القسم العام

كيف اعرف نمطي

كيف اعرف نمطي الشخصي من الاختبارات التي تلقى رواجًا كبير في التعرف على نمط شخصيك واكتشافها أكثر. إذ أثبتت عدة دراسات في علم النفس أن للاسم تأثير كبير على صفات الشخص. ويرغب الكثير من الناس معرفة كيف اطلع نمط شخصيتي من خلال تحليل الشخصية يتم عبر التعرف على دراسة تقوم على فهم المواقف التي يمر بها الفرد. وهذا يتم من خلال دراسة ردود أفعاله بقياس تحركاته للتعرف على أنماط الشخصية. وتناول الصفات التي يتمتع بها كل فرد يجعل الفرد بحاجة التعرف على مجموعة من الصفات التي يمتلكها الفرد للتعرف على شخصيته من خلال أنماطه وسلوكه إلى جانب تعرفه على طريقك تعامله مع مواقفه وأنماطه..

مفهوم الشخصية

يعتمد تحليل الشخصية من الاسم أولا على توضيح مفهوم الشخصية، حيث يعبر هذا المصطلح عن مجموعة السلوكيات. الصفات والمواقف التي تميز الفرد والتي تكون فريدة ومختلفة لكل شخص أو يشترك فيها مجموعة من الأشخاص. يبني الإنسان طيلة حياته اعتمادا على الفطرة، الجينات والخبرات الحياتية.

كيف اعرف نمطي

كيف اعرف نمطي. يعتمد التعرف على النمط الشخصي من وجهة نظر علماء النفس على طرق الكشف عنها والتي يمكن تفعيلها عن طريق إجراء بعض الاختبارات لتحديدها كاختبار الشخصية MBTI. حيث قام العلماء النفسيين بتقسيمها إلى عدة أنماط وفق هذه الاختبارات التي تعتمد على الموضوعية من قبل الشخص الذي يقوم بهذا الاختبار. وهذه الأنماط سنقوم بذكرها في سياق مقالنا إضافة إلى الاختبارات التي يتم إجراؤها مثل اختبار MBTI وغيرها.

ما هي أنماط الشخصية التي تحددها مقاييس الاختبار

لقد حدد علماء النفس ومن بينهم إيزابيل مايرز ووالدتها كاثرين بريجز أربعة أنماط شخصية يتم مقارنتها مع أربعة أنماط أخرى مضادة لها ومجموعها ثمانية أنماط وهي:

  1. الشخصية المنفتحة المرنة.
  2. الشخصية الانطوائية.
  3. الشخصية الحسية المستشعرة.
  4. الشخصية الحدسية الواقعية.
  5. الشخصية المفكرة.
  6. الشخصية العاطفية.
  7. الشخصية الحكيمة.
  8. الشخصية المنطقية.

أهمية تحليل الشخصية عن طريق الأسئلة

يجب على كل شخص معرفة نفسه معرفة جيدة، حتى يتمكن من التعرف على أهدافه وغاياته وطموحات. يسعى لتحقيقها، ومن أهميتها أيضاً :

  • تُساعد هذه الأسئلة في إعطاء الشخص معرفة واسعة وثقة أكثر بنفسه.
  • تُحفز الشخص أيضاً وتوجهه لكي يبدع بالمجال الذي يفضله.
  • يقي على إحساسه وشعوره بالخجل، خاصة إذا كان يعمل بالمجال التمثيل أو الغناء. أو الأعمال التي تشبه ذلك.
  • يساعد أيضاً على الشعور بالحب والإخلاص داخل هذا الشخص. والتعرف على صفات جيدة أخرى تتواجد بداخله، لكنه لم يتعرف عليها حتى الآن.

شاهد ايضا:كيف اكتب نبذة عن نفسي في السيرة الذاتية

أنماط أخرى للشخصيات

لا يتوقف الأمر في الشخصيات وأنماطها بحسب الشمالية والجنوبية فقط، هناك كذلك أنماط لشخصيات شرقية وغربية. ويمكن التعرف على تلك الشخصيات من خلال بعض صفاتهم، التي تميزهم عن غيرهم.

على أساس اختبار ما يسمى البوصلة الشخصية يوجد عدة صفات للشخصية الشرقية. منها قلة شعورها بالغضب، لكن في حال ما أن تغضب يصبح من الصعب أن يستعيد صاحبها الهدوء بسهولة أو الوصول لذلك في وقت قصير.

هي شخصية دقيقة، لا تحب الأخطاء، تهتم بالتفاصيل، تلجأ للعقل والمنطق لتحليل القضايا. والمواقف والظروف، له طابع جاد في تعامله، مرتب ومنظم ويقدر على التحمل للمسؤوليات.

أما عن الشخصية الغربية فإن أكثر ما يمكن أن تتميز به تلك الشخصية هو الانفعال السريع والعجز عن استعادة حالة الهدوء بشكل سريع. يميل إلى حب المغامرة، حتى لو لم تكن محسوبة النتائج.

هو كائن اجتماعي ويفضل عمل الكثير من الصداقات كما أنه له القدرة على تأدية أكثر من مهمة في الوقت نفسه. ومن أهم صفاته كذلك قدرته على التضحية من أجل مصلحة الآخرين.

إلى هنا نكون انتهينا من عرض إجابة سؤال “كيف أعرف نمطي ؟”. بالإضافة إلى بعض الأسئلة الأخرى المتعلقة بفهم أنماط الشخصيات وطرق التعامل معها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.