القسم العام

ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم

ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم

ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم ؟ الزلازل هي إحدى الكوارث الطبيعية التي تحدث منذ بداية خلق الأرض ، ناشئة عن حركة الصخور تحت قشرة الأرض ، لتسبب الكثير من الدمار وموت الناس ، ومن خلال موقع ارشيف السطور التالية سوف تتحدث عن المقصود بالزلازل ، ومدة حدوث الزلازل ، وكذلك قائمة أقوى الزلازل التي حدثت في العالم.

اطول مدة زلزال في العالم. 

شاهد ايضا: لماذا سميت الرياض بهذا الاسم 

ما هو المقصود بالزلزال

الزلزال هو ظاهرة طبيعية ناتجة عن الاهتزازات التي تحدث بشكل متتابع لسطح الأرض ، حيث أن التأثيرات الجيولوجية التي تضغط على الأرض والصخور الداخلية لقشرة الأرض تتسبب في حدوث هذه الزلازل والهزات في وقت قصير جدًا لا يتجاوز الثواني ، ولكن يخلفون دمارًا ودمارًا كبيرًا في المنطقة ، وغالبًا ما تحدث الزلازل نتيجة نشاط بركاني ، أو انزلاق طبقات قشرة الأرض بعيدًا عن بعضها البعض ، وبالتالي تتحرك الصفائح الصخرية تحت قشرة الأرض ، مما يؤدي إلى حدوث زلازل.

أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم ما هو

أقوى زلزال في تاريخ العالم وقع في اليوم الثاني والعشرين من شهر مايو عام 1960 م ، وبلغت قوته حوالي 9.6 درجة على مقياس ريختر ، وأدى إلى تدمير العديد من المناطق المجاورة ، ويسمى هذا الزلزال:

  • زلزال تشيلي.

اقوى زلزال في الجزائر.  

ما هو زلزال تشيلي

يعد زلزال تشيلي أقوى زلزال حدث عبر التاريخ ، حيث حدث في مدينة فالديفيا التشيلية ، على بعد مائة كيلومتر من ساحلها ، مما تسبب في تدمير العديد من المناطق والمدن المجاورة قبل وقوع الزلزال بأيام متتالية ، تراوحت ضرباته بين خفيف وقوي ، ووصل إلى 8.1 درجة على مقياس ريختر ، مما تسبب في العديد من الأضرار ، منها:

  • تدمير بويرتو مونت ، ميناء تشيلي في الجنوب.
  • تدمير مدينة كونسبسيون.
  • 1655 قتيلاً ونحو 3000 جريح وأكثر من 100000 شخص بلا مأوى نتيجة تسونامي بعد 15 دقيقة من الزلزال.

كم من الوقت يستمر الزلزال

الزلازل هي إحدى الكوارث الطبيعية على وجه الأرض ، مما يؤدي إلى تدمير العديد من المناطق في وقت قصير لا يتجاوز الثواني أو الدقائق فقط ، مخلفة العديد من الأضرار على مستوى المناطق والمنشآت والأشخاص ، وأطولها الزلزال الذي استغرق حوالي عشر دقائق لحدوثه هو زلزال سومطرة في إندونيسيا والذي حدث عام 2004 م.

اخطر زلزال في العالم

يعد زلزال شان شي أخطر زلزال حدث على وجه الأرض كما حدث في دولة الصين بتاريخ 23/1/1556 م ، وتسبب في كوارث كثيرة ، حيث بلغ عدد ضحاياه نحو ثمانمائة وثلاثين ألف شخص ، بالإضافة إلى انهيار العديد من البنى التحتية والمنشآت الحضرية في الصين ، وبلغت قوة الزلزال نحو 0.8 ريختر.

أول زلزال في التاريخ

تحدث الزلازل منذ نشأة الأرض ، وبالتالي لا يمكننا تحديد الزلزال الأول الذي حدث في التاريخ ، لكن يمكن القول أن الزلزال الأول الذي حدث في التاريخ كان زلزال الصين عام 1177 قبل الميلاد ، عندما سجل العلماء معلومات وصفية عنه وذكرت في بعض الكتب أن العلماء بدأوا في تسجيل وقائع الزلازل منذ القرن الثامن عشر الميلادي ، حيث تم تسجيل أول زلزال عام 1811 م في الولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة أقوى الزلازل في العالم

تُسجل قوة الزلازل حسب الآثار التي خلفتها ، ومقدار الدمار الذي أحدثته في المنطقة التي حدثت فيها ، والمناطق المجاورة أيضًا. فيما يلي قائمة بأقوى الزلازل المسجلة في العالم:

التسلسل موقع حدوث الزّلزال تاريخ وقوع الزّلزال درجة قوة الزّلزال 
المدينة الدولة اليوم الشهر  السنة
1 فالديفيا تشيلي 22 مايو 1960 م 9.5 ريختر
2 ألاسكا الولايات المتحدة 27 مارس 1964 م 9.2 ريختر
3 سومطرة إندونيسيا 26 ديسمبر 2004 م 9.1 ريختر
4 كامشاتكا روسيا 4 نوفمبر 1952 م 9.0 ريختر
5 توهوكو اليابان 11 مارس 2011 م 9.0 ريختر
6 أريكا تشيلي 16 سبتمبر 1615 م 8.8 ريختر
7 سومطرة إندونيسيا 25 نوفمبر 1833 م 8.8 ريختر
8 كولومبيا/ الإكوادور 31 يناير 1906 م 8.8 ريختر
9 مولي تشيلي 27 فبراير 2010 م 8.8 ريختر
10 كندا، الولايات المتحدة 26 يناير 1700 م 8.7 ريختر

سبب زلزال تشيلي.

شاهد ايضا: من اين ينبع نهر النيل

وها قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا عبر موقع ارشيف بعنوان ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم حيث تعرفنا على مفهوم الزلازل ، وأخطر الزلازل التي حدثت في التاريخ ، وكذلك أقوى الزلازل.

مقالات ذات صلة