القسم العام

ما هو البابايا

ما هو البابايا

ما هو البابايا فاكهة البابايا أحد الفواكه اللذيذة في الطعم والتي تشبه شكل الكمثرى. ولأنها غير منتشرة في كل أنحاء العالم لهذا يجهل الكثير الفوائد المذهلة لهذه الفاكهة، و عبر موقع ارشيف سوف نتعرف على الكثير من المعلومات حول هذة الفاكهة و فوائدها .

تعرف بأنَّها إحدى الفواكه الاستوائية اللذيذة، و واسعة الانتشار حول العالم و تنحدر أصولها من أمريكا الوسطى إلّا أنّها أصبحت منتشرة في معظم المناطق الاستوائية و لها أسماءٌ عديدة مثل: الباباظ، أو البَباز، أو البَبَايا أو شجرة البَبْو، أو شجرة البَبّايا، واسمها العلمي Carica papaya، وتنمو ثمرة البابايا على شجرة دائمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها بين 2 إلى 10 أمتار فوق سطح الأرض، وأوراقها عريضة تنمو على شكل تاج من الأعلى، وتبدأ الأوراق السفلية بالتساقط بعد تقدّمها في العمر، أمّا جذع شجرة البابايا فهو أجوف وطريٌّ نسبيّاً و عبر موقع الشهد سوف نتعرف على الكثير من المعلومات حول هذة الفاكهة و فوائدها .

شاهد ايضا :هل الحبحب يرفع السكر

دراسات علمية حول فوائد ثمرة البابايا

  • نُشرت دراسة أولية في مجلة Mediators of Inflammation عام 2015، حول علاقة تناول مسحوق البابايا المتخمّرة بالإجهاد التأكسدي لدى المصابين بألزهايمر، وأظهرت النتائج أنَّ تناول مسحوق البابايا المتخمّرة مدة 6 أشهر، يقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن مرض ألزهايمر مقارنةً بالمرضى الذين لم يتناولوها.
  • أظهرت دراسة نشرتها مجلة Molecular Nutrition & Food Research عام 2011، فإنَّ تناول البابايا ينظم الخلايا المناعية التائية (بالإنجليزية: T cells)، الأمر الذي قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بالالتهابات.
  • أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Neuroendocrinology Letters عام 2013، أنَّ تناول منتج مصنوع من البابايا قد يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لمشاكل الجهاز الهضمي، كالانتفاخ، والإمساك، وحرقة الفؤاد (بالإنجليزية: Heartburn)، كما يُمكن لبذور، وأوراق، وجذور البابايا أن تُساعد على التقليل من خطر الإصابة بتقرّحات الجهاز الهضمي، إذ أظهرت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة Naunyn-Schmiedeberg’s Archives of Pharmacology عام 2014، أنَّ استهلاك مستخلص البابايا يُقلل من حموضة المعدة، ويزيد من الأغشية المخاطية فيها، ويُقلل من الآفات الهضمية لدى الفئران.

طريقة أكل فاكهة البابايا

يُمكن تناولها طازجة بعد نُضجها بإزالة البذرة، ويُمكن استخدامها في العديد من الوصفات، مثل: تحضير السلطات، والحلويات، والمشروبات الباردة، والشوربات، والصلصات المالحة، والمثلجات، كما يُمكن استخدامها في نقيع اللحوم فهي تحتوي على إنزيم (بالإنجليزية: Papain) الذي يتحطم وبالتالي يُطرّي اللحوم  ولكن يجدر الذكر أنّ استهلاك كميّاتٍ كبيرةٍ من هذا الإنزيم يُعدّ ضارا .

من فوائد البابايا…

يعتبر من الفواكه الاستوائية التي لا يعرفها الكثيرون، على الرغم من احتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، خاصةً لمرضى السكري.

1-خفض الكوليسترول بالدم

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مثل الألياف، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والتي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بالأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

2فقدان الوزن

تتميز باحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، لذلك تعتبر الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية.

3- تعزز المناعة

تحتوي على أكثر من 200% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

4- مفيدة لمرضى السكري

تعد خيارًا جيدًا لمرضى السكري، لاحتوائها على نسبة قليلة من السكريات، التي تشبع رغبتهم في تناول الحلويات، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط فيها.

5- الوقاية من التهاب المفاصل

تمثل أهمية كبيرة لصحة العظام، لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، فضلًا عن فيتامين سي، الذي يقلل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.

وهذا ما أكدته دراسة نشرت في دورية حوليات الأمراض الروماتيزمية، مضيفةً أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من فيتامين C، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل بثلاث مرات من الذين يحرصون على تناول مصادره من الأطعمة.

6- تحسن عملية الهضم

تحتوي على إنزيم هضمي، يعمل على تحسين عملية الهضم، فضلًا عن الألياف، التي تحسن من حركة الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات

أضرار ثمرة البابايا

درجة الأمان

  • تُعدُّ البابايا غالباً آمنة لمعظم الأشخاص عند تناولها بكمّيات معتدلة في الطعام، ومن المحتمل أمان تناولها بجرعاتٍ دوائية، ولكن من المحتمل عدم أمان استهلاك كميّاتٍ كبيرةٍ من مادّة مستخلصة من البابايا تُسمّى Latex، إذ إنَّها تحتوي على مادة الباباين التي قد تلحق الضرر بالمريء عند استهلاكها بكمياتٍ كبيرة.
  • أمّا الحامل والمرضع، فيُعدُّ تناولهنَّ بجرعاتٍ دوائية غالباً غير آمن وهناك بعض الأدلة أنَّ مادة الباباين غير المصنّع قد يُسمّم الجنين، أو يؤدي إلى حدوث العيوب الخَلْقية، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية حول مدى أمان البابايا للمرضعة وجنينها، إلّا أنَّه ينبغي الحذر من الإفراط في تناولها.

محاذير استخدام ثمرة البابايا

توجد بعض الحالات التي يجب عليها الحذر عند استهلاكها ومنا ما يأتي:

  • السكري: قد تُقلل البابايا المتخمّرة من مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري الذين يتناولون خافضات السكر أن يتوخّوا الحذر عند تناولها وهذه الأدوية معاً، إذ قد يحتاج المريض لتغيير جرعات هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب.
  • انخفاض سكر الدم: يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى السكر في الدم أن يتوخّوا الحذر عند تناول البابايا المتخمّرة، إذ من الممكن أن تقلل مستوى السكر في الدم بشكلٍ كبير.
  • حساسية البابايا: قد يُعاني بعض الأشخاص من حساسية الباباين، لذا يجب عليهم أن يتجنَّبوا تناولها أو أي منتج يحتوي عليها.
  • العمليات الجراحية: يُمكن للبابايا المتخمّرة أن تُخفّض مستوى السكر في الدم، ممّا قد يؤثر في مستوى السكر في الدم أثناء العملية الجراحية أو بعدها، لذا يُنصح بتجنّب تناولها مدّة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية الجراحية.

شاهد ايضا.هل الفصفص يسمن

وفي نهاية مقالنا عبر موقع ارشيف  وعرفنا فوائدة واضراره ومحاذير استخدام ثمرة البابايا كما تم البحث في محركات قوقل عن ماهي فائدة البابايا؟