شخصيات ومشاهير

من هو الهرمزان قائد الفرس وما هي قصة إسلامه

من هو الهرمزان قائد الفرس وما هي قصة إسلامه. انتشر اسم الهرمزان كثيرا في غزوة القادسية ومن خلال المناظرة التي دارت بينه وبين امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي سيكون الهرمزان ؟ ما هو وصفه الذي تحدث من خلاله مع خليفة المسلمين عمر وكيف اسلم الحرمان؟ما هو التفسير الذي قدمه المسلمون اثناء حديثهم مع الخليفة عمر سنتعرف عبر موقع ارشيف على من هو وما هي قصة إسلامه.

من هو هرمزان قائد الفرس وما هي قصة إسلامه ؟

الهرمزان من القادة الفرس المعروفين بمهارته في قيادة الجيوش المقاتلة كما اشتهر بلباقته وقدرته على الحوار والاقناع وظهر اسمه بقوة خلال خلافة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه والتي اتسمت باتساع رقعة المجتمع الفتوحات الاسلامية وكان هناك عهد وذمة واتفاق بينه وبين المسلمين عندما كان زعيما للفرس لكنه نقض العهد وخالف الاتفاق وخان المسلمين ولم يكن من المسلمين الا انهم اعدوا الجيش من اجله وقاد عليها حربا بقيادة سعد بن ابي وقاص وعرفت بغزوة القادسية وانتهت باحتلال الهرمزان.

قد يهمك أيضاً : من هو ورقة بن نوفل وهل مات على الإسلام؟

من هو الهرمزان ويكيبيديا

وقد ولد خلال حكم الفرس وحكم الإمبراطورية الساسانية ببلاد فارس وكان قائد الفرس خلال معركة القادسية خلال فترة خلافة امير المؤمنين عمر والتي انتهت بهزيمته وجيشه ووقوعه في قبضة المسلمين ولكنه اسلم خلال مساجلة وقعت بينه وبين امير المؤمنين عمر وعن حاكما الاهواز ولكنه اتهم بضلوعه في مقتل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقتل على اثرها في بلاد فارس عام 32ﮪ خلال عهد الخليفة عثمان بن عفان عندما تم فتح بلاد فارس.

قصة إسلام الهرمزان

قصة إسلام الهرمزان قائد الفرس او قصة الهرمزان مع عمر رضي الله عنه كما يحب للبعض ان يذكرها هي من القصص التي روتها كتب التاريخ الاسلامي واوردها حديثا الأستاذ هاني الحاج في كتابه ألف قصة وقصة من قصص الصالحين لما وقع في الأسر وجيء به للخليفة عمر قيل له: هذا هو قائد الفرس ومعاونه رستم فعرض عليه عمر الاسلام فرفض الهرمزان فأمر عمر بالسيف فلما هم بقطع رأسه قال يا حاكم المسلمين: اسقني شربة من ماء فهي خير من قتلي ظمآن فأمر له عمر بالماء فلما امسك الهرمزان بالماء اراد ان يكسب وقتا فقال: انا آمن حتى اشرب الماء؟ قال عمر: نعم فرمة بالإناء وقال الوفاء يا حاكم المسلمين قال عمر صدقت ارفعوا عنه السيف فقال الهرمزان اذا انا الان اسلم بين يديك: “أشهد ألا إله إلا الله وان محمدا رسول الله”فقال له عمر: اسلمت افضل اسلام فماذا تريد فقال كرهت ان اسلم عندما وضعت السيف على عنقي ان يقال اسلم خوفا من السيف فقال عمر الا ان لقوم فارس عقولا يستحقون بها ما هم فيه من الملك ثم امر بفك قيوده والاحسان اليه.

قد يهمك أيضاً : من هو صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار

رواية اخرى لقصة اسلام الهرمزان قائد الفرس

وقد اورد الشريف الرضي رواية أخرى لإسلام الهرمزان قائد الفرس في كتابه شرح النهج مفادها ان عمر رضي الله عنه قال للهرمزان: يا هرمزان أرأيت كيف عاقبة الغدر والنكث؟ فقال الهرمزان يا عمر عندما كان مؤمنا تواجهكم في الجاهلية كانت الغلبة لنا اذ لم يكن الله مؤيدا لكم ولا لنا فلما ايدكم الله قهرتونا فقال عمر: طالما تعلم ذلك فلما نقضت العهد الذي بيننا وبينك؟ فقال الهرمزان: اعطني الأمان يا عمر قال لك الامان قال القائد اريد ان اشرب ماء فأمر له بماء فلما كان الماء بين يديه قال: ارفعوا عنه السيف ولا تجمعوا بين قتل وعطش فدلق الهرمزان الماء وقال لقد أمنني فشعر عمر انه غير صادق ويتلاعب معه فأمر بقتله فمنعه انس بن مالك وقال صدقه فقد امنته حتى يشرب فقال عمر: لقد خدعتني والله لا اتركك حتى تسلم فأسلم فأعطاه ألفي درهم واسكنه المدينة.

اقرا ايضا. قصه فيها زمان ومكان وشخصيات واحداث

معنى الهرمزان

معنى الهرمزان عند الشيعة في اللغة الفارسية وعند الشيعة هو الهرمز والهرمزان والهارموز: هو لقب كبير من ملوك فارس وبلاد العجم وورد في معجم التهذيب انه من اسماء والقاب ملوك فارس وقادتها العظام ولا يلقب به الا كل عظيم عندهم وقيل ان المراد به في الفارسية اللؤم والخديعة والمكر وهي صفات لا بد ان يتصف بها قادة جيوش الاعاجم خلال الامبراطورية الساسانية وقد مات مقتولا خلال عهد الخليفة عثمان بن عفان بعد فتح فارس عام 23ﮪ.

هل شارك الهرمزان في مقتل عمر بن الخطاب؟

وروى الطبري القصة الكاملة لمقتل الخليفة الثاني العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث ذكر من بين امور اخرى ان يد الهرمزان القائد الفارسي الذي اعتنقه. لم يسلم الاسلام بعد اسره بعد هزيمته في معركة القادسية من مقتل الخليفة عمر بن الخطاب. ابو لؤلؤ المجوسي الذي طعن الخليفة عمر وهو يصلي في المسجد ويؤم المسلمين حيث ذكر الطبري ان الهرمازي هو صاحب المخطط وهو الذي رسم طريقة القتل اليد التي قتلت الخليفة العادل عمر رضي الله عنه.

وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال عبر موقع ارشيف نكون قد عرفنا من هو الهرمزان قائد الفرس وما هي قصة اسلامه فهو قائد الفرس والعجم خلال معركة القادسية التي انتهت بهزيمته ووقوعه في الاسر وقد اوردنا قصة اسلامه والمساجلة والحوار الذي دار بينه وبين الخليفة عمر والروايات المروية في ذلك.