القسم العام

هل لقمان نبي ام رجل صالح

هل لقمان نبي ام رجل صالح

هذا السؤال يطرح نفسه دائما في اذهان بعض الناس الذين يحبون القراءة والاطلاع والتعمق الشديد في حياة العلماء الصالحين والرسل والانبياء وموضوعنا اليوم عن لقمان فالقرآن الكريم هو كلام الله الذي انزل على نبيه صلى الله عليه وسلم وقد ورد فيه سورة باسم لقمان ذكرت هذا الرجل وتحدثت عن جانب من حياته وصفاته فهو من الرجال القلة الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم باسمائهم وان دل ذلك فانه يدل على عظيم شأنه ومكانته عند الله سبحانه وتعالى ومن خلال ارشيف سيتم بيان هل لقمان نبي ام رجل من الصالحين والاجابة على هذا السؤال تكمن في سطور الاتيه :

 لقمان نبي ام رجل صالح

ان لقمان لم يكن نبيا انما هو رجل صالح وولي من اولياء الله الصالحين بقول جمهور اهل العلم الا ان قليل من اهل العلم قالوا انه نبي كعكرمة والشعبي وذلك لان الله اتاه الحكمة ولكن الصواب انه لم يكن نبي كما ذكر القرطبي في تفسيره وقال انه رجل حكيم اعطاه الله الحكمة وقد قال تعالى في كتابه الحكيم: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}.وقد انزل الله سبحانه وتعالى سورة كاملة في القرآن الكريم باسمه.

شاهد ايضا:من هو ورقة بن نوفل وهل مات على الإسلام؟

من هو لقمان

  • لقمان الحكيم هو عبد من عباد الله الصالحين اتاه الله الحكمة كما ورد في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فقد قص الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز طرفا من شأنه وقصته وقيل انه لقمان بن عنقاء بن سدون وقيل لقمان بن ثاران وكان نوبيا من اهل الصلاح وقال عنه عكرمة بن ابن عباس انه كان عبدا حبشيا نجارا من سودان مصر وقيل انه لقمان بن ياعور ابن اخت ايوب او ابن خالته وهو من النوبة في اسوان مصر وقيل كان خياطا او راعيا او نجارا وقد عاصر داوود عليه السلام والله اعلم.

شاهد ايضا:من هو الهرمزان قائد الفرس وما هي قصة إسلامه

الحكمة من جعل الله سبحانه وتعالى لقمان خليفة في الارض

اخرج الحكيم الترمذي في نوادر الاصول عن ابي مسلم الخولاني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جعل لقمان خليفة في الارض:

  • ان لقمان كان عبدا كثير التفكر حسن الظن كثير الصمت احب الله فاحبه الله تعالى فمن عليه بالحكمة نودي بالخلافة قبل داود عليه السلام فقيل له : يا لقمان هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان : إن اجبرني ربي عز وجل قبلت فاني اعلم انه ان فعل ذلك اعانني وعلمني وعصمني وان خيرني ربي قبلت العافية ولم اسأل البلاء . فقالت الملائكة : يا لقمان، لم؟ قال : لان الحاكم بأشد المنازل واكدرها يغشاه الظلم من كل مكان فيخذل او يعان فان اصاب فبالحرى ان ينجو وان اخطأ اخطأ طريق الجنة ومن يكون في الدنيا ذليلا خير من ان يكون شريفا ضائعا ومن يختار الدنيا على الاخرة فاتته الدنيا ولا يصير الى ملك الاخرة . فعجبت الملائكة من حسن منطقه فنام نومة فغط بالحكمة غطا فانتبه فتكلم بها ثم نودي داود عليه السلام بعده بالخلافة فقبلها ولم يشترط شرط لقمان فأهوى في الخطيئة، فصفح عنه وتجاوز وكان لقمان يؤازره بعلمه وحكمته فقال داود عليه السلام : طوبى لك يا لقمان اوتيت الحكمة فصرفت عنك البلية واوتي داود الخلافة فابتلي بالذنب والفتنة”.

شاهد ايضا:من هو صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار

ما اسم ابن لقمان

  • ذكر اهل العلم ان ابن لقمان الذي اوصاه اسمه انعم وقيل مشكم وقد ذكره البغوي في تفسيره وقد ابهمه الله سبحانه وتعالى لحصول الغاية من القصة دون تسميته فمعرفة اسم ابن لقمان لا يترتب عليه منفعة دنيوية واخروية.

ما هي وصايا لقمان لابنه

ورد في القرآن الكريم في سورة انه اوصى ابنه عديد الوصايا وهي التي سنوردها فيما ياتي:

  • اوصى لقمان ابنه بالابتعاد عن الشرك: وهي اول وصايا لقمان لابنه لاهمية توحيد الله سبحانه وتعالى والشرك من اسباب الخسران في الدنيا والاخرة.
  • حث لقمان ابنه على بر الوالدين: فالله سبحانه وتعالى قرن بر الوالدين برضا الله في كثير من الايات.
  • اوصى لقمان ابنه باختيار الرفقه الصالحة: فالرفيق الصالح هو اكثر ما يعين الانسان على طاعته.
  • اوصى لقمان ابنه على مراقبة الله في السر والعلن: فالله سبحانه وتعالى يعلم خائنة الاعين ويعلم ما تخفي الصدور.
  • حثه على العبادة والطاعة لله: فامره بالصلاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر واوصاه بالصبر.
  • امره بالتواضع والبعد عن التكبر: فالتكبر والكبر والغرور من الامور التي تسبب بغض الله للعبد.

من هي زوجة لقمان

  • لم يرد في كتب التفسير ولا كتب السير والسنة ولا حتى في القرآن الكريم اي دليل او ما يشير الى اسم زوجة لقمان الحكيم ولم يتم ذكرها او الاشارة اليها مطلقا والله ورسوله اعلم.

صفات لقمان

  • كان لقمان الحكيم يتصف بالحكمة والفصاحة والتدين والتقوى والخشية والخوف والرجاء وتلك صفات منحه الله اياها فنطق بها دررا ووصايا سجلت له في اطهر الكتب واشرفها وذلك لقيمتها التربوية والخلقية وقد ورد في صفاته الجسمانية انه كان اسود البشرة له انف افطس مشقق القدمين غليظ الشفتين وقد كان زاهدا عارفا بالله سبحانه وتعالى.

متى توفي لقمان الحكيم واين يقع قبره

  • لم يرد اي روايات تشير الى وقت وفاة لقمان الحكيم ولا الى تاريخه الا ان مكان قبره جاء فيه بعض الروايات في المعاجم والكتب فقيل انه في طبريا شمال فلسطين وقيل انه قبره في بيت لحم في ذات المغارة التي ولد فيها عيسى عليه السلام وقيل في اليمن وقيل انه في منطقة اسمها غامد بقبيلة بلجرشي في قريبة اسمها غيلان ولا دليل على صحة اي من المناطق المذكورة والله اعلم.

شاهد ايضا:ما هي قصة هبار بن الاسود مع الرسول

بهذا نصل لنهاية مقال هل لقمان نبي ام رجل صالح والذي تم من خلاله التعرف على لقمان الحكيم ووصاياه القيمة وصفاته ومكان قبره.