القسم العام

موقع كنيسة أبو سيفين في إمبابة

موقع كنيسة أبو سيفين في إمبابة

موقع كنيسة أبو سيفين في إمبابة إنّ “أبو سيفين” واحدة من أشهر الكنائس القديمة التي توجد في مصر، ُعرِفت بتاريخها القديم والذي يعود إلى مئات السنين، وقد اشتهرت هذه الكنيسة بأيقوناتها التي جعلت منها متحفاً أثرياً يتوافد إليها السّياح من مختلف أنحاء العالم من خلال موقع ارشيف ، سيتحدث هذا المقال عن كنيسة “أبو سيفين” وموقعها ومبناها التاريخي ومنزل أبو سيفين أمبروسيو.

ضحايا كنيسة ابو سيفين

شاهد أيضا: مميزات موقع دولة الكويت

كنيسة ابو سيفين

تسمى كنيسة القديس مرقوريوس ، وتعتبر كنيسة قبطية أرثوذكسية ، حيث تقع شمال قلعة بابل في مصر القديمة وسط مجموعة من الكنائس القديمة التي لها أهمية كبيرة كما توجد ثلاث كنائس ودير في دير أبو سيفين ، وإحدى هذه الكنائس مخصصة للقديس مرقوريوس ، وهي أكبر كنيسة في منطقة بابل القديمة ، وقد سميت هذه الكنيسة على اسم القديس فيلوباتير مرقوريوس الملقب ابو سيفين.

موقع كنيسة أبو سيفين في إمبابة ؟

يقع أبو سيفين في محافظة الجيزة في مصر القديمة وهي من أقدم الكنائس الأرثوذكسية في جمهورية مصر العربية عاش فيها العديد من البطاركة الأقباط خلال القرنين الحادي عشر والخامس عشر في وقت لاحق ، أصبحت مكان دفن للعديد من القساوسة وقادة الكنيسة أهميتها تنبع من تاريخها كانت مقر البابا القبطي الأرثوذكسي بين 1300 و 1500 م.

بناء كنيسة ابو سيفين

تم هدم “أبو سيفين” وإعادة بنائه أكثر من مرة ، وهذه الكنيسة تحمل الطابع القبطي ، حيث يحيط بمدخلها عمودان أعلاها أيقونتان أحدهما مريم العذراء والأخرى ليسوع المسيح أما عن بنائها الرئيسي فقد تم تشييدها من خشب الأبنوس المرصع بصلبان عاجية رقيقة مدهونة ، أما صحن الكنيسة أو فناءها فهناك أمبل مزخرف بالفسيفساء يرتكز على 15 عمودًا ويوجد مذبحان. المذبح الجنوبي مخصص للملاك رافائيل ، بينما المذبح الشمالي مخصص للسيدة العذراء مريم ، بالإضافة إلى عشرة مذابح أخرى.

تفجير كنيسة امبابة

بيت ابو سيفين امبروسيو

تعتبر كنيسة “أبو سيفين” بمنطقة أمبروز من أهم الكنائس التي يرتادها المسيحيون والمسيحيون أيام الأحد من كل أسبوع ، للعبادة فيها ، وأداء شعائرهم الدينية ، بالإضافة إلى الأنشطة الدينية والثقافية والترفيهية التي تقوم بها الكنيسة يحمل ، حيث يتم الإعلان عن هذه الأحداث على صفحتهم الرسمية على Facebook ، والدخول إلى الصفحة الرسمية لـ “كنيسة الشهيد الكبير أبي سيفين – أمبروسيو”.

كنيسة العذراء امبابة

شاهد أيضا: موقع وزارة التربية والتعليم الأردن

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع ارشيف بعنوان موقع كنيسة أبو سيفين في إمبابة ، تعرفنا فيه على كنيسة أبو سيفين وموقعها وبنائها.

مقالات ذات صلة