سؤال وجواب

كيف صلاة الاستسقاء

كيف صلاة الاستسقاء . هذا ما سنقدمه لكم في موقع ارشيف لمثالة اليوم “كيف صلاة الاستسقاء”. حيث انها سنة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي واحدة من صلوات السنن والنوافل التي يقوم بها المسلمون ليطلبوا من الله تعالى أن ينزل المطر والغيث عليهم. وخصوصًا في أيام الجفاف وانقطاع القطر  والمطر من السماء، إذ يتوجه المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بالتضرع والدعاء طلبًا لنزول المطر، وحتى يُخرج لهم من بركات الأرض برحمته وفضله وكرمه سبحانه وتعالى. وسنتعرف على احكام الصلاة وشروطها وراي المذاهب وشرح تفصيل وبالصور للصلاة للنساء والرجال والاطفال كبار السن في المملكة العربة السعودية. في عامنا ١٤٤٣ . ٢٠٢٢ .كيفية صلاة الاستسقاء عند الشافعية والحنابلة وكيف عند المالكية..

تعريف الاستسقاء

يُعرّف الاستسقاء لغة . استفعال من الفعل سقى بزيادة الألف والسين والتاء في أوله؛ لتفيد طلب السقيا من الله أو من الناس، وطلب السقيا من الله -تعالى- أي: إنزال الغيث على البلاد والعباد. يقال: سقى الله عباده الغيث وأسقاهم.

وقت صلاة الاستسقاء

لقد ورد في الأحاديث الوقت الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، تقام إذا انقطع المطر عن النزول وطالت فترة القحط والجفاف، ومن السنة أن يكون موعدها بعد ارتفاع الشمس في كبد السماء بمقدار رمح، ويقدر هذا الوقت تقريبًا بحوالي ربع ساعة بعد شروق، وهذا ما يتم بالاعتماد على حسب وقت شروق الشمس في كل منطقة في العالم الإسلامي.

قد يهمك أيضاً: رواتب القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة

كيفية صلاة الاستسقاء للنساء والرجال

أما عن كيفية أداء الصلاة فهي عبارة عن ركعتين مثل الصلاة المفروضة، ولا تختلف عنها في شيء، إلا من الصلوات التي يصليها المسلمون جماعة في مكان واسع خارج المساجد ليجتمع فيها أكبر عدد ممكن من الناس، ويقوم الإمام بتولي مهمة إمامة الصلاة والدعاء بعد ذلك.

كيفية صلاة الاستسقاء للنساء

طريقة صلاة الاستسقاء بالتفصيل هو ما سوف يتم التعرف عليه في المقال الآتي، فقد شرعَ الله تعالى لعباده المسلمين الكثير من العبادات والطاعات والقربات غير الصلوات المفروضة عليهم، يؤدونها في أوقات مختلفة، مثل صلاة الفتح وصلاة الكسوف وصلاة العيد وغيرها،  وسنعرف حكم صلاة الاستسقاء بالتفصيل، وحول طريقة الصلاة بالصور وغير ذلك من الأحكام.

طريقة صلاة الاستسقاء بالتفصيل

إنَّ طريقة صلاة الاستسقاء عندهم تشبه تمامًا طريقة صلاة العيد وتصلى بنفس الطريقة، وهذا ما ثبتَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة، إذ يصلِّيها المسلم ركعتين فقط، وفي الحديث الصحيح عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال: “خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ متبذِّلًا متواضعًا متضرِّعًا حتَّى أتى المصلَّى زادَ عثمانُ فرقى على المنبرِ ثمَّ اتَّفَقا ولم يخطُب خطبَكم هذِهِ ولَكِن لم يزل في الدُّعاءِ والتَّضرُّعِ والتَّكبيرِ ثمَّ صلَّى رَكعتينِ كما يصلِّي في العيدِ”.

قد يهمك أيضاً: تفسير حلم تقبيل فتاة مجهولة في المنام

خطوات صلاة الاستسقاء

  1. يكبرِّ المصلي في الركعة الأولى سبع تكبيرات، يبدأها بتكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ستة تكبيرات.
  2. يستفتح بعد التكبيرات ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر معها من آيات القرآن الكريم.
  3. يركع ركوعًا عاديًا ثم يرفع ثمَّ يسجد سجدتين كالصلاة العادية.
  4. يقوم إلى الركعة الثانية فيصليها مثل صلاة العيد أيضًا.
  5. يكبر خمسة تكبيرات إذا اعتدل وهي تكبيرات صلاة الاستسقاء في الركعة الثانية.
  6. ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر بعدها من آيات وسور القرآن الكريم.
  7. في آخر الركعة عند الجلوس يقرأ التحيات ويصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو ويسلم، مثل صلاة العيد تمامًا.
  8. يصعد الإمام بعدها ويخطب خطبة صلاة الاستسقاء، ويكثر فيها من الدعاء والتضرع، وفي الحديث الثاني عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “خرَج النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم متواضعًا، متبذِّلًا، متخشِّعًا، مترسِّلًا، متضرِّعًا، فصلَّى رَكعتينِ كما يُصلِّي في العيد، لم يخطُبْ خُطبتَكم هذه.

خطبة صلاة الاستسقاء

ذكر العلماء حول خطبة صلاة الاستسقاء آراء، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • استدل الفقهاء على طلب الخطبة وكونها بعد الصلاة، بحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (خرج نبي الله -صلى الله عليه وسلم- يومًا يستسقي، فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة، ثم خطبَنا، ودعا الله عز وجل، وحوَّل وجهه نحو القبلة رافعًا يديه، ثم قلَب رداءَه، فجعل الأيمن على الأيسر، والأيسر على الأيمن).
  • يوصي الخطيب النّاس بالتوبةِ والإنابةِ والتقربِ إلى الله بالطّاعات
  • كالصيامِ، وكثرة الاستغفار، وردِّ المظالم، وأداء زكاة الله في أموالهم، لحديث عبد الله بن عمر عن رسول الله قال فيه: (ولم يمنعوا زكاة أموالهم، إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا).
  • ذهب المالكية والشافعية ومحمد بن الحسن من الحنفية إلى أن الخطبة تكون بعد الصلاة كالخطبتين بعد صلاة العيد، لحديث ابن عباس: (خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- متخشعًا متذللًا، فصنع فيه كما يصنع في الفطر والأضحى)،
  • الاستغفار في خطبة الاستسقاء، يستحب الاستغفار في خطبة الاستسقاء بدل التكبير؛ لأنّه مفتاح الغيث من السماء؛ لقوله تعالى: (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم دْرَارًا).
  • الحنابلة والحنفية: قالوا إنّ الخطيب يفتتح الخطبة بالتكبير تسعًا كخطبة العيد، ويكثر فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنّها وسيلة الإجابة، لقول عمر رضي الله عنه: “الدعاء موقوف بين السماء والأرض، لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك”.
  • المالكية: قالوا لا حدّ للاستغفار في الخطبتين.
  • الشافعية: قالوا يستغفر الخطيب في الخطبة الأولى تسعًا، وفي الثانية سبع مرات

أماكن صلاة الاستسقاء في السعودية 1443

لقد تم الإعلان عن الدعوة لصلاة الاستسقاء في بيان صدر عن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، فقد دعا الملك سلمان بن عبد العزيز إلى إقامتها تلك في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في يوم الخميس 29 من شهر ربيع الأول، وقد أشار إلى أن الدعوة جاءت من أجل التضرع إلى الله سبحانه وتعالى حتى ينزل الغيث والمطر تماشيًا مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات الجفاف والجدب وانقطاع الغيث من السماء، وإحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف تقام الصلاة في مدينة الرياض العاصمة وفي جميع محافظات المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي ذكر المحافظات التي سوف تقام فيها صلاة الاستسقاء:

  1. محافظة الرياض.
  2. محافظة مكة المكرمة.
  3. محافظة المدينة المنورة.
  4. محافظة أبها.
  5. محافظة تبوك.
  6. محافظة نجران.
  7. محافظة جازان.
  8. محافظة حائل.
  9. محافظة عرعر.
  10. محافظة الباحة.
  11. محافظة سكاكا.
  12. محافظة الدمام.

قد يهمك أيضاً: بحث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيف يقضون يومهم واحتياطات السلامة التي يطبقونها

القراءة في صلاة الاستسقاء

خطبة صلاة الاستسقاء والقراءة في الصلاة . ذهب الكثير من أهل العلم، ومنهم الإمام مالك في إحدى الروايات عنه، والإمام أحمد في الأقوال المشهورة عنه، والإمام الشافعي إلى أنّ خطبة صلاة الاستسقاء تكون بعد أداء صلاة الاستسقاء مباشرة مثل صلاة العيد، واستدلوا على هذا القول بالحديث الذي ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من أنّه لمّا صلّى الاستسقاء، خطب بالناس بعد الانتهاء من الصلاة، وذهب مالك والإمام أحمد في رواية أخرى عنهما أنَّ خطبة صلاة الاستسقاء تكون قبل الصلاة، وهذا يدل على أنَّ حقيقة الأمر فيه متّسعٌ وفسحة للمسلمين، فيجوز للإمام أن يخطب قبل صلاة الاستسقاء أو بعدها، وقد اختلف العلماء أيضاً في كون خطبة صلاة الاستسقاء خطبةً واحدةً أم خطبتان، فذهب المالكية والشافعية ومحمد بن الحسن إلى أنّهما خطبتان كخطبتي العيد تمامًا، وذهب الحنابلة وأبو يوسف إلى أنّها خطبةٌ واحدةٌ، وفي جميع الأحوال يستحبّ للإمام أن يخطب بالناس خطبةً موافقة للحدث ومنسجمةً معه، ويتحدث إليهم حول ضرورة التوبة إلى الله تعالى والاستغفار والدعاء والندم على المعاصي، وحول افتقار الناس إلى الله عزّ وجلّ.

شروط صلاة الاستسقاء

الاستسقاء في الشرع هو طلب المسلم من الله سبحانه إنزال المطر فى حال انحباسه لوقتٍ طويل؛ لحاجة المخلوقات للماء من البشر والشجر والدواب، ويُستعمل اللفظ مضافًا إلى الألفاظ الآتية: خطبتا الاستسقاء؛ لطلب المطر، ودعاء الاستسقاء: ويكون بالتضرّع إلى الله تعالى لينزل المطر، وصلاة الاستسقاء: وهي صلاة لله -تعالى- بالهيئة المذكورة لينزل المطر.

دعاء صلاة الاستسقاء

يدعو المسلمون في صلاة الاستسقاء بمختلف الأدعية سائلين الله تعالى أن ينزل الغيث ويمنَّ عليهم بالخير والفرج والبركات، وفيما يأتي أدعية صلاة الاستسقاء:

  • اللهم يا أرحم الراحمين اسقنا غيثًا مُغيثًا هنيئًا مَريئًا سحًّا غدقًا نافعًا غير ضارٍ عاجلًا غير آجل يا رب.
  • اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك سقيا رحمةٍ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت بفضلك يا ذا الفضل العظيم.
  • اللهمَّ أغثنا يا مغيث، اللهمَّ أغثنا يا مغيث، اللهمَّ أغثنا يا مغيث.
  • اللهم جللنا سحابًا كثيفًا قصيفًا دلوقًا ضحوكًا تمطرنا منه بما تشاء من الخيرات والبركات يا كريم.
  • اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريعًا غدقًا مجللًا عامًا طبقًا سحًا دائمًا، بجودك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب يا منزل الكتاب.
  • اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من الجهد والتعب والضنك ما لا نشكوه إلا إليك، فأزل عنا ما نحن فيه يا كريم.
  • اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع، واسقنا بفضلك من بركات السماء وأنبت لنا برحمتك من بركات الأرض.
  • اللهم ارفع عنا الضنك والجوع والعري والعطش واكشف عنا البلاء إنه لا يكشفه غيرك يا كاشف الضر ويا رافع البلاء.
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارًا، أرسل السماء علينا مدرارًا، واجعلنا من عبادك المقبولين الطيبين الطاهرين
  • اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجللًا سحًّا طبقًا عامًا نافعًا غيرَ ضارٍ، تحيي به البلاد وتغيث به العباد.

كيفية صلاة الاستسقاء عند الشافعية

كيف صلاة الاستسقاء في مذهب الشافعية قالوا يستغفر الخطيب في الخطبة الأولى تسعًا، وفي الثانية سبع مرات وباقي الصلاة كما تم الشرح سابقا.

متى تصلى صلاة الاستسقاء

سوف تقام صلاة الاستسقاء في جميع محافظات المملكة العربية السعودية بعد شروق الشمس بحوالي خمس عشرة فقط، كما أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية للدعوة والإرشاد، فقد تم الإعلان عن اليوم الذي سوف تقام فيه الصلاة وسيكون يوم الخميس الموافق لتاريخ 29 من شهر ربيع الأول من عام 1443 هجري، والموافق لتاريخ 4 من شهر نوفمبر في عام 2022 ، ولذلك لم يتم تحديد الساعة بشكل دقيق حتى الآن في كل محافظة على حدة، لأنَّ التوقيت سوف يختلف من محافظة إلى محافظة أخرى.

قد يهمك أيضاً: اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم

متى تصلي صلاه الاستسقاء

صلاة الاستسقاء الساعه كم. الصلاة الساعه كم هي؟ هو ما سوف نتعرف عليه، فقد شرع الله تعالى للمسلمين عددًا من الصلوات غير الصلوات المفروضة، تزيدهم قربًا منه ومن خلالها يتضرعون إليه بسبب وقوع بلاء أو نزول نعمة، مثل صلاة الخوف وصلاة الكسوف وصلاة الفتح وغيرها. نبذة عن صلاة الاستسقاء ويدرج موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 2022 والأماكن التي سوف تقام فيها الصلاة وغير ذلك من الأحكام المتعلقة.

أين تصلي صلاة الاستسقاء؟

اتفق أهل العلم والفقه جميعهم على أنَّ صلاة الاستسقاء في الإسلام تصلى ركعتين ولكنهم اختلفوا في كيفية صلاة هاتين الركعتين، لكن اختلفوا في كيفية أداء هاتين الركعتين، فقد ذهب المالكية إلى غير ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة من أهل العلم.

كم خطبة في صلاة الاستسقاء؟

ما الفرق بين الصلاتين . ما الفرق بين صلاة الاستسقاء وصلاة العيد ? إنَّ صلاة الاستسقاء تؤدّى كما سبق تؤدّى صلاة العيد على الراجح من أقوال الفقهاء والعلماء، لذلك لا بدّ من ذكر نقاط الفرق بينهما، وقد ذكر ذلك الشيخ ابن عثيمين في كتابه: الشرح الممتع على زاد المستنقع، فكان ممّا ذكره من أوجه الفرق بينهما:

  • صلاة الاستسقاء يمكن أن يُخطب لها خطبةً واحدةً فقط، بينما صلاة العيد لها خطبتان اثنتان.
  • صلاة الاستسقاء تكون خطبتها بعد صلاة الاستسقاء أو قبلها، بينما صلاة العيد خطبتها تكون بعدها فقط.
  • صلاة الاستسقاء وخطبتها تكون عبارة عن ذكرٌ واستغفارٌ لله تعالى، وطلبٌ نزول المطر والغيث والسقيا، بينما صلاة العيد وخطبته تشمل على بيان أحكام العيد.

هل تجوز صلاة الاستسقاء في البيت؟

اتفق أهل العلم غير أبي حنيفة على أنّ صلاة الاستسقاء تؤدّى ركعتين بجماعة، ومن غير أذانٍ ولا إقامة، وتكون في مصلى البلد، وتؤدّى خارج أوقات الكراهة، وتعدّدت آراء الفقهاء في صفة أدائها، وبيان ذلك في قول الجمهور. قال الشافعية والحنابلة وفي قولٍ لمحمد من الحنفية إنّها كصلاة العيد، يكبّر فيها الإمام سبع تكبيرات في الركعة الأولى، ثم يُكبّر خمس تكبيرات في الركعة الثانية، مستدلين بحديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-، حيث قال: (خرجَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- ‌متواضعًا متبذلًا متخشعًا مترسلًا متضرعًا، فصلى ركعتين كما يصلي في العيد، ولم يخطب خطبكم هذه.