القسم العام

ما هي الرياح العالمية

ما هي الرياح العالمية

ما هي الرياح العالمية ؟ الرياح هي عنصر من عناصر المناخ الموجودة في الطبيعة ، حيث يعكس المناخ التقلبات المناخية التي تحدث في الغلاف الجوي تعتبر درجة الحرارة من أهم العوامل الجوية والمناخية التي تؤثر على العناصر الأخرى للمناخ ، حيث لها دور كبير في تكوين الرياح ومن خلال موقع ارشيف ، ستتحدث الأسطر التالية من هذه المقالة عن أنواع الرياح وحجم شدتها.

شاهد أيضا: ما هي اقل درجة حرارة في السعودية

الرياح العالمية

إنها كتل هوائية كبيرة تكونت نتيجة دوران الأرض وقوة تسخين الشمس على سطح الأرض يتم تسمية هذه الكتل وفقًا للاتجاه الذي تتدفق فيه على سبيل المثال ، تهب الرياح العالمية من المناطق التي يكون فيها الضغط الجوي مرتفعًا إلى المناطق التي يكون الضغط فيها منخفضًا ، فوق مناطق كبيرة من الكرة الأرضية في نفس الاتجاه طوال العام ، لذلك يطلق عليها الرياح العالمية أو الكوكبية.

ما هي أنواع الرياح

تختلف أنواع الرياح باختلاف المناطق التي تهب فيها ووقت هبوبها. أدناه نعد أنواعها:

الرياح التجارية

إنه ثابت وضغط مرتفع ، تهب كتلته الهوائية من المناطق الشمالية والجنوبية باتجاه مناطق الضغط المنخفض الاستوائية توجد في الغالب في نمط الرياح السطحية الشرقية.

الرياح الغربية

إنها تهب من مناطق الضغط المرتفع شبه الاستوائية باتجاه مناطق الضغط المنخفض شبه القطبية ، الواقعة على وجه التحديد بين المناطق المدارية والدائرة القطبية الشمالية أو القارة القطبية الجنوبية.

رياح القطب الشمالي

أصله هو القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ، ويتكون من كتل هوائية جافة وباردة تقع عند خطوط العرض بحيث تكون هناك مسافة كبيرة بينها وبين خط الاستواء ، وتنشأ تحديدًا في المناطق القطبية عند خطي عرض 60-90 درجة.

رياح استوائية

وهي من أنواع الرياح العالمية التي تنشأ في المناطق الشرقية وتتجه إلى الغرب نتيجة دوران الأرض. يقع بين خطي عرض 0-30 ، حيث يصبح الهواء دافئًا عند صعوده إلى خط الاستواء ، ويصبح باردًا إذا ابتعد عنه.

الرياح الموسمية

سميت بهذا الاسم. لأنها تهب في فصلي الصيف والشتاء ، وتتميز كتلها الهوائية بتغير الاتجاهات كما يظهر بين المنطقتين المداريتين ، بحيث يكون لكل منهما الرياح الموسمية الصيفية والشتوية.

الرياح المحلية

تنتج هذه الرياح من تنوع مناطق الضغط الجوي مما يؤدي إلى تكون الرياح فوق مساحات صغيرة بحيث ينفخ بسرعة على تلك المناطق ويختفي بسرعة هذا بسبب العوامل الطبيعية الموجودة في منطقتها ، مثل التضاريس تهب هذه الرياح لفترات متقطعة ، فهي ليست شاملة مثل الفصول الموسمية ، ولا ترتبط بموسم معين ، لكنها تهب في أوقات منفصلة.

جهاز يستخدم لقياس سرعة الرياح

يستخدم مقياس شدة الريح لقياس سرعة الرياح ، وهذا الجهاز قيد الاستخدام منذ عام 1450 بعد الميلاد. هناك عدة أنواع مختلفة ، لكل منها خصائصه المميزة. يعتمد هذا الجهاز على مبدأ عمله على عدة مبادئ مختلفة حسب نوع الجهاز والغرض الذي يستخدم من أجله على وجه التحديد. ومن أبرز الأنواع:

  • الجهاز التقليدي الذي كان يستخدم منذ القدم لقياس شدة وسرعة الرياح.
  • جهاز يقيس سرعة الموجات الصوتية.
  • والأجهزة التي تعتمد على تسليط أشعة الليزر على جزيئات صغيرة في الهواء لقياس شدة تأثيرها.

شاهد أيضا: امراض البرد و طرق الوقاية منها

وهنا وصلنا إلى خاتمة مقالتنا على موقع ارشيف بعنوان ما هي الرياح العالمية ؟ حيث تعرفنا على أنواع الرياح ، ومقياس شدة الرياح.

مقالات ذات صلة