الصحة والجمال

هل البهاق معدي طرق انتقال البهاق

هل البهاق معدي طرق انتقال البهاق

هل البهاق معدي طرق انتقال البهاق البهاق من الامراض الجلدية التي تسبب فقدان اجزاء مختلفة من الجلد لونها الطبيعي وظهور بعض البقع البيضاء عليها وينتج هذا المرض عن تدمير الخلايا الصبغية في الجلد في سياق العلاقات الاجتماعية الجديدة والحديث عن البهاق يهتم الموقع ارشيف بالاجابة على سؤال ما اذا كان البهاق معديا مع وصف طرق انتقاله.

ما هو مرض البهاق

البهاق احد امراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجلد بشكل ملحوظ من خلال تغير لونه وظهور بقع بيضاء اللون في اجزاء مختلفة من الجسم كما وقد يؤثر البهاق على فروة الرأس والفم بشكل مبالغ فيه والجدير بالذكر ان البهاق يؤثر على جميع انواع البشرة من الجافة الدهنية، المختلطة، والحساسة ولكنه يظهر بشكل واضح عند اصحاب البشرة الداكنة يصاب العديد من المرضى بالبهاق يسبب توقف بعض الخلايا الصبغية الموجودة بالجلد عن انتاج مادة الميلانين والمسؤولة عن تغير لون الجلد الى اللون الابيض.

شاهد ايضا:كيف ينتقل وينتشر مرض جدري القرود

هل البهاق معدي طرق انتقال البهاق

الاجابة لا فعلى الرغم من التخوف من عدوى البهاق وكثرة التساؤلات حول هل البهاق معدي الا لن مرض البهاق من الامراض التي تنتج عن ضعف الجهاز المناعي ومن ثم عدم قدرة الجسم على انتاج مادة الميلانين التي تساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للجلد كما ويؤدي ذلك الامر الى تحول لون الجلد الى اللون الابيض الفاتح وهو الامر الذي يتطلب التدخل الطبي الجلدي ويظهر هذا المرض في اي عمر دون انتقاله الى شخص اخر مثلما يحدث مع الامراض الجلدية الاخرى.

طرق انتقال مرض البهاق

البهاق من الامراض الجلدية التي يصعب انتقالها من شخص لاخر عن طريق التلامس اذ يظهر هذه المرض بسبب الاصابة بالضعف الشديد في المناعة الذاتية التي تؤثر على انتاج الجلد لصبغة الميلاتونين ولذلك لا داعي للخوف او القلق عند التعامل مع مرضى البهاق خاصة وان ذلك الامر يؤثر على حالتهم النفسية والصحية بشكل واضح وملحوظ.

شاهد ايضا:تجربتي مع الجيارديا وما هي أعراض الاصابة بها

اسباب الاصابة بمرض البهاق

مرض البهاق من الامراض الغير معروف اسبابها طبيا الى وقتنا الحالي وعلى الرغم من ذلك الا انه يرتبط بمجموعة من العوامل والتي تتضح جميعها فيما يلي:

  • تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية الضارة.
  • التعرض المباشر لاشعة الشمس الضارة والتي تؤدي الى اصابتها بالحروق.
  • الجينات الوراثية والتاريخ العائلي لذلك المرض.
  • الاصابة بسرطان الجلد الخطير والذي يؤدي الى تغير صبغة الجلد ولونها.
  • الاصابة باضطراب شديد في الجهاز المناعي والذي
    يضعف الخلايا الصبغية على انتاج اللون الخاص بها.
  • اصابة الخلايا الصبغية ببعض المشكلات التي تؤدي الى تلفها ومنعها من انتاج صبغة الجلد الطبيعية.

اعراض الاصابة بمرض البهاق

يظهر مرض البهاق الجلدي الخطير في شكل عدد من العلامات او الاعراض وتتضح هذه الاعراض جميعا فيما يلي:

  • تغير لون البشرة مع وجود بقع بيضاء في اجزاء مختلفة من الجلد.
  • تغير ملحوظ في لون الشعر الموجود اعلى فروة الرأس، الرموش، والحاحبين الى اللون الابيض.
  • فقدان واضح للاغشية المخاطية خاصة الموجودة في الانف والفم.
  • عدم وضوح الرؤية مع تغير في اللون الخاص بشبكية العين.
  • تغير في لون الاوعية الدموية الموجودة تحت الجلد الى اللون الوردي الفاتح.

شاهد ايضا:هل الحبحب يرفع السكر

انواع مرض البهاق

تختلف انواع مرض البهاق بشكل واضح وهو الامر الذي يؤدي الى اختلاف العلاج الخاص بالقضاء عليه او بتخفيف اعراضه وتتضح هذه الانواع فيما يلي:

  • البهاق المنتشر: ينتشر هذا النوع من البهاق على اجزاء مختلفة من الجلد اذ يظهر في شكل بقع كبيرة الحجم تسيطر على سطح الجلد.
  • البهاق المعمم: يطلق عليه اسم البهاق الغير مقطعي ويعتبر من اكثر انواع البهاق انتشارا على الاطلاق كما وينتشر هذا النوع في اجزاء معينة ومتفرقة من الجسم ولكن يشمل متماثل.
  • البهاق المقطعي: يؤثر هذا النوع من البهاق على جانب أو جزء واحد فقط من اجزاء الجسم والجدير بالذكر انه يؤثر على الفئات العمرية الصغيرة في السن ويستمر لفترة من الوقت ويختفي من تلقاء نفسه.
  • البهاق الموضعي: يطلق عليه الاطباء المتخصصين اسم البهاق البؤري ويسمي الموضعي خاصة وانه يركز على منطقة واحدة فقط من مناطق الجسم الكثيرة والمختلفة.
  • بهاق الاطراف والوجه: يؤثر هذا النوع من البهاق على الوجه وعلى اطراف الجسم المختلفة من اليدين والقدمين ويستمر هذا النوع من البهاق مع المريض لفترة طويلة من الوقت.

شاهد ايضا:تفاصيل مرض غابي الحويك

خرافات حول مرض البهاق

هناك العديد من الخرافات الخاطئة والتي تدور حول مرض البهاق الجلدي وتتضح هذه الخرافات جميعا فيما يلي:

  • ارتباط البهاق ببعض الامراض الجلدية: البهاق من الامراض التي لا ترتبط ولا تسبب اي مرض جلدي اخر خاصة وانه ناتج عن ضعف الجهاز المناعي والذي يحتاج الى تقوية واهتمام.
  • ظهور البهاق في اماكن محددة: البهاق من الامراض التي تظهر في اجزاء مختلفة من الجسم والوجه اذ لا يقتصر ظهوره على منطقة بعينها.
  • ظهوره عند اصحاب البشرة الداكنة فقط: البهاق من الامراض التي تؤثر على جميع الاشخاص وفي مختلف الاعمار ولكنه يظهر بوضوح عند اصحاب البشرة الداكنة خاصة وانه يظهر في شكل بقع بيضاء اللون.
  • يؤثر على اعضاء واجهزة الجسم: لا يؤثر البهاق على اي من اجهزة الجسم الأخرى ولا يسبب اي من الأمراض الخطيرة التي يصعب التخلص منها.

طرق علاج مرض البهاق

هناك الكثير من الطرق العلاجية والتي يمكن اللجوء اليها للشفاء النهائي من مرض البهاق الخطير وتتضح هذه العلاجات الطبية في السطور التالية:

العلاج الدوائي

ينصح الكثير من الاطباء المتخصصين بضرورة استخدام مرهم  الكورتيكوستيرويد خاصة وانه يحتوي على العديد من المكونات والمواد الطبية التي تقوم بدور مميز في تخفيف البقع البيضاء والتي تتكون على اجزاء الجسم المختلفة بسبب مرض البهاق والجدير بالذكر ان فترة العلاج باستخدام هذه المراهم الطبية قد يستمر لفترة طويلة تصل الى الثلاثة اشهر المتتالية اذ يصبح بعدها الجلد رقيق مع ظهور عدد من الخطوط البيضاء عليه.

العلاج بالليزر

يعتبر الليزر او الاشعة الفوق بنفسجية من الطرق العلاجية ذات التقنيات الحديثة والتي يلجأ اليها الكثير من مصابي مرض البهاق اذ يؤدي تعرض المريض لجلستين او لثلاث جلسات خلال الاسبوع الواحد الى علاج هذه البقع البيضاء والتخلص منها بشكل نهائي في فترة زمنية قصيرة والجدير بالذكر انه يمكن الاعتماد على العلاج بالليزر وذلك دون تناول اي من العقاقير الطبية الاخرى وعلى الرغم من ذلك الا ان هناك بعض الاطباء التي تنصح باهمية تناول بعض الادوية التي تساعد في تسريع عملية الشفاء ومن ثم الحصول على نتيجة ملموسة في اسرع وقت ممكن.

العلاج الجراحي

يلجأ الكثير من الاطباء المتخصصين الى العلاج بالجراحة وذلك عند فشل الطرق العلاجية الاخرى في اخفاء هذا المرض الخطير اذ يلجأ الطبيب المختص الى عملية ترقيع الجلد والتي تعتمد على نقع الاجزاء السليمة والموجودة في اجزاء معينة من الجسم الى هذه الاجزاء المصابة ومن ثم اخفاء هذه البقع بشكل نهائي كما ويلجأ بعض الاطباء الى عملية زرع الخلايا خاصة الجذعية منها والتي تقوم بدور مميز في التخلص من البقع البيضاء عن طريق استخدام هذه الخلايا الجذعية والتي تساعد في توحيد لون الجلد.

نصائح للوقاية من خطر الاصابة بمرض البهاق

هناك بعض النصائح التي يساعد اتباعها في الوقاية من خطر الاصابة بهذا المرض ومنها:

  • تجنب التعرض المباشر والطويل لاشعة الشمس الضارة خاصة الفوق بنفسجية.
  • تقوية الجهاز المناعي عن طريق تناول الاطعمة الغذائية والفيتامينات الغنية بالمعادن التي يحتاج اليها الجسم.
  • ابعاد الجلد عن التعرض المباشر للمواد الكيميائية الخطيرة والتي تؤدي الى الاصابة بالحروق.
  • تناول العلاجات الطبية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تقوم بقتل الجذور الحرة والتي تسبب هذه المرض.

شاهد ايضا:دعاء لمرضى السرطان

هكذا وفي نهاية رحلتنا مع هذا المقال نكون قد اوضحنا لكم الاجابة على سؤال هل البهاق معدي كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح التي تساعد في الوقاية من ذلك المرض الخطير.