القسم العام

ما هو مفاعل تشيرنوبيل ؟

ما هو مفاعل تشيرنوبيل ؟

يعتبر السؤال عن ما هو مفاعل تشيرنوبيل من أبرز الأسئلة التي تتزامن مع الأزمة الكبرى التي بدأت مع الغزو الروسي لأوكرانيا ، حيث كانت أوكرانيا سابقًا إحدى دول الاتحاد السوفيتي ، ورثت عن ذلك الاتحاد عددًا من المفاعلات النووية التي تم تفكيكها مع انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 م ومن خلال موقع ارشيف ، يمكن لزوارنا الكرام التعرف على معلومات عن كارثة تشيرنوبيل بعد أن أبلغناكم بالإجابة على ما هو مفاعل تشيرنوبيل.

ابطال تشيرنوبيل.

شاهد أيضا: يزداد ضغط الهواء داخل الإطار مع زيادة درجة الحرارة

ما هو مفاعل تشيرنوبيل

مفاعل تشيرنوبيل هو محطة للطاقة النووية تم بناؤها لتوليد الطاقة الكهربائية إنها إحدى المحطات السوفيتية القديمة ، وورثتها أوكرانيا من ذلك الاتحاد العظيم تقع بالقرب من مدينة برابيت الأوكرانية ، التي كانت على بعد 18 كم شمال غرب مدينة تشيرنوبيل المهجورة حاليا ، تقع في محافظة كييف ، وهي من أكبر الكوارث النووية التي عرفها العالم ، حيث وقعت الكارثة في أبريل 1986 م ، في المفاعل الرابع لتلك المحطة أثناء إجراء اختبارات السلامة الكهربائية  وأهم ما جاءت المعلومات عن المفاعلات على النحو التالي:

  • يحتوي مصنع تشيرنوبيل على أربعة مفاعلات RBMK-1000 ، وهي مفاعلات نووية سوفيتية قادرة على توليد 1000 ميغاواط من الكهرباء في الساعة.
  • تعتمد المفاعلات في تشيرنوبيل على الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالكامل ، ضمن أحد التفاعلات النووية القادرة على توليد تلك الطاقة اللازمة للكهرباء.
  • تعتبر محطة الطاقة النووية الثالثة من حيث البناء بعد محطة لينينغراد للطاقة ومحطة الطاقة كورسك ، التابعة للاتحاد السوفيتي ، وهي الأولى التي يتم إنشاؤها في دولة أوكرانيا.

فيلم كارثة تشيرنوبيل.

كيف انفجر مفاعل تشيرنوبيل ؟

انفجر مفاعل تشيرنوبيل على خلفية مجموعة من الإجراءات الخاطئة والمتراكمة إثر اختبار سلامة من قبل المهندسين ، حيث بدأ بإيقاف النظام لمدة 20 ثانية لاختبار تأثير انقطاع التيار الكهربائي ، وهو اختبار آخر للمعدات الكهربائية ، بعد حيث حدث الخطأ الكارثي بالضغط على زر الإغلاق الطارئ للمفاعل والذي كان له تصميم خاطئ لأنه ساهم في زيادة درجة حرارة المفاعل مع بدء دخول قضبان الإغلاق ، ولأن المولد كان غير مستقر وتم تشويه الدورة الحرارية من تأثيرات الاختبار ، وكان هذا هو العامل الذي ساهم في زيادة التواء أعمدة الجرافيت ، دون أي قدرة على إسقاطها في قلب المفاعل.

تفاصيل كارثة تشيرنوبيل

انفجر مفاعل تشيرنوبيل النووي نتيجة عطل في اختبارات السلامة التي كان المهندسون يخضعون لها المفاعل ، وكان ذلك في السادس والعشرين من أبريل عام 1986 م ، وكان ذلك في المفاعل الرابع في محطة تشيرنوبيل ، بحسب بالترتيب التالي:

  • بدأت قصة انفجار مفاعل تشيرنوبيل مع العام 1986 م ، عندما كان حوالي 200 موظف ومهندس يجرون اختبارًا للسلامة في ثلاث وحدات في مصنع تشيرنوبيل.
  • بدا توقف النظام لمدة 20 ثانية لاختبار تأثير انقطاع التيار الكهربائي ، والذي كان مجرد اختبار آخر للمعدات الكهربائية ، فيما عدا أن حدوث خطأ في التشغيل بعد اغلاق التوربينات المائية المستخدمة في تبريد اليورانيوم المستخدم وتوليد الكهرباء أدى إلى ارتفاع درجة حرارة اليورانيوم في المفاعل الرابع إلى درجة الاشتعال.
  • تسارعت درجات الحرارة حتى وصلت إلى 4 آلاف درجة مئوية ، حيث تسببت درجة الحرارة المرتفعة في توقف قلب دائرة التبريد للمفاعل الرابع ، مما أدى إلى ذوبان قلب المفاعل قبل انفجاره.
  • نتيجة لهذه الأحداث ، اضطر المهندسون إلى الضغط على الزر الصغير الذي كانت وظيفته إغلاق المفاعل تمامًا في حالات الطوارئ أصبح هذا الزر السبب الرئيسي لانفجار قلب المفاعل النووي وسجل أكبر كارثة نووية في تاريخ البشرية ، حيث رافقه تسرب إشعاعي نووي يعادل 500 قنبلة من هيروشيما التي وقعت في اليابان.
  • وبعد الضغط على الزر ، استمرت الانفجارات في المحطة ، وتطايرت حمم الجرافيت التي غطت قلب المفاعل ومشبعة بالإشعاع إلى السماء ، بعد تدمير سقف المفاعل الذي تجاوز وزنه 2000 طن. وقوة الانفجارات نسفت المفاعل بشكل كامل وحملت معه أطنان من الحمم البركانية من الوقود النووي. استمر الحريق 10 أيام.
  • بعد الانفجار ، شهدت سماء أوكرانيا غيومًا كثيفة مشبعة بالإشعاع النووي ، ويقدر أنها تعادل ثمانية أطنان من الوقود النووي ، مما أسفر عن مقتل الملايين من الناس ، بالسرطان وأمراض أخرى.
  • اختفت قرى بأكملها من الخريطة ، وتم إخلاء أكثر من 35 قرية في بيلاروسيا ، وأربع قرى في أوكرانيا ، وواحد وثلاثون قرية في روسيا.

الناجون من تشيرنوبيل.

تداعيات كارثة تشيرنوبيل النووية

تسببت تلك الكارثة في أكبر أزمة نووية في العالم ، حيث بلغت الإشعاعات المنبعثة من المفاعل الرابع 500 قنبلة بحجم هيروشيما ، وتعددت الكوارث والأرقام المخيفة الناجمة عن ذلك الحادث ، وجاءت على النحو التالي:

  • ارتفع معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أكثر من أي نوع آخر من السرطانات ، وخاصة بالنسبة للأوكرانيين الذين كانوا يبلغون من العمر 18 عامًا وقت وقوع الكارثة.
  • أشارت أحدث الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة الأوكرانية إلى أن أكثر من مليوني وثلاثمائة ألف من سكان البلاد ما زالوا يعانون بأشكال متفاوتة من انفجار مفاعل تشيرنوبيل.
  • تسبب الحادث في تلوث أراض زراعية بمساحة (1.4) مليون هكتار من الأراضي الزراعية في أوكرانيا وبيلاروسيا بإشعاعات خطيرة.
  • وضع العلماء والمهندسون النوويون خطة للعودة إلى الحياة ، لكنها تحتاج إلى آلاف السنين بعد تلك الأزمة الكبيرة ، بسبب تحلل العديد من العناصر المشعة مثل السيزيوم (137) ، والتي يبلغ نصف عمرها 30 عامًا ، وهذا يعني أن يحتاج تحلل نصف كمية السيزيوم الحالية إلى 30 عامًا ، وسيستغرق نصف الكمية الأخرى الموجودة 30 عامًا أخرى ، وهكذا دواليك حتى نهاية الكمية.
  • تم إغلاق سطح المفاعل بمواد صلبة وخرسانة كبيرة جدًا ، لمنع تسرب المزيد من الإشعاع ، لكن هذه الإجراءات لم تكن كافية ، حيث تم الإبلاغ عن تشققات في السقف.

أكبر حادثة نووية في العالم

أكبر حادث نووي في العالم هو حادث انفجار مفاعل تشيرنوبيل بأوكرانيا ، والذي كان على خلفية اختبار أمان أجراه مهندسون ومختصون يعملون عليه ، حيث شهد المفاعل الرابع عددًا من الأحداث المعيبة التي ساهمت في ذلك إلى رفع درجة حرارة قلب المفاعل إلى مستويات مرعبة ، ما أجبر المهندسين على الضغط على الزر المخصص لإغلاق المفاعل ، لكن زر الإغلاق كان خاطئ التصميم ، وأدى إلى زيادة درجة حرارة قلب المفاعل ، مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة قلب المفاعل أدى إلى انفجارها ، مما أحدث أكبر كارثة نووية في العالم ، حيث قدرت المواد النووية المشعة التي تم بثها في سماء أوكرانيا بنحو 8 أطنان.

حقيقة تشيرنوبيل.

شاهد أيضا: مواضيع برزنتيشن بالانجليزي بوربوينت

هنا نأتي بك إلى نهاية المقال من خلال موقع ارشيف ، حيث تناولنا إجابة السؤال “ما هو مفاعل تشيرنوبيل ؟” وانتقلنا بفقرات وأسطر المقال لتعريف القارئ بكارثة تشيرنوبيل ، في حديث شامل عن أزمة تشيرنوبيل وتداعيات كارثة تشيرنوبيل.

مقالات ذات صلة