الصحة والجمالسؤال وجواب

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله يفقد مدمن الكبتاجون عقله عند مرور فترة ليست بطويلة على تناوله لحبوب الكبتاجون بشكل مستمر وبجرعات كبيرة حيث ان الكبتاجون يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر ويتحكم في العقل فهو يجعل الشخص في حالة لا وعي لما يحدث حوله كما يجعله بحالة أرق وشك وفي الكثير من الاحيان يدخل المدمن بحالة حزن واكتئاب شديدة كما يؤثر سلبا على سلوكيات الشخص اتجاه نفسه واتجاه الآخرين.

ما هي حبوب الكبتاجون؟

الكبتاجون حبوب صنعت من مزيج مادة الأمفيتامين Amphetamine والتي تعد منبه للجهاز العصبي للإنسان ومادة التيوفيلين Theophyline

  • وقد صنع هذا الدواء خصيصا لأول مرة عام 1961م ثم تم استخدامه فيما بعد لعلاج الاطفال الذين يعانون من فرط الحركة وعدم التركيز.
  • كما تم استخدامه لعلاج حالات الاكتئاب او مرض التغفيق اما بالنسبة لهل يباع الكبتاجون في الصيدليات فقد تم بالفعل تداوله في الصيدليات عدة سنوات.
  • لكن رغم فوائدها في علاج بعض الأمراض الا انه تم وقف تداول حبوب الكبتاجون عام 1986 لاكتشاف الأطباء ان لها آثار مخدرة تسبب الإدمان.

شاهد ايضا. عبارات عن مهنة الطبيب

اعراض الإدمان على الكبتاجون

يبدي المدمن على الكبتاجون لفترات طويلة مجموعة من الأعراض والتي تتراوح بين شدتها بين حادة الى خفيفة وذلك وفق الجرعة المتناولة ومن ابرز هذه الاعراض:

  1. تقلب في المزاج: حيث يلاحظ على مدمن الكبتاجون انتقاله من حالة السعادة والمرح الى الحزن والاكتئاب بشكل مفاجئ.
  2. اعراض الجهاز الهضمي: كالشعور بالإمساك احيانا، وفي احيان اخرى يكون اسهالا.
  3. اعراض ابتدائية: فور تناول الكبتاجون تظهر بعض الآثار الجانبية كجفاف الفم والصداع والدوخة ويلاحظ ازدياد وتضاعف هذه الأعراض مع مرور الوقت.
  4. اعراض جهاز الدوران: تؤثر الامفيتامين بشكل عام على جهاز الدوران والقلب حيث يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بالإضافة الى التعرق بشكل زائد وتزايد في ضربات القلب.
  5. الأنف: يصبح متعاطي الكبتاجون كثير الحك لأنفه وذلك بسبب تأثير هذه المادة على الاغشية المخاطية مما يسبب جفافها.
  6. الفم والأسنان: يلاحظ على مدمن الكبتاجون كثرة حك اسنانه ببعضهم البعض او تمرير لسانه عليهم بالإضافة الى انبعاث رائحة كريهة من فمه باستمرار.
  7. لون الجلد: يبدو لون جلد المدمن على الكابتجون شاحبا مائلا الى السواد بالإضافة الى ظهور هالات واضحة حول عينيه.
  8. الشهية: يلاحظ عند متعاطي الكبتاجون ضعف في الشهية وعدم الإقبال على الطعام مع القيء بشكل مستمر والغثيان.
  9. الجهاز العضلي: يسبب الكبتاجون حدوث تشنجات في عضلات المدمن مع ارتعاش في اليدين إضافة الى الضعف في التحكم بالحركات التي تتطلب مجهودا عضليا.
  10. حاستي السمع والبصر: يعاني مدمن الكبتاجون في المراحل المتقدمة من مجموعة من الهلوسات البصرية بالإضافة الى ضعف واضطرابات في حاسة السمع.
  11. الحالة النفسية: دائما ما يعاني المدمنون من اكتئاب حاد وفقدان الشغف اتجاه اكثر الأمور المفضلة لديهم مع عدم القدرة على التركيز بالإضافة الى ضعف الثقة بالنفس.

مدة بقاء الكبتاجون في جسم الإنسان

مدة بقاء الكبتاجون تختلف في الجسم من شخص لآخر وذلك حسب الجرعة التي تم تناولها وحسب فترة الإدمان وكذلك حسب الحالة النفسية والصحية للمدمن الى جانب بعض البارامترات التي تتعلق بالشخص ذاته مثل الوزن والعمر والجنس ومعدل حرق الجسم يظهر الكبتاجون في تحليل المخدرات خلال فترة بقائه في الدم او البول.

المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في دم المتعاطي

تحسب المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في دم المتعاطي من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها وهي كالآتي:

  1. مدة بقاء الكبتاجون في الدم عند التعاطي لأول مرة: تصل مدة بقاء الكبتاجون في الدم لدى الشخص الذي يتعاطى الحبوب لأول مرة الى ما يقرب من 4 ساعة متواصلة.
  2. مدة بقاء الكبتاجون في الدم لغير المدمن: تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في دم الشخص غير المدمن الذي يتعاطى الحبوب على فترات متباعدة حوالي 6 ساعات.
  3. مدة بقاء الكبتاجون في دم المدمن: تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في دم الشخص المدمن الذي يتعاطى الحبوب بشكل مستمر وبجرعات كبيرة 12 ساعة.

المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في بول المتعاطي

تحسب المدة التي يبقى فيها الكبتاجون في بول المتعاطي، من وقت آخر جرعة تم تعاطيها وتكون كالتالي:

  1. مدة بقاء الكبتاجون في البول عند التعاطي لأول مرة: تصل مدة بقاء الكبتاجون في البول لدى الشخص الذي يتعاطى الحبوب لأول مرة الى يومين.
  2. مدة بقاء الكبتاجون في البول لغير المدمن: تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في بول الشخص غير المدمن الذي يتعاطى الحبوب على فترات متباعدة ما يقرب من 6 ايام.
  3. مدة بقاء الكبتاجون في بول المدمن: تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في بول مدمن الكبتاجون الذي يتعاطى الحبوب بشكل مستمر وبجرعات كبيرة 9 ايام.

نهاية مدمن الكبتاجون

يتساءل الكثير متى يموت مدمن الكبتاجون؟ حيث مع الاستمرار في تعاطي مخدر الكبتاجون يوميا تتأثر وظائف المخ سلبيا ويبدأ المدمن في الشعور باضطرابات الذاكرة ضلالات و نوبات شك و هلاوس سمعية وبصرية وعدم القدرة على استيعاب الأمور او إدراكها على نحو سليم.

ومن هنا نستطيع ان نقول ان نهاية مدمن الكبتاجون لو لم يتلق العلاج المناسب ستكون الجنون بلا شك ومن الممكن ان تتسبب الجرعات الزائدة من الكبتاجون في وفاة المدمن.

تأثير تعاطي الكبتاجون على الجسم

بعد ان عرفت متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟ بقى ان نخبرك التأثير الذي يحدثه تعاطي الكبتاجون على الجسم فحبوب الكبتاجون كما ذكرنا هي احدى مشتقات عائلة الأمفيتامين المنشطة والتي لها تأثيرات بالغة على الشخص المتعاطي لفترات طويلة ومن هذه التأثيرات الواضحة ما يلي ذكره:

  • الشعور بالنشاط بصورة مفاجئة مع الشعور بالثقة في النفس والرغبة في فعل أي شيء مهما كان صعب او حتى خطير.
  • عدم الشعور بالتعب او الإجهاد او الإرهاق بسهولة حتى وان قام الشخص بعدد من الأنشطة والمهمات الصعبة او المتعبة بدنيا لاننا هنا امام احد اقوى المنشطات الجسدية على الإطلاق.
  • عدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام وعدم الشعور بالحاجة الى النوم.
  • الشعور بتحسن واضح في المزاج العام للشخص والشعور بالنشوة اللطيفة عند اخذ حبوب الكبتاجون كما يختلف مفعول الحبوب من شخص الى آخر وذلك على حسب عوامل اخرى عديدة وتعتبر حبوب الكبتاجون البنية هي التي لها اكبر تأثير وقوة على من يأخذها.

نتائج تعاطي المخدرات على الفرد

تظهر اعراض تعاطي الكبتاجون على الانسان بشكل رئيسي من خلال غياب العقل واضطراب الإدراك الحسي وانخفاض الكفاءة العقلية ومن اخطر نتائج تعاطي المخدرات على الفرد:

  1. ظهور التهابات في خلايا المخ وتآكلها الامر الذي يؤدي تدريجيا الى تراجع الذاكرة والبدء بظهور الهلوسات السمعية والبصرية والعقلية.
  2. ظهور اضطرابات شديدة في عمل عضلة القلب قد ينتج عنها تعرض المدمن الى ذبحة صدرية او انفجار في شرايين القلب.
  3. ظهور اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي مع احتمالية تشكل تليفات في الكبد.
  4. حدوث التهاب مزمن في المعدة والتهاب في غدة البنكرياس والتي قد ينتهي بتوقفها عن العمل.
  5. تحول الإنسان المدمن الى شخص عدواني يبحث عن جرعته التالية مهام تطلب منه الأمر.
  6. تحول الإنسان الى شخص منعزل انطوائي يبتعد عن التجمعات ويتجنب الاختلاط بالآخرين.
  7. ظهور اعراض الاكتئاب او ما يعرف بالتفكير المتشائم حيث يكون الشخص المدمن دائم القلق والتوتر وخائفا من ابسط الاشياء.
  8. التسبب بالوفاة في حال اخذ جرعة زائدة من المادة المخدرة.

شاهد ايضا. تفسير رؤية الميت مريض

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم

تنقسم المخدرات الى مجموعات معروفة متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله ولكل مجموعة يكون لها مدة بقاء معروفة في الدم ومنها الأفيونات والتي تظل بقائها داخل الجسم الى ما يقارب اليومين وهذا لمن يتعاطاه بشكل يومي ومتكرر والتي تصل الى صورة الإدمان.

اما مدة بقاء الهيروين في الجسم تظل الى ثلاثة او اربعة ايام وذلك في البول كما يظل داخل الدم ويدوم حتى حوالي 12 ساعة فقط ويبقى هرمون المخدر في الشعر الى حوالي 90 يوميا بالتقريب.

اما بالنسبة إلى مدة بقاء المورفين فهو يمكث ايضا في البول من حوالي 3 الى 4 ايام ويظل في الدم الى حوالي 14 ساعة.

وبالنسبة الى الاستروكس ويتراوح مدة بقائه في البول الى حوالي من 5 الى 20 يوم وفي الدم تصل الى حوالي ثلاثة ايام.

اما بالنسبة الى مدة بقاء الكبتاجون في الدم فتصل الى حوالي 12 ساعة وتتراوح ما بين 4 إلى 6 ايام ويعتمد ايضا على الكمية التي تم تعاطيها او المدة الزمنية للاستعمال.

هل الكبتاجون يذهب العقل

وفي واقع الأمر تتزايد التساؤلات حول التأثيرات التي قد تسببها هذه المادة للعقل نتيجة الاستخدام الطبي لحبوب الكبتاجون في بعض الحالات. حيث غالبا ما يعاني متعاطي مادة الكبتاجون من شعور القلق والارتباك الملازم له بشكل دائم. كما ويشكو معظم المتعاطين من معاناتهم من حالات هلوسة كثيرة لدرجة يفقد فيها مدمن الكبتاجون عقله. الامر الذي قد يدفع الى شعور المتعاطي بالشك في كل ما حوله. ومن الممكن ان تصل درجة الشك الى فقدان الثقة بالأسرة والاصدقاء. وفي الحقيقة يعود السبب خلف كل تلك التأثيرات الى دور الكبتاجون في زيادة اليقظة والنشاط العقلي لفترات طويلة. نتيجة لذلك كانت الإجابة العلمية للسؤال المتداول حول هل الكبتاجون يذهب العقل هي نعم.

في ختام هذا المقال عبر موقع ارشيف تحدثنا عن متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله كما تعرفنا على كيفية اعراض وعلامات مدمن حبوب الكبتاجون كما تحدثنا ايضا عن امكانية معرفة نسبة الكبتاجون من خلال تحليل الدم وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض العواقب الصحية المترتبة على تناول المخدرات والإدمان عليها.