القسم العام

من هو الصحابي الطيب المطيب

من هو الصحابي الطيب المطيب

من هو الصحابي الطيب المطيب الذي أطلق عليه الرسول هذا اللقب – صلى الله عليه وسلم – لأن الصحابة الكرام هم أشرف الخلق وأطهرهم ، فكان النبي يذكر فضائلهم ومناقبهم يعرّفهم على هذه الفضائل ، إذ يميزها بألقاب خاصة ، فلكل رفيق لقب بحسب فضلته ومكانته ، أي من هو الرفيق الصالح حسن العتيد هذا ما سيجيب عليه موقع ارشيف بالتفصيل ، بالإضافة إلى معلومات عن صاحب العنوان.

صاحب سر رسول الله

شاهد أيضا: من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

الصحابي الطيب المطيب

دعا الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام بألقاب كثيرة ، لأنهم أحسن وأطهر بني البشر ، ولم يعرف بعض الصحابة إلا بألقابهم ، ومنهم الصحابي الكبير أبو بكر الصديق ، وعلماء الدين جازوا ذكر الصحابة بألقابهم إذا لم يكن هذا اللقب ناقصاً في حقهم ، أما الصحابي الذي سماه النبي – صلى الله عليه وسلم – بالصالحين.

  • عمار بن ياسر.

معلومات عن عمار بن ياسر

عمار بن ياسر بن عامر العنسي ، الصحابي العظيم وأحد رواد الإسلام مع أبي بكر الصديق ، ووالدته سمية بنت الخياط ، مولى بني مخزوم ، وبلال بن رباح ، ولقب عمار. كان أبو بلقزان ، وذكرت السير أنه تعرض لأشكال مختلفة من العذاب بسبب إسلامه ، فلبسه كفار قريش درعًا من الحديد ، وحاصرهم وعائلته بالأصفاد بينما ظلوا تحت الشمس الحارقة ، ومن شدة العذاب مات أهله ، وكانت والدته سمية أول شهيد في الإسلام. خاض عمار بن ياسر معارك كثيرة مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالإضافة إلى معاركه مع الردة. عمار في السنة السابعة والثلاثين من الهجرة ودفن في ثيابه كما قال في وصيته.

كاتب وحي الرسول

لماذا لقب عمار بن ياسر بـالطيب المطيب

أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل عمار بن ياسر لقب الطيب المطيب لما جاء في مسند الإمام أحمد بن حنبل عن الإمام علي بن أبي قال طالب – رضي الله عنه -: “إن عماراً استأذن على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: الطيب المطيب ائذن له” ، وقال العلماء بأن هذا الحديث يدل على أن النبي كان يذكر فضائل صحابته منهم عمار بن ياسر الذي قال عنه بأن الإيمان امتلأ قلبه حتى وصل لرؤوس عظامه.

من هو حواري الرسول

شاهد أيضا: على من اطلق لقب رجل الاقدار

وبذلك نكون قد انتهينا من هذه المقالة عبر موقع ارشيف بعنوان “من هو الصحابي الطيب المطيب” تعرفنا من خلاله على الصحابي الملقب بالخير والجيدة ومعلومات مفصلة عنه ولماذا عمار بن ياسر الطيب المطيب

مقالات ذات صلة