القسم العام

من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الاسم

من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الاسم هو عنوان هذا المقال ومن المعلوم أنَّ الإسلام كرَّم المرأة ورفع مكانتها وحسَّن حالها ومن صور تكريم المرأة في الإسلام أنها لُقِّبت بأحسن الألقاب ومن هذه النِّساء من لُقبت بذات النطاقين فمن هي التي لقبت بهذا اللقب ولما سميت بهذا الاسم ومتى ولدت ومتى توفيت لذلك سنتعرف من خلال موقع ارشيف على من هي أسماء بنت أبي بكر ويكيبيديا وسنذكر من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الاسم وسنتحدث عن إسلام أسماء بنت أبي بكر ودورها في الهجرة وسنتطرق في حديثنا إلى معرفة مولدها ووفاتها.

من هي ذات النطاقين

إنّ ذات النطاقين هي أسماء بنت أبي بكر الصديق، وقد سميت بهذا الاسم لأنها شقت نطاقها إلى نصفين ووضعت في أحدهما السفرة، وفي الآخر القربة، وقدمت لرسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما أراد الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد صنعت السفرة في بيت أبيها سيدنا أبي بكر الصديق، ووضعت السفرة والقربة في النطاقين بناءً على رغبة والدها.

من هي أسماء بنت أبي بكر ويكيبيديا

أسماء بنت أبي بكر هي صحابية من السابقين في دخول الإسلام، وهي ابنة الصحابي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- وأخت عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وأمها هي قتيلة بنت عبد العزى، كما أنها زوجة الزبير بن عوام، وقد تزوجها الزبير بن العوام وهاجرت معه وهي حامل بابنها عبد الله، والذي أنجبته في قباء وتم اعتباره أول مولود من المهاجرين في المدينة، وقد تولى ابنها عبد الله الخلافة خلال حياتها، وأنجبت خمسة أولاد، هم: عبد الله، والمنذر، وعروة، والمهاجر، وعاصم، وثلاث بنات، هم: عائشة، وأم الحسن، وخديجة.

إسلام أسماء بنت أبي بكر

كانت أسماء بنت أبي بكر من السابقات إلى الإسلام، وعاشت حياتها كلها في خدمة الإسلام والمسلمين منذ بدء الدعوة الإسلامية، وقد بايعت النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على التقوى والإيمان حين إسلامها في مكة المكرمة، وتربت في بيت قائم على التوحيد والحق والصبر، وكان عمرها حين إسلامها 14 عامًا، أما ترتيبها بين المسلمين فتأتي بعد 17 مسلم.

دور ذات النطاقين بالهجرة

تمثل دور أسماء بنت أبي بكر بالهجرة في قيامها بطبخ الشاة التي اشتراها وذبحها أبو بكر الصديق، ولإخفاء الشاة عن المشركين وضعتها في جراب، كما أنها شقت نطاقها لنصفين من أجل وضع السفرة لنبي الله، وعندما علم النبي -صلى الله عليه وسلم- شق نطاقها بشرها بأن الله تعالى أبدلها بنطاقين في الجنة.

شاهد ايضا:ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

مولد أسماء بنت أبي بكر

تعد أسماء بنت أبي بكر أكبر سنًا من أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، وتعتبر أختها غير الشقيقة، أما عبد الله فهو شقيق أسماء، وقد ولدت أسماء بنت أبي بكر قبل الهجرة بسبع وعشرين عامًا، وكان عمرها حين إسلامها أربعة عشر عامًا، وكانت الثامنة عشر من بين المسلمين جميعًا، أي أنها من السباقات في الإسلام.

وفاة أسماء بنت أبي بكر

حين جاءت وفاة أسماء بنت أبي بكر الصديق طلبت من أهلها أن يجمروا ثيابها بعد موتها ويحنطوها، وطلبت منهم أيضًا ألا يجعلوا على كفنها حنوطًا، ولا يتبعوا من ثيابها شيئًا، وقد ماتت بعد مقتل ابنها عبد الله بن الزبير في السابع عشر من شهر جمادى الأولى سنة 73 هجري.

شاهد ايضا:من هم الايامى ، الفرق بين اليتامى والايامى

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الاسم، وذكرنا من هي أسماء بنت أبي بكر ويكيبيديا، كما تحدثنا عن إسلامها، ودورها في الهجرة، بالإضافة إلى مولدها ووفاتها.