أقوال وعبارات

مراحل الحب السبعة في علم النفس

مراحل الحب السبعة في علم النفس

مراحل الحب السبعة في علم النفس تعد احدى اهم الامور التي يرغب في معرفتها الرجال والنساء على حد سواء حتى يستطيعوا معرفة درجة حبهم لشركائهم العاطفيين ودرجة حب شركائهم العاطفيين لهم بشكل علمي تبعا لنظريات علم النفس الحديثة وتعد علاقة الحب من اجمل واروع العلاقات التي تربط بين البشر واجمل هذه العلاقات علاقة الحب بين العشاق وبين الازواج وتوجد العديد من العلامات التي تدل على ان الرجل او المرأة لأن الحب ليس شعور واحد فقط ولكنه يمر بعدة مراحل وسوف نستعرض من خلال السطور التالية مراحل الحب السابعة عبر موقع ارشيف وهي:

مرحلة الهوى

اول مراحل الحب بين المحبين وهي مرحلة الاعجاب والميول للشخص الآخر وقد يكون اعجاب لحظي ويزول بعدها وقد يتطور هذا الاعجاب وتبنى علاقة حب بينهم ويجب تحديد المشاعر في تلك الفترة وقبل البدء في التعارف وتطور العلاقة بين الطرفين لأن سيصبح الامر في غاية الصعوبة بينهم.

مرحلة الصبابة

مرحلة الصبابة هي المرحلة التي يتعرف فيها كلا من المتحابين على شخصية حبيبه ويعجب بها لدرجة انه لا يكف عن التفكير فيه وكلمة الصبابة مشتقة من كلمة الصبا التي تعبر عن تهور الشباب الناتج عن صغر سنهم لأن المتحابين في هذه المرحلة يشعر كلا منهم انه وجد نصفه الآخر لذا يبالغ في الاحتفال بمحبوبه ويبذل كافة ما يستطيعه من اجل اسعاده.

مرحلة الشغف

يكون الحب فيها قد دخل القلب المحب ولا يعد كل حب شغف لأن الحب الذي يدخل للقلب مختلف عن الحب الظاهر كما تعد من اجمل مراحل الحب وحالة من اجمل المشاعر التي يعيشها الحبيب.

مرحلة الكلف

تعد مرحلة الكلف بداية اصعب مراحل الحب في علم النفس ويرجع ذلك الى ان كلا من المتحابين في هذه المرحلة يشعر بالحب والعاطفة تجاه شريكه الآخر بشكل متكلف وبمغالاة شديدة مما يجعله قد يقطع علاقته بالآخرين من اجل محبوبه ويحصر اسباب سعادته فيه وقد يؤدي هذا لتعاسة الحبيبين بسبب عدم قدرتهما على التعامل مع المجتمع بسبب رغبتهما في البقاء معا طوال الوقت.

مرحلة العشق

اجمل مرحلة يشعر بها الشخص من مراحل الحب وتكون فيها المشاعر صادقة ويتملك الحب قلب ومشاعر الانسان ويوصف الحب فيها بالحب الاعمى حيث تتملك مشاعر الحب من جسد الشخص وينشغل الحبيب بالتفكير بمحبوبه طوال الوقت وينتظر رؤيته على شغف.

مرحلة النجوى

مرحلة النجوى تعد مرحلة شديدة الوطأة على كلا من الحبيبين لأن الحبيبين فيها يشعران بحزن عميق وعجز عن التعامل مع الآخرين اذا انفصلا عن بعضهما البعض وغالبا لا يصل لهذه المرحلة الا المتزوجين الذين قضوا عمرهم كله مع ازواجهم لأن مثل هذا النوع من انواع الحب يحتاج الى فترة طويلة من الوقت لبناءة.

مرحلة الهيام

مرحلة من الصعب الوصول اليها ووصل لها عدد قليل جدا وتنضج فيها مشاعر الحب ويتمكن المحب من الاعتراف بمشاعره ويمحي اي عائق يظهر امامه ويصل الشخص لأعلى درجة في الحب والسعادة وكلمة الهيام مشتقة من الهيم وهي تعبر عن الابل التي لا تعرف طريقها وتهيم في الصحراء على وجوهها.

شاهد ايضا. التخاطر الروحي في الحب

أصعب مراحل الحب

يمر الحب بمراحل تكون صعبة على الطرفين وهذه المراحل هي:

  • الصبوة: هذه المرحلة لا تعبر عن الحب ولكنها تعبر عن الغزل والانبهار بين الطرفين وتسمى مرحلة الجهل حيث  يتصرف الطرفان بطريقة طائشة.
  • الشغف: تدل كلمة الشغف على المراحل المتطورة جدا في الحب ويلامس الحب فيها قلوب الطرفين.
  • الوجد: يقال توجد الشخص لفلان بمعنى انه حزن من اجله وفيها يرى المحب الطرف الآخر في كل وقت يمر به ولذلك يحزن ويشكي كثيرا عندما يبتعد عنه وقت صغير.

أثر الحب على الصحة النفسية

يؤثر الارتباط بعلاقة عاطفية على الصحة النفسية للانسان تأثيرا كبيرا

  1. يشعر الدخول في علاقة عاطفية المتحابين بسعادة دائمة.
  2. يتمتع المتحابين بثقة عالية بالذات بسبب حصولهم على دعم عاطفي من شركائهم.
  3. يصعب ان يصاب المتحابين بالامراض النفسية لان حياتهم غالبا ما تكون هادئة ومستقرة.

شاهد ايضا. عبارات الحب 2022

وهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا عبر موقع ارشيف وتعرفنا على مراحل الحب السبعة في علم النفس كما تعرفنا على اصعب مراحل الحب واثر الحب على الصحة النفسية .