضل 10 تطبيقات لحساب السُعرات الحَرارية:

  1. تطبيق Lose it.
  2. MyFitnessPal.
  3. تطبيق Fitbit.
  4. تطبيق FatSecret.
  5. تطبيق Cronometer.

كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم لإنقاص الوزن

يمكن الاستعانة بتلك التطبيقات بعد تحميلها من متجر Google play أو من خلال متجر App store لمعرفة مقدار السعرات الحرارية التي يجب الحصول عليها لكي يتمكن الجسم من الحصول على مقدار الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الرئيسية في اليوم. نكون قد أجبنا على سؤال كم احتاج سعرة حرارية في اليوم؟، وكذلك العوامل التي تؤثر على السعرات الحرارية التي نحتاجها بشكل يومي وكذلك علاقة السعرات الحرارية بفقدان الوزن. وبذلك نكون قد تعرفنا على كم يحتاج الجِسم سُعرات حَرارية. كما تعرفنا على الطريقة التي يمكن اتباعها لمعرفة قيمة السعرات الحرارية اللازمة للجسم. و كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم لإنقاص الوزن للنساء. حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن والتطبيقات التي يمكن الاستعانة بها لقياس ذلك بدقة.