القسم العام

ما هي صفة حج التمتع وخطواته

ما هي صفة حج التمتع وخطواته

ما هي صفة حج التمتع وخطواته فالحج هو القصد إلى شيء معظم، وهو قصد البيت الحرام لأداء ركن من أركان الإسلام، وذلك بأفعال مخصوصة بوقتٍ مخصوص فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فريضة على المسلم مرة واحدة في العمر، والحج من العبادات التي لها منافع كثيرة، ففيه تتضح المساواة بين العباد، ومن خلال موقع ارشيف سيتم العريف بكيفية حج التمتع وخطواته كاملة

شاهد ايضا.ما هي خطوات الحج بالترتيب

حج التمتع

التمتع هو نسك من أنساك الحج الثلاث، وهو أن يحرم الحاج بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فيؤدي أعمال العمرة من طواف وسعي وحلق وتحلل، وفي يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة يحرم بالحج وحده ويأتي بجميع أفعاله، فيأتي بعمرة كاملة ثم يأتي بحج كامل.

إن الحج هو قصد بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة العظام وإتيانها في وقتٍ مخصوص وعلى وجهٍ مخصوص، وهو الصفة المعلومة في الشرع من الإحرام والتلبية والوقوف بعرفة والطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بالمشاعر ورمي الجمرات وما يتبع ذلك من الأفعال المشروعة فيه، فإن ذلك من تمام قصد البيت، وهو أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام، وهو خاصة هذا الدين الحنيف وسر التوحيد فرضه الله على أهل الإسلام، وله أحكام خاصة وضوابط معينة وأنساك ثلاثة هي الإفراد والتمتع والإقران، وفيما يأتي سيتم التعرف على صفة حج التمتع.

الفرق بين حج التمتع والقران والأفراد

أنساك الحج ثلاثة لمن أراد الحج يختار أيًّا منا شاء وما تيسر له منها، وهي في خلاصتها كما يأتي:

  • التمتع: وصفة حج التمت أنه يحر بالعمرة في أشهر الحج ويأتي بها كاملة ويتحلل منها، وفي اليوم الثامن يوم التروية يأتي بإحرام الحج، وعليه لو وصل للميقات اغتسل وتطيب ولبس ثياب الإحرام، وقال لبيك اللهم عمرة في تلبيته، ثم يطوف ويسعى ويتحلل من العمرة، وفي يوم التروية يحرم من مكانه ويخرج لمنى يأتي بمناسك الحج كاملة.
  • الإفراد: يحرم بالحج مفردًا فيحرم من الميقات ويلبي لبيك اللهم حجًا، يطوف فيه طواف القدوم ويسعى للحج ويستمر في إحرامه حتى يوم العيد ليأتي بأعمال الحج.
  • القران: يحرم بالحج والعمرة معًا، وفي الميقات يقول لبيك اللهم عمرةً وحجًا، ويطوف ويسعى ويكمل أعمال الحج كاملة، والمتمتع والقارن يجب عليهما الهدي أما المفرد فلا يجب عليه لكن يستحب في حقه والله أعلم.

اولاً إحرام المتمتع وتلبيته

يبدأ المسلم بحج التمتع من لحظة خروجه من بيته فيغتنم وقته كله بذكر الله، ويعامل الآخرين بأخلاق الإسلام، ويبدأ نسك الحج من وصوله إلى الميقات المحدد شرعًا في الإسلام، فيغتسل ويتطيب في بدنه، ويلبس ثوب الإحرام الإزار والرداء، ويصلي الفريضة ثم ينوي الإحرام ويلبي جهرًا، ويقول لبيك اللهم عمرة، ويسن له التلبية حتى يصل لمكة المكرمة.

شاهد ايضا.متى تبدا اجازة عيد الحج 2022

طواف وسعي العمرة للمتمتع

عند وصول الحاج إلى الحرم المكي لا بد له من الطواف ويبدأ طوافه من الحجر الأسود، ولو تيسر له ذلك قبله واستلمه بيده وإلا أشار إليه من بعيد، ويكون بداية الطواف من عنده، يسن للمسلم أن يكثر من الدعاء في الطواف، وأن يضطبع فيظهر كتفه الأيمن، ويسن له الرمل في الأشواط الأولى الثلاث، ويكون الطواف سبعة أشواط كاملة يكبر فيها عندما يصل لمحاذاة الحجر الأسود، ثم يصلي ركعتين عند مقام إبراهيم لو تيسر له ذلك، ثم يتوجه للمسعى بين الصفا والمروة للسعي ويبدأ سعيه من الصفا وينتهي بالمروة سبعة أشواط، وبانتهائه يحلق شعره أو يقصره، ويتحلل من العمرة.

أعمال المتمتع يوم التروية

بعد انتهاء العمرة للمتمتع يقيم في مكة المكرمة حتى اليوم الثامن من ذي الحجة، وذلك بعد التحلل من العمرة، ففي يوم التروية يجهز الحجيج الماء ليوم عرفة لذلك سمي بهذا الاسم، ويحرم بالحج في هذا اليوم، ويتوجه لمنى ويبيت فيها، ويصلي فيها الصلوات الخمس كاملة من غير جمع ولا تقصير حتى فجر يوم عرفة، والمبيت في منى مستحب لكنه ليس واجبًا والله أعلم.

أعمال يوم عرفة في حج التمتع

بعد طلوع فجر يوم عرفة ينطلق المسلم من منى ويتوجه نحو عرفات، حيث إن وقوف عرفات ركن أساسي في الحج، ومن يفوته وقوف عرفة يفوته الحج كاملًا، ويستحب للمسلم أن يدخل عرفة عند زوال الشمس وقت الظهيرة، ويقف في أي موضع في عرفة ولا يلزمه تخصيص موضع بعينه، ويشترط أن يقف فيها في الوقت المخصص شرعًا لذلك، وهو من بعد الزوال إلى غروب الشمس، وعليه أن لا يغادرها إلا بعد غروب الشمس، حيث يتوجه لمزدلفة ليصلي فيها المغرب والعشاء جمع تأخير.

يوم النحر للمتمتع

في يوم النحر يرمي الحاج جمرة العقبة الكبرى، حيث ينطلق من مزدلفة إلى منى والتي يرمي فيها جمرة العقبة، وتكون بسبع حصيات، وبعدها يقوم الحاج بذبح الهدي الواجب عليه في نسك التمتع، ثم يتحلل بالتحلل الأصغر الذي يكون بالحلق، يتوجه بعدها إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة، ثم يسعى بين الصفا والمروة ويتحلل التحلل الأكبر، ولو عجز المسلم عن الهدي فإنه يصوم عشرة أيّام ثلاثة في الحج وسبعة في دياره عند عودته لبلاده.

المتمتع في أيام التشريق

عند تحلل الحاج المتمتع فإنه يخرج من مكة إلى منى، وذلك ليبيت فيها ثلاثة أيّام في أيام التشريق، والتي يقوم بها في كل يوم قبل زوال الشمس برمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى، يكبر مع كل حصاة يرميها فيها، ويدعو الله بانتهائه، ومن كان على عجلةٍ من أمره فإنه يجوز له الرمي في أول يومين فقط والله أعلم.

طواف الوداع

بعد رمي الجمرات الثلاث من الحاج المتمتع يتوجه إلى مكة المكرمة، وذلك لأنه قد أنهى مناسك الحج كاملةً، فعليه أن يطوف طواف الوداع بعد أيّام التشريق، وطواف الوداع واجب بحق الحاج، حيث عليه أن يكون طوافه آخر عهده بالبيت الحرام، فيكون بمثابة البيت بطوافه سبعة أشواط وصلاة ركعتين ثم يغادر إلى بلاده وبهذا ينهي خطوات حج التمتع كاملة والله أعلم.

لماذا سمي حج التمتع بهذا الاسم

إن تسمية حج التمتع بهذا الاسم يرجع لسببين أساسيين، ذلك أن المتمتع يتمتع بإسقاط أحد السفرين عنه، حيث إن كل نسك لا بد أن يحرم فيه من الميقات لكن المتمتع يحرم للعمرة من الميقات وللحج من مكانه، ويسقط عنه سفر الإحرام الثاني، ولذلك يوجب الهدي في حقه، أما السبب الثاني فإن المتمتع يتمتع بين العمرة والحج بالنساء والطيب ولا شيء عليه، ويتمتع بكل شيء لا يجوز للمحرم أن يأتي به من المباحات، وذلك من وقت حله إلى وقت الحج، والله ورسوله أعلم.

أشكال وصور حج التمتع

إن التمتع أن يحرم بالعمرة في أشهر العمرة ثم يحل منها ويحرم بالحج من عامه، وله عديد الصور والتي منها ما يأتي:

  • الصورة الأصلية للتمتع: وهي إحرامه للعمرة في أشهر الحج ينهيها ويتحلل منها ويحرم بعد فراغه للحج.
  • الصورة الطارئة للتمتع: وهي ما تسمى فسخ الحج إلى عمرة، وبها يحرم بالحج ثم قبل طوافه يفسخ حجه إلى عمرة، فلو فرغ من العمرة وحل منها أحرم بالحج.

شاهد ايضا.ما هو اجر المسح على الركن اليماني

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال ما هي صفة حج التمتع وخطواته. عبر موقع ارشيف والذي تم من خلاله التعريف بحج التمتع وصفته وخطواته وبيان الفرق بين التمتع والقران والإفراد وبيان صور التمتع كما تم البحث في محرك قوقل عن انواع الحج و بحث حول كيفية والحج تعريف عمرة التمتع كيفية الحج والعمرة.