سؤال وجواب

ماهو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج

ماهو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج . ما اسم بيت الدجاج ؟ تعتبر تربية الحيوانات من أهم وأروع المهن في التجارة التي عرفها المسلمون منذ القدم ، وقد أتى هنا كثير من الأنبياء والمرسلين وعملوا في مجالات التجارة والمبيعات وتربية المواشي. تعتبر العديد من الكتب المدرسية منصة شاملة للمعلومات المهمة التي يرغب الكثير من الناس في التحدث عنها ، فهي تضم فروعًا مهمة يمكنها حل أبرز الأساليب العلمية وتدعم جميع تفاصيل وضع الشخص للدجاج. العيش فيه وتزويدهم بالمواد الأساسية في هذا المكان.

بيت الدجاج من حرفين

يجهل الكثير منا معرفة ما هو اسم بيت الدجاج فهي كباقي الطيور والحيوانات يحمل بيتها الذي تسكن فيه اسمًا علميًا، فمن المعروف أن الدجاجة طير أليف له جناحين ولكنه لا يقوى على الطيران، وهو ينتمي لفصيلة اللحوم البيضاء كما أنه يقوم بإنتاج البيض يوميًا الذي يمكن نأكله أو نتركه حتى يتكاثر وينتج لنا دجاج من جديد، ونحصل منه أيضًا على العديد من الفوائد الغذائية لأنه يحتوي على نسب كبيرة من البروتينات والفسفور وغيرها، وأما عن أماكن تربية الدواجن فيمكن أن يتم داخل المنازل في مكان مخصص لها أو يتم داخل بعض المزارع التي تكون متهيئة تمامًا لتربيتها والاهتمام بها غذائيًا وصحيًا.

خصائص وصفات بيت الدجاج الجيد

يحتاج الدجاج لقن جيد به مساحة مناسبة لثلاث أشياء: ممارسة سلوكياته الطبيعية مثل الركض، الحصول على الخصوصية، والهروب أثناء العدوان مع الدجاج الآخر. ويمكن أن تُحصر خصائص وصفات بيت الدجاج الجيد في النقاط التالية:

  • تحديد المساحة المناسبة
  • مراعاة عوامل الطقس
  • سهولة التحرك
  • تبطين الأرض
  • سهولة التنظيف
  • توفير الإضاءة والتدفئة
  • توفير التهوية المناسبة
  • تقسيم المساحة

قد يهمك أيضاً: متى ينتهي موسم الرياض ١٤٤٣

دورة حياة الدجاج وتكاثره

تتشابه الطريقة التي يتكاثر بها الدجاج مع غيره من الطيور وهو عن طريق البيض حيث تقوم الدجاج بوضع أكثر من عشر بيضات في عدة أيام، وما يجعل السائل الأصفر داخل البيضة يتحول إلى فرخ أو كتكوت صغير هو أن الدجاجة ترقد فوق تلك البيضات مدة لا تقل عن واحد وعشرون يومًا، ولا تتحرك إلا في أضيق الحدود من أجل تناول القليل من الطعام والشراب، وتتم دورة حياة وتكاثر الدجاج في على أربعة مراحل كما قسمها علماء الطيور.

  • المرحلة الأولى: وهي المرحلة التي ترقد وتحافظ فيها الدجاجة أيضا على دفء البيض كما ذكرنا من قبل، ولا تتحرك فيها حتى يفقس كل البيض ويخرج ما في داخله إلى الحياة.
  • المرحلة الثانية: وهذه الفترة التي لا تخرج فيها مجموعة الكتاكيت من العش ولكنها تظل تحت رعاية الأم، وتعتمد عليها في مسألة الطعام والشراب ويمكنهم الخروج بعد مرور شهر ونصف، ولكنها تظل تحت رعاية الأم التي تقوم على بتعلميه كل ما يتعلق بحياة الدجاج.
  • المرحلة الثالثة: ويطلق عليها فترة المراهقة الدجاج يكون صغيرًا ووزنه ضئيلًا للغاية، بالإضافة إلى أنه في هذه المرحلة لا يكون نموه قد اكتمل ويحدث هذا عندما تصل الدجاجة إلى مرحلة البلوغ.
  • المرحلة الرابعة: هي المرحلة التي تصل فيها الدجاجة إلى البلوغ والنمو الكامل، أو ما يطلق عليه سن الرشد بالنسبة للدجاج ويصل عمره في هذه الفترة إلى أربع شهور ونصف تقريبًا والتي تضع خلالها البيضة الأولى.

قد يهمك أيضاً: مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

اسم بيت الدجاج فطحل

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج؟ يطلق على البيت الذي يسكنه الدجاج اسم قن الدجاج ويطلق عليه في بعض البلدان العربية اسم خم الدجاج أو عش الدجاج، وأما عن مصطلح قن يوجد في معاجم اللغة العربية بمعنى الجبل الصغير. والمعروف عن الدجاج أنه يعيش في جماعات ومع ذلك نجد كل دجاجة تعيش داخل مسكن خاص بها ينفصل عن باقي الجماعة، وهذا المسكن ما يطلق عليه اسم قن الدجاج أو ما يسمى بالعش، ويقوم الإنسان ببناء تلك البيوت وخاصة داخل المزارع التي تقوم بتربية الدواجن

تصميم بيت الدجاج

أحيانًا تقوم الدجاج ببناء العش أو القن الخاص بها وتقوم بوضع بعض التعديلات البسيطة عليه حال قام الإنسان ببنائه لها، ويعتمد بناء بيت الدجاج على القش وأغصان النباتات اليابسة التي تمنح الدجاجة الدفء لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الجفاف، وهذا ما لا توفره لها أغصان النباتات الخضراء

ما هو اسم بيت الدجاج

اسم بيت الدجاج يختلف من دولة إلى أخرى ولكن الشائع ذكره بين الناس هو مسمى قن, والقن عبارة عن بيت خاص لحياة الدجاج على الرغم من أن الدجاج يعتاد على العيش في ضمن مجموعة إلا أنه ككافة الكائنات الحية يحتاج لبعض الخصوصية أحياناً. والمسكن الخاص بكل دجاجة على حدة لا يسمى قن, بل يسمى عش مبني من بعض الاغصان أو القش والأعواد اليابسة التي تلتقطها الدجاجة من الأرض وتجهز بها عشها حيث تضع الدجاجة فيه البيض.

قد يهمك أيضاً: ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

ما هو القن

القن هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج حيث أنه مكان يعيش فيه الدجاج يتكون من مبنى محكم الإغلاق وبه مجموعة من الصناديق والأعشاش التي تناسب حياة الدجاج. حيث تستخدم القن كي تنام فيه الدجاجات وكي تبيض فيه أو ليعيش به الكتاكيت الصغار وقت الحاجة عند فقس البيوض. ومن أهم ما يجب أن يتوفر في قن الدجاج هو التهوية الجيدة والمناسبة كي يتم قتل الجراثيم التي قد تسبب الأمراض للدجاج. وأيضاً ينبغي أن يكون بيت الدجاج بمساحة واسعة يسهل على الدجاج الحركة والركض فيها من مكان لأخر عوضاً عن توفي إضاءة مناسبة وتدفئة كافية لبيت الدجاج كي لا تصاب الدجاجات البرد وتموت مما يؤدي إلى خسارة المشروع كله.

أنواع الدجاج

قام العلماء بتصنيف الدجاج نوعان هما النوع الذي يكون له الكثير من اللحم والآخر يقوم بوضع البيض، ويطلق عليه اسم الدجاج الزراعي وأما عن الطعام يوجد علف مخصص لكل نوع من أنواع هذا الدجاج، ويتم تربيته أيضًا في مزرعة معدة له وتتلاءم مع الظروف البيئية التي يجب أن يعيش فيها، ويجب أن تكون هذه البيئة نظيفة حتى لا تتكاثر البكتيريا والفيروسات التي تصيب الدجاج بالعديد من الأمراض، وأما عن سلالات الدجاج فهي كثيرة ومتنوعة حول العالم وتعيش على مساحات خضراء واسعة داخل أعشاش أعدت لها خصيصًا.

• دجاج البليموث روك الأبيض: ويعيش هذا النوع في الولايات المتحدة الأمريكية ويربي لزيادة إنتاج اللحم.

• دجاج الجيرسي الأسود العملاق: ويتم تربيته من أجل إنتاج البيض واللحم.

• دجاج الرودايلند الأحمر: تنتشر تربيته في القارة الأوروبية وتربى لإنتاج اللحم والبيض وتتميز أيضا بعرفها ذو اللون الزهري.

• دجاج الأوركا: وينتشر وجوده في تشيلي من خلال الهنود الحمر ويربي من أجل زيادة إنتاج البيض.

• دجاج الكوشين: يتم تربيته لإنتاج اللحوم ومقدار البيض الذي تضعه الدجاجة خلال العام هو تسعون بيضة فقط.

• دجاج اللانشجان: تتم تربيته في شمال الصين وتقوم الأنثى بوضع مائة وأربعون كل عام، والمميز فيها هو أن لون منقارها أرزق.

• دجاج البراهما: يتم تربيته في الهند ويربي من أجل الحصول على البيض الذي تضعه بكميات كبيرة.

• دجاج أسيل وسادال: ويطلق عليه أيضًا اسم دجاج المالاي وهذان النوعان يتم تربيتهما في الهند وباكستان، وتربي من أجل إقامة مصارعة الديوك التي تشتهر في هذه البلاد.

• دجاج الحرير: ويسمى هذا النوع أيضًا باسم السلكي وينتشر في الصين وتقوم دجاجة الحرير بوضع ثلاث بيضات كل أسبوع.

قد يهمك أيضاً: متى ينتهي فصل الشتاء في السعودية 2021

بيت الدجاج بالفرنسية

يطلق على بيت الدجاج اسم قَنَّ. (( Poulailler )) وهو مبنى يربى فيه الدجاج، ويكون بداخله في الغالب صناديق أو أعشاش لكي تنام الدجاجات عليها وتضع بيضها، وتتوفر فيه مساحة لفقس الكتاكيت الصغيرة.

بيت الدجاج بالانجليزي

حيث أنّ القن هو الاسم الذي يتم استخدامه لبت الدجاج وبذلك يكون هو الإجابة الصحيحة والمباشرة لحل هذا اللغز وبالانجليزي يسمى (( Chicken house ))

ما هو طعام الدجاج؟

يتناول الدجاج العديد من أنواع الطعام وهذا ما جعل أمر تربيته وخصوصًا في المنازل سهل وبسيط، ولكن هذا لا يمنع من توفير الجو الملائم الذي يجب أن يعيش فيه وأهمها المحافظة على النظافة والدفء وهذا يحميه من التعرض للأمراض، وبالنسبة للطعام فهو يعتمد على الأصناف النباتية وتحديدًا البقوليات مثل القمح والفول المجروش والذرة الصفراء

اسم قفص الدجاج

يبحث الكثير من الناس عن تفاصيل تتعلق ببعض الأسماء والأسماء العربية القديمة التي كانت تسمى بيت الدجاج ، والتي تعبر عن قدرة العديد من العلماء على تفصيل الحالات التي يمكن أن تكون مرتبطة بكمية المعلومات التي تتعلق بالطعام الذي يأكله الإنسان. الاستفادة من البروتين وهو الدجاج ، وسنتعرف في هذه الفقرة على التفاصيل المتعلقة بمسألة ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج كله ، على النحو التالي:

الإجابة النموذجية هي: يسمى مصطلح بيت الدجاج ببعض الكلمات المهمة ، ومنها (قن الدجاج)

اسم بيت الديك

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج هو من أكثر الأمور التي يتم البحث عنها من قبل المهتمين بمعرفة تفاصيل حول الدجاج, وإن اسم بيت الدجاج هو قن وقد يطلق عليه أيضاً خم أو عش. يختلف مسمى هذا البيت من شخص إلى أخر وفقاً للمجتمع الذي يعيش فيه, إلا أن الاسم الشائع لبيت الدجاج هو قن. وينبغي أن يتوفر في القن مجموعة من الشروط تجعله صالحاً لحياة الدواجن فيه من حيث التهوية المناسبة والمساحة الواسعة التي تكفي لكي يتحرك ويركض فيها الدجاج عندما يشاء.

قد يهمك أيضاً: تفسير حلم تقبيل فتاة مجهولة في المنام

الأمراض التي تصيب الدجاج

يجب أن نعرف الدجاج يصاب بالعديد من الأمراض كغيره من الطيور والتي تسبب أحيانا في موته ونفوقه إذا لم يتم معالجته بأسرع وقت، وتوجد العديد من الأسباب التي تجعل الدجاج مصابًا بالمرض منها ما نجده في البيئة التي تحيط به ومنها ما يكون راجع للدجاج مثل داء الافتراس الذي يصيبه.

• من الأمراض الفيروسية نجد النيوكاسل وهو ينتشر بسرعة بين الدجاج فهو من الأمراض الخطيرة.

• ومن الأمراض البكتيرية نجد مرض السالمونيلا وهو يجعل الدجاج متأخر في النمو ويتسبب في موت عدد كبير من الكتاكيت.

• من الأمراض الطفيلية نجد مرض الكوسيديوزس ويصيب الأغشية المخاطية التي تبطن أمعاء الدجاج بالعدوى.

• وأما عن الأمراض الفطرية فنجد مرض التسمم الفطري ومرض القراع ويتسبب هذا في سقوط ريش الدجاج.

• وأما الأمراض التي تنتج إلى سوء التغذية تعود إلى نقصان بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد الدجاج على النمو مثل فيتامين ب المركب والفسفور والكالسيوم وفيتامين ھ وغيرها.

الخم بيت الدجاج

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج هو واحدًا من الألغاز المتكررة في لعبة كلمة السر والتي تعتبر من ألعاب التطبيقات الإلكترونية التي تعمل على تنشيط الذاكرة وجمع المعلومات الثقافية لمختلف المجالات، كما يبحث الكثير من الأفراد المهتمين بهذه الألعاب عن حل لغر الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج.

بيت لتربية الدجاج

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج, يعتبر بيت الدجاج من أكثر الأسئلة التي تتردد كثيراً في ألعاب الألغاز والمسابقات الثقافية. حيث يعيش الدجاج في أماكن مخصصة لها اسم معروف فلا يعقل أن يعيش الدجاج مع الإنسان. ومن الجميل أن يحرص الشخص على البحث واكتساب المعلومات والرفع من حصيلته الثقافية حول العديد من المجالات في الحياة. على الرغم من أن معرفة ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج أمر غير ضروري للبعض, إلا أنه هام لنسبة كبيرة سواء من الطلاب أو الراغبين في بدء مشروع تربية دجاج, فعليهم أن يكونوا على دراية بكل مستلزمات الدجاج والمشروع بشكل كامل. تابعوا معنا هذا المقال كي نتعرف معاً على ما هو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج وما هي مواصفاته.