الصحة والجمال

ما هو الشبو

ما هو الشبو وما هو الآيس أو الكريستال ميث  كلها أسماء لمادة واحدة أخذت بالانتشار مؤخرًا في بعض المجتمعات العربية ولاسيما المجتمع المصري اضرار ادمان الشبو القاتلة يعتبر مخدر الشبو من أخطر المخدرات بصفة عامة حيث يؤكد الكثير من العلماء أن الجرعة الأولى من هذه المادة المخدرة هي بداية الطريق إلى الموت ، فبعد أن كان المخدر الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية طيلة ست عشرة سنة ماضية أصبح اليوم في متناول الشباب العربي وسيتم توضيح أهم المعلومات عن هذه المادة عبر هذا المقال عبر موقع ارشيف حيث و سوف نقدم لكم الكافيه حول هذا الموضوع .

ماهو الشبو او الكريستال ميث

هو أحد المواد المخدرة وله تسميات عديدة مثل الكريستال ميث أو السبيد أو الآيس وهو مكون الميثا أمفيتامين من ضمن مجموعة ATS وتعد الـ ATS والـ NBS من المخدرات المصنعة التي جرى تصنيعها واستخدامها في سنة 2009، ويصنع الشبو من مادتي الإفيدرين والسودو إفيدرين وهذان العقاران يستخدمان في تركيب أدوية علاج البرد، علمًا أن المخدرات المصنعة انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الخيرة وتنوعت مصادرها وأشكالها وتركيباتها وبحسب دراسات إحصائية فإنه يتم تركيب نوع من المخدر كل أسبوع.

مخدر الشوارع

يطلق على الشبو اسم مخدر الشوارع كونه في متناول الجميع، بالرغم من كونه في بداية دخوله للمجتمعات العربية كان حكرًا على أولاد الأغنياء لارتفاع تكاليف الحصول عليه، أما اليوم فهو في متناول الجميع ويسمى مخدر الشوارع، ويكثر انتشاره في مصر وتحديدًا في صعيد مصر حيث توجد بؤر للإتجار والتعاطي بهذا النوع من المخدرات.

تعرف أيضًا على : ماهو الشي الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور بالنهار

لماذا يستخدم الإمفيتامين والميثامفيتامين

جرى لأول مرة استعمال هاتين المادتين خلال الحرب العالمية عام 1920م  و تم اكتشافه في ظل الثورة الصناعية فكان يعطى خصوصا للجنود و ذلك لزيادة اليقظة والنشاط والانتباه وتقليل الرغبة في النوم و الكسل ورفع المقدرة العضلية و النشاط الجسماني ككل  ليتحول استخدامه فيما بعد لتصنيع بعض المخدرات الصناعية، علمًا أنه عقار يدخل في تركيب أنواع من الأدوية كأدوية علاج قلة النوم أو فرط الحركة.

تعاطي مخدر الشبو

يكثر تعاطي مخدر الكريستال ميث  من قبل الكثيرين وخاصة في الأوساط الفقيرة كونه رخيص وتكاليف تصنيعه بسيطة ويتمتع بسعر منخفض على مستوى العالم، ويتم تعاطيه بأكثر من طريقة فيمكن الاعتماد على استنشاقه أو بلعه أو تدخينه في سجائر خاصة أو في بعض الحيان يقوم البعض بحل المادة بالماء أو بالكحول وتعاطيها عبر الحقن العضلي.

شاهد ايضا : كيف ينتقل وينتشر مرض جدري القرود

تأثير الشبو على الدماغ

كغيره من أنواع المخدرات يمتلك هذا النوع من المخدرات تأثيرًا مدمرًا على صحة الجسم ككل وصحة الدماغ والحالة العقلية والقدرة على المحاكمة المنطقية للأمور لدى الشخص المتعاطي، وتعد الظواهر الأكثر شيوعًا لاستخدامه هي انخفاض الشهية وزيادة اليقظة والانتباه وزيادة ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم وارتفاع معدل ضربات القلب، أما التأثيرات على المدى الطويل فهي تشمل الإدمان والإصابة بأمراض نقص المناعة والفيروسات الكبدية الوبائية في حال تعاطيها عن طريق الحقن، بالإضافة غلى تسببها بالشيخوخة المبكرة وتساقط الأسنان والعديد من الأعراض السلوكية الأخرى.

التأثيرات السلوكية لتعاطي الشبو

لوحظ أن تأثيراته السلوكية على الأشخاص الذين يتعاطونه له جوانب عديدة خطيرة ومدمرة للمجتمع، فقد لوحظ ارتفاع في معدلات جرائم القتل والاغتصاب والانتحار في المجتمعات التي يكثر فيها تعاطي الشبو، كما أكد العديد من الأطباء النفسيون الذين حاولوا التعامل مع متعاطي الشبو وعلاجهم أنه المتعاطين يميلون غالبًا لسلوك عدواني ويعانون من علامات انفصام في الشخصية، والميل لممارسة الجنس بشكل عشوائي بطريقة غير آمنة وقد تتسبب بانتقال الكثير من الأمراض، ومشاكل في النوم والقلق والاضطراب والسلوك العنيف والهلوسة.

هل يمكن علاج إدمان الشبو في المنزل؟

الأعراض الانسحابية لهذا المخدر  قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة إذا لم يتم التعامل معها بالطريقة الصحيحة وتحت إشراف الطبيب النفسي المختص  لهذا السبب لا يفضل علاج ادمان الشبو في المنزل والاولى هو الذهاب لمركز علاج الإدمان الخاص بذلك.

كيف أستطيع التخلص من إدمان الشبو؟

التوجه إلى مركز علاج الإدمان المختص هو أول خطوة لعلاج إدمان الكريستال ميث، حتى يتم سحب سموم هذا المخدر من الجسم بطريقة آمنة و صحيحة وإعادة التأهيل النفسي و السلوكي ثم المتابعة بعد العلاج.

أقرأ عن : كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور

وفي ختام مقالنا عبر موقع ارشيف  تم التعرف ما هو الشبو  وأهم المعلومات حول تركيب هذا النوع من المخدرات المصنعة وآثاره المدمرة على الصحة
حيث يتوجب علينا معرفة اضرار الشبو والأعراض التي تظهر على مريض الشبو بالتفصيل وذلك حتى نتمكن من اكتشاف المريض الذي يتعاطى مادة الشبو ونقدم له العلاج قبل أن تتمكن تلك المادة القاتلة من جسم المريض ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة لعلاج الإدمان على الشبو. والسلوك للأشخاص المتعاطين و هل يمكن علاج المدمن في المنزل .