أقوال وعبارات

هل يجوز الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة

هل يجوز الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة واحد من الاحكام التي يبحث عنها المسلمون من كافة ارجاء العالم وفي الحقيقة هذا النوع من الاحكام يعتمد على فتاوي مشايخ الاسلام وفقهاء الدين من خلال ادلة واقعية لاحداث دارت على زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم او الاحاديث الواردة في السنة النبوية الشريفة او الايات الواردة في كتاب الله الحكيم وعبر موقع ارشيف سوف نتحدث عن هذا الحكم بصورة مفصلة.

حكم الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة

  • ان حكم الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة جائز ولا يعتبر من اللغو ولا حتى ممنوع وخاصة في حال الرد على الخطيب او سؤاله عن شيء فيه منفعة او امر مبهم يحتاج توضيحا فهنا الفائدة تكون عامة وتعود على جميع المأمومين الحاضرين واستدل الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله على صحة ذلك بالحديث الشريف الذي رواه انس بن مالك رضي الله عنه قال: {أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ ورسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- قائمٌ يخطُبُ ، فاستقبلَ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- قائمًا وقالَ : يا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ هلَكَتِ الأموالُ، وانقطَعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُغيثَنا، فرفعَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يديهِ ثمَّ قالَ: اللَّهمَّ أغِثنا}. اخرجه البخاري ومسلم باختلاف يسير

شاهد ايضا:هل يجوز الترحم على المسيحي

هل يجوز الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة

  • نعم يجوز الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة اذا دعت الحاجة لذلك ويجب ان يكون الحديث معه حول سؤال او استفسار او حتى لتصحيح خطأ ما اي يجب ان يكون هذا الكلام لا لغو فيه وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان يتكلم مع اصحابه ويرد عليهم في اي سؤال يسألونه اياه وهو يخطب بين الناس وقد احتج موفق الدين ابو قدامة (شيخ حنبلي) بهذه الوقائع على جواز الكلام مع الخطيب في الخطبة اي ان الكلام ضمن الخطبة مختص فقط بالامام والله اعلم.

شاهد ايضا:التجاهل المتعمد في علم النفس

متى يجوز الكلام مع الخطيب

يجوز للمأموم الكلام مع الخطيب في الحالات التالية:

  • حدوث حالات اضطرارية: وهذا نحو النعاس او قضاء الحاجة او وجع يحتاج فيه الى حركة وعدم سكون واستدل علماء الدين على صحة ذلك من الحديث الشريف الذي رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان النبي قال: {إذا نَعَسَ أحدُكم في المسجدِ يومَ الجمعةِ، فليَتَحوَّل من مجلسِه ذلك إلى غيرِه}، أخرجه أحمد واللفظ له والبيهقي.
  • الاغاثة لاي ضرورة من ضرورات الحياة: وهذا يشمل ارشاد رجل اعمى خشية السقوط او مصلحة عظيمة نحو الطلب من الامام ان يستسقي لهم او اي حاجة اخرى يمكن ان تؤدي الى الهلاك في حال لم يتم قضاؤها واستدل العلماء على ذلك بالحديث الشريف الذي رواه انس بن مالك رضي الله عنه قال: {أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ ورسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- قائمٌ يخطُبُ، فاستقبلَ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- قائمًا وقالَ: يا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ هلَكَتِ الأموالُ، وانقطَعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُغيثَنا، فرفعَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يديهِ ثمَّ قالَ: اللَّهمَّ أغِثنا}. اخرجه البخاري ومسلم باختلاف يسير
  • تصحيح خطأ الخطيب: يجوز للمأموم ان يصحح للخطيب خطأه في اية او اذا تحدث بموضوع فيه شرك او بدعة دون ان يؤدي هذا الحديث لمنكر او فتنة واذا كان كلام الخطيب باطلا لا يجوز الانصات له بل يجب الاحتجاج على قوله خوفا من انتشار الفتنة بين المسلمين.
  • اداء صلاة تحية المسجد: يجوز بل واجب ان يؤدي المسلم صلاة تحية المسجد حتى لو كان الامام يخطب على المنبر واستدل العلماء على هذا من الحديث الشريف الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: {جَاءَ رَجُلٌ والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: أصَلَّيْتَ يا فُلَانُ؟ قالَ: لَا، قالَ: قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ} اخرجه البخاري ومسلم باختلاف يسير.
  • الاشارة للشخص بدلا من الكلام: فاذا لغا احد الحضور في الخطبة لا يجوز نصحه بل يكفي الاشارة اليه ليصمت وهذا بيان في الحديث الشريف الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه ان النبي قال: {إذا قُلتَ لصاحِبِكَ والإمامُ يَخطُبُ يَومَ الجُمُعةِ: أنصِتْ؛ فقد لغَوتَ}. اخرجه البخاري ومسلم وابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه باختلاف يسير واحمد واللفظ له

شاهد ايضا:كيف صلاة الاستسقا

هل يجوز مقاطعة الإمام في خطبة الجمعة

لا يجوز مقاطعة الامام في خطبة الجمعة وذهب العلماء والفقهاء حول هذا الموضوع الى الاقوال التالية:

  • حرمة مقاطعة الخطيب: ويعتبر فاعل هذا الامر عاصيا اثم حتى لو كان كلامه للذكر والاولى ان يخشع العبد في بيت الله ويسلم له بقلبه وجواره ويستمع لما يعظ الخطيب ولا يجوز ان يتكلم والخطيب يخطب حتى لو كان الكلام عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واستدل العلماء على ذلك الحديث الشريف الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه ان النبي قال: {إذا قُلتَ لصاحِبِكَ والإمامُ يَخطُبُ يَومَ الجُمُعةِ: أنصِتْ؛ فقد لغَوتَ}. اخرجه البخاري ومسلم و ابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه باختلاف يسير واحمد واللفظ له منع
  • الكلام والخطيب يخطب: فلا يجوز الكلام حتى لو كان ذكر والخطيب يخطب اما في غير ذلك جائز والاولى ذكر الله في المساجد عندما يسكت الخطيب.

شاهد ايضا:فضل سورة الدخان قبل النوم

بهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل يجوز الكلام مع الامام اثناء خطبة الجمعة فقد ذكرنا في سطوره حكم التحدث مع الامام اثناء خطبة الجمعة ومتى يجوز التكلم معه.