القسم العام

ما هو اللحن الجلي

ما هو اللحن الجلي

ما هو اللحن الجلي ، الذي لا لبس فيه الذي يظهر على لسان بعض قراء القرآن الكريم ، فيقف موقع ارشيف مع تعريف اللحن الواضح واللحن المخفي ، وما الفرق بين الاثنين ، بالإضافة إلى – الوقوف بحكم اللحن الظاهر والمخفي أثناء القراءة ، وفيه بعض الأمثلة من كلا النوعين ونحو ذلك وهذا من الأمور التي لا يجهلها المسلم.

شاهد أيضا: مقدمة حفل الزواج جاهزة للكتابة عليها واستعمالها

ما هو اللحن ؟

يُعرَّف اللحن الجلي بأنه انحراف عن الصواب أو الميل إلى الخطأ في الإعراب أو اللغة ، ويسمى الشخص الذي يرتكب هذا الخطأ باللحن ، وهذا الخطأ يخالف نطق الكلمة ، سواء كان يخالف المعنى أم لا ، واللحن الواضح يسمى بهذا الاسم ؛ لأن جميع علماء القراءات يمكن أن يقفوا عليها ، وهي في الحركات والسكون أو في الحروف والكلمات.

ما هو اللحن المخفي

يُعرف اللحن المخفي بالخطأ الذي يحدث في النطق نفسه ويخالف العرف ، لكنه لا يخالف بنية الكلمة ، سواء خالف المعنى أم لا ، ولا يؤثر اللحن المخفي على المعنى ويسمى. مختفي لأن علمه خاص بعلماء التلاوات ، مثل ترك الترانيم في مكانه ، وغير ذلك من الأمور المخالفة لقواعد التنغيم ، وأما الجزء الثاني من اللحن المخفي ، فهو معروف فقط للقراء المهرة ، مثل : (ترديد الراعات ، ترديد الصوت مع المد والغناء ، زيادة المد على كثرة أو نقصها ، أزيز الظهيرة) ، وزيادة القذف أو النقصان ، وغير ذلك من الأمور التي تخل بالنطق وتنزع من رونقه.

ما هو الفرق بينهما

يتجلى الفرق بين اللحن الجلي والمخفي في عدة نقاط وهي:

  • اللحن الجلي مرئي أما اللحن المخفي فهو مخفي.
  • اللحن الجلي موجود في الحروف والكلمات والحروف المتحركة والصمت ، بينما اللحن المخفي موجود في قواعد التنغيم.
  • اللحن الجلي يؤثر على تركيب الكلمة ، وقد يؤثر على المعنى ، لكن اللحن الخفي لا يخل ببنية الكلمة ، وقد يؤثر على المعنى ، أو قد لا يؤثر عليه.

حكم اللحن الواضح

وحكم صفاء اللحن إذا حصل في الصلاة يتوقف على السورة التي وقع فيها فإذا وقع في سورة الفاتحة ومخالفة لمعنىها ، فإنه يؤدي إلى بطلان الصلاة إذا وقع الخطأ في غير سورة الفاتحة ، فلا تبطل الصلاة ، سواء خالفت المعنى أم لا ، إلا إذا كان خطأ مقصودا ، ولكن مع وقوع المعصية.

حكم اللحن الخفي

حكم اللحن المخفي أي النوع الأول منه محرم في الشريعة الإسلامية إذا ترك المسلم قواعد التنغيم ، فلا تبقى القراءة الصحيحة وأما النوع الثاني من اللحن المخفي فيه ، فهو غير محرم في رأي علماء التنغيم ، لأنه ليس كل الناس لديهم نفس مستوى المهارة العالية فيه التجويد ، وهذا ليس في متناول الجميع ، ولكن يجب على المسلم أن يجتهد في ذلك ، فلا يترك نفسه لهوى.

شاهد أيضا: ما حكم الحج على المستطيع

هنا وصلنا إلى آخر مقال على موقع ارشيف بعنوان ما هو اللحن الجلي ، وما الفرق بين اللحن الجلي واللحن المخفي؟ وهكذا.

مقالات ذات صلة