التعليم

ادوات التنمر الالكتروني قد تكون بواسطة الالعاب الالكترونية

ادوات التنمر الالكتروني قد تكون بواسطة الالعاب الالكترونية

ادوات التنمر الالكتروني قد تكون بواسطة الالعاب الالكترونية ، التنمر الإلكتروني ظاهرة تحدث من خلال الأجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية ويمكن أن يحدث التنمر عبر الإنترنت بعدة طرق سنذكرها في هذه المقالة التعليمية ومن خلال موقع ارشيف ، حيث سنجيب عن سؤال من أدوات التنمر الإلكترونية ، ومن عدة عناوين أخرى.

شاهد ايضا: من ادوات الاستثناء؟

من أدوات التنمر الإلكتروني

ويعد التنمر من خلال الانترنت من أنواع التنمر العديدة والتي انتشرت مع ظهور شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، هو ضرر متعمد ومتكرر من خلال وسائل الإعلام الإلكترونية، ويشمل استخدام الأجهزة الإلكترونية أو الإنترنت للتهديد والمضايقة والإحراج، والاستبعاد الاجتماعي أو الإضرار بالسمعة والصداقات، ويكون من خلال صورة أو فيديو أو تعليق مسيء، من أدوات التنمر الإلكتروني:

  • الرسائل النصية.
  • البريد الإلكتروني.
  • المكالمات الهاتفية.
  • شبكات التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: افضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

ما هي ظاهرة التنمر

التنمر هو سلوك عدواني غير مرغوب فيه بين الأطفال في سن المدرسة، وهو من أشكال العنف الجسدي أو اللفظي وغيرها من الأساليب الأخرى اتجاه شخص أو مجموعة من الأشخاص، أو من قبل مجموعة اتجاه شخص واحد، وينطوي على اختلال حقيقي أو متصور في توازن القوى حيث يستخدم الأطفال الذين يتنمرون قوتهم مثل القوة البدنية أو الوصول إلى معلومات محرجة أو شعبية  للسيطرة على الآخرين أو إلحاق الأذى بهم، ويتكرر السلوك أو لديهم القدرة على التكرار بمرور الوقت وفي أكثر من مكان سواء بالبيت أو المدرسة أو الجامعات، وقد يعاني كل من الأطفال الذين يتعرضون للتخويف والذين يتنمرون على الآخرين من مشاكل خطيرة ودائمة.

شاهد أيضًا: ما هي أدوات الشرط الجازمة

أسباب التنمر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التنمر وجعله ينتشر بطريقة سريعة بين الأطفال وفي مختلف المجتمعات وسنذكر بعض هذه الأسباب فيما يلي:

  • المشاكل العائلية: في بعض الحالات قد يكون المتنمر شاهدا على علاقات عنيفة في منزله ويلاحظ سوء المعاملة بين الوالدين، وقد يكون حتى الشخص الذي يتلقى العدوان من أحد أفراد الأسرة.
  • الأسباب الاجتماعية: حيث يظن المتنمر أن العنف هو الطريقة الصحيحة لفرض شخصيته على الجميع وجعلهم يحترمونه ويهابونه.
  • المشاكل المدرسية: تعد المدارس من أكثر الأماكن التي ينتشر فيها التنمر بين الأطفال بسبب عدم وجود عواقب لسوء هذا السلوك، أو عدم وجود قواعد أو بروتوكول واضح للتعامل مع هذه الحالات.

شاهد أيضًا: فن الرد على من احرجك

أشكال التنمر

ينقسم التمر في المجتمعات إلى عدة أقسام وأنواع وسنذكر فيما يلي هذه الأشكال وتعريفها:

  • التنمر اللفظي: هو قول أو كتابة أشياء سيئة عن شخص أو مجموعة أشخاص ويشمل التنمر اللفظي الإغاظة من خلال التنابز بالألقاب أو تعليقات جنسية غير لائقة والتعنيف والتهديد بالتسبب في ضرر.
  • التنمر الاجتماعي: أو ما يسمى بالتنمر العلائقي وينطوي على الإضرار بسمعة شخص ما أو علاقاته يشمل التنمر الاجتماعي ترك شخص ما عن قصد، إخبار الأطفال الآخرين بعدم تكوين صداقات مع شخص ما، نشر شائعات عن شخص ما، أو إحراج شخص ما في الأماكن العامة.
  • التنمر الجسدي: يعتمد هذا النوع على إيذاء جسم الشخص من خلال الضرب سواء بالجسد أو إيذائه بشيء حاد.

شاهد أيضًا: حل مشكلة التنمر في المدرسة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عبر موقع ارشيف التعليمي ونكون قد أجبنا عن سؤال ادوات التنمر الالكتروني قد تكون بواسطة الالعاب الالكترونية ، كما تحدثنا عن ما هي ظاهرة التنمر؟، وعن الأسباب المؤدية إلى التنمر.

 

مقالات ذات صلة