القسم العام

ما هو الريأكت

نبذة عن الريأكت

احيانا يقوم صديق لك على الفيسبوك بنشر صورة وعندما تضع اعجابا عليها وتبدا في قراءة التعليقات بنفس اللحظة التي تتصفح فيها التعليقات تجد ان عدد الإعجابات في ازدياد منذ وضع إعجابك على الصورة حتى بدون اعادة تحميل الصفحة فهذا التغير الذي طرا على عدد الإعجابات هو بسبب Reactjs فالرياكت وبالإنجليزية React هو عبارة عن مكتبة برمجية مبنية بلغة جافا سكربت وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر مبنية بنظام ال MVC وهي عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يستند على المكونات متطور باستمرار تم اطلاقه عام 2013 م من قبل فيسبوك مسؤول فقط عن طبقة العرض للتطبيق وواجهات المستخدم تم بناؤها من قبل شركة ميتا المعروفة سابقا بفيسبوك.

شاهد ايضا. افضل برنامج تعديل فيديو

أبرز مميزات الريأكت

يوفر عددا من المميزات ابرزها ما يلي:

التفاعل ضمن الواجهات

فمن السهل بناء واجهة تفاعلية مميزة عبر استخدام الريأكت والتي تعتمد على الحالة في التنقل بين العناصر فيمكن انشاء وبناء View لكل حالة تمر بها البيانات وستنتقل الريأكت بمرونة بين الحالات حال حدوث اي تغيير في البيانات وهذا يوفر الكثير من العناء والجهد في بناء واجهات تفاعلية.

واجهات معتمدة على المكونات

تعمل واجهات الريأكت على إعادة ترتيب المكونات التي يتم بنائها بشكل منفصل بهدف تشكيل الواجهة، حيث يختص كل مكون بقواعد برمجية وحالات وتفاعل خاص به مع المكونات الأخرى، ويتم إعادة الاستخدام بشكل سريع وسهل.

تعدد الاستخدامات

تعد ميزة تعدد الاستخدامات من أهم المزايا التي يمتلكها الريأكت، حيث يمكن استخدامها في العديد من الأماكن، وذلك من خلال تعلم القواعد الأساسية بهدف بناء واجهات سهلة لكافة المواقع إلكترونية، ويتم الانتقال بهجف بناء البرمجيات التي تتعلق بالسيرفر من خلال استخدام node ويتم بناء تطبيقات هاتف قوية.

شاهد ايضا. استرجاع حساب سناب شات بدون ايميل ورقم جوال

طريقة عمل الريأكت

نقدم لكم طريقة عمل الريأكت فخلال عمل فريق من مطوري فيسبوك على انشاء تطبيقات تعمل من ناحية المستخدم ادرك الفريق أن نموذج DOM (نموذج كائن المستند) بطيء وDOM هو واجهة برمجة للتطبيقات API لمستندات HTML و XML وهو الذي يحدد الهيكل المنطقي للمستندات وطريقة الوصول للمستند والتلاعب به لجعله أسرع لذلك تقوم الريأكت بادخال DOM افتراضي وهو في الاساس تمثيل لشجرة DOM في JavaScript لذا عندما تريد القراءة او الكتابة الى DOM فسيتم استخدام التمثيل الافتراضي منه وسيحاول DOM الافتراضي العثور على الطريقة الاكثر فعالية من اجل تحديث DOM الخاص بالمتصفح وذلك على عكس عناصر DOM للمتصفح فان عناصر الريأكت عادية ورخيصة الإنشاء ويهتم DOM React بتحديث DOM لمطابقة عناصر الريأكت وذلك بسبب أن JavaScript سريع جدا ويستحق الأمر الاحتفاظ بشجرة DOM به وذلك لتسريع التلاعب بها والريأكت صمم اساسا لاستخدامه في المتصفح الا انه بسبب تصميمه يمكن استخدامه ايضا في الخوادم عن طريق js.Node.

بسهولة عبر شيفرة جافا سكريبت وضافة مكون React داخله.

حل مشكلة عدم تفعيل الريأكت الجديد

يواجه الكثير من الناس من مستخدمي برنامج الفيسبوك مشكلة عدم تفعيل الريأكت الجديد، وعدم وصوله إلى تفاعل حساباتهم الشخصية، ومن ثم تم البحث عن إيجاد الحل الأمثل لهذه المشكلة، ومن خلال النقاط التالية نذكر خطوات حل هذه المشكلة:

• يتم تحميل أحدث إصدار لتطبيق الفيسبوك على جوالك من المتجر.

• كما يتم حل هذه المشكلة عن طريق حذف التطبيق بشكل نهائي من الهاتف وتحميله مرة أخرى.

خصائص الريأكت

نعرفكم على خصائصة وهي كالتالي:

• يوجد استخدامات كثيرة ومتعددة له حيث لا توجد مشكلة من استخدامه في اكثر من مكان فاذا تعلمت المبادئ والقواعد الرئيسية لاستخدامه فسوف تتمكن مع بناء واجهات قوية شديدة المرونة تصلح لاستخدامها في مواقع مختلفة

• تستطيع استعمال Node ببناء البرمجيات التي تتعلق بالسيرر واستخدام React Native ببناء البرمجيات التي تختص بتطبيقات الهواتف المختلفة.

• تستطيع بكل سهولة استخدامه ببناء واجهات تفاعلية اذ يكون الانتقال بين العناصر المختلفة هي اعتمادها الرئيسي.

• يوفر الجهد والوقت المبذول في بناء الواجهات التفاعلية فيمكن بناء View لكل حالة على حدا.

• يتمكن حال حدوث اي تعديل او تغيير في المعلومات والبيانات الانتقال بسرعة وسهولة بين الحالات المختلفة.

• الاعتماد الرئيسي لواجهات الريأكت بناء على الترتيب الخاص بمجموعة المكونات التي يتم بناؤها بشكل مستقل حتى يتم اكتمال الواجهة.

• كل مكون من المكونات يكون له اساسيات ومبادئ البرمجة الخاصة به والحالات التي تسمح بتفاعله مع الواجهات الاخرى كما انه يمكن استخدامه اكثر من مرة.

• استخدام لغة جافا سكريبت تمرير المعلومات بسهولة إلى المكونات عوضا عن استخدام القوالب الجاهزة.

كيفية تفعيل الريأكت الجديد في الفيسبوك

يود الكثير من مستخدمي الفيسبوك التعرف على الكيفية التي يتم من خلالها تفعلي الريأكت، وكيفية التعليقات والتفاعل بين الأصدقاء، ومن ثم عملت شركة ميتا على تفعيل الريأكت بشكل مباشر، حيث يتم تفعليه عند الضغط عليه بشكل مباشر مع التعليقات أو المنشورات على المنصة المختلفة من الأجهزة.

ما هو الريأكت الجديد في الفيسبوك

أطلقت شركة الفيسبوك ريأكت جديد ضمن الرموز الجديدة من خلال التطبيق، حيث تم وصوله لجميع المستخدمين في العالم، ويعد عبارة عن رمز سمايل يحمل قلب ويحتضنه، ويتم الاستعانة بالريأكت بهدف التفاعل بين الأشخاص على منشورات الفيسبوك، أو عن طريق التعليقات على المنشورات المتنوعة ويطلق عليه اسم ادعمه، وهذا الريأكت الجديد لاقى إهجابا كبيرا من مستخدمي الفيسبوك في وقت قصير.

كيفية إضافة ريأكت للموقع

يتم إضافة ريأكت للموقع ويب، حيث يعد أفضل وسيلة للقيام بالتفاعل على الصفحة الموجودة، حيث تعد معظم مواقع الويب لا يكون لها صفحة موحدة، ومن خلال النقاط التالية نذكر خطوات إنشاءة:

• الخطوة الأولى: يتم إضافة حاوية dom لصفحة htm يتم فتح هذه الصفحة التي يتم إدخال تعديلات عليها، بعد ذلك يتم إضافة وسم div فارغ حتى يتم تحديد الجزء المراد تعديله، عندما يريد المستخدم إظهار شيء فيه باستعمال، وبذلك أعطينا الوسم معرفا ما عن طريق خاصية id وهذا يهدف إلى سيتم العثور عليه بشكل سهل عن طريق لغة جافا سكريبت ثم يتم إضافة مكون ريأكت داخله.

• الخطوة الثانية: يتم إضافة وسم سكريبت حيث يتم إضافة ثلاث وسوم إلى صفحة html قبل وسم الإغلاق body حيث يحمل أول وسمين ريأكت، ويحمل الوسم الثالث شيفرة المكون الذي ستقوم بإنشائه.

• الخطوة الثالثة: أنشئ مكون ريأكت: حيث يتم إنشاء ملف يسمى like button إلى جانب صفحة html التي قمت بتعديلها، يتم فتح هذه الشفرة المساعدة حيث يتم نسخها والصقها في الملف الذي أنشأته قبل قليل، وفي حالة إضافة like button في نهاية الملف.

شاهد ايضا طريقة تغيير اسم المستخدم في تويتر 2022

نصل الى نهاية مقالنا عبر موقع ارشيف الذي و الذي تحدثنا خلاله بشكل مختصر عن الريأكت و مفهومه  ثم ذكرنا خصائص و أبرز مميزاته وماذا يعني ل متصفحي الانترنت و بعد ذلك وضحنا طريقة إضافة ريأكت لموقعك  وايضا  تحدثنا عن الريأكت الجديد على الفيسبوك و طرق تفعيله و حل مشاكلة.