ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية إن معرفة تفاصيل هذه الضريبة مهم لجميع الأفراد الذين يجب عليهم سدادها ، وهذه هي الحالات التي تشير إليها اللوائح الخاصة بنظام ضريبة التصرف العقاري المعتمد رسمياً في المملكة العربية السعودية ، ويوفر موقع ارشيف في سطور المقال كافة التفاصيل المهمة حول هذه الضريبة ، بما في ذلك في الحالات المستثناة من دفع الضريبة ، وفق ما يبينه القانون.

شاهد أيضا: هل الذهب عليه ضريبة في السعودية

ما هي الضريبة العقارية

ضريبة التصرف في العقارات هي ضريبة بنسبة 5٪ من قيمة الممتلكات المراد بيعها أو نقلها ، بغض النظر عن حالة أو شكل العقار تشمل هذه الضريبة الأرض وكل ما شيد أو شيد أو شيد عليها يتم دفع ضريبة التصرف العقاري قبل أو أثناء إفراغ العقارات أو توثيق العقد. علما بأن الضريبة كانت قد فرضت بموجب المرسوم الملكي رقم (أ / 84) وتاريخ 1442/2/2 هـ في إطار دعم وتخفيف أبناء الوطن ، بالإضافة إلى ضمان رعايتهم ومراعاة حياتهم ظروف كما تهدف الضريبة إلى تقديم الدعم المستمر للأفراد وتحقيق الرفاهية وأسباب الحياة الكريمة لهم.

يتم دفع ضريبة المعاملات العقارية من قبل الشخص الذي يدفعها

يتم دفع ضريبة التصرف العقاري في جميع الحالات التي تنطوي على بيع أو نقل أو حيازة العقارات بغض النظر عن شكل أو حالة العقار ، ويشمل ذلك الأرض وأي مبنى مقام عليها والعقار وضحت لائحة ضريبة التصرف جميع الحالات المستثناة من دفع هذه الضريبة.

أين يتم دفع ضريبة العقارات

يتم دفع قيمة ضريبة التصرف العقاري من قبل الأفراد المستحق لهم في هيئة الزكاة والضرائب والدخل في المملكة العربية السعودية ، وهي السلطة المسؤولة رسمياً عن الضرائب في المملكة تأسست هذه الهيئة بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (570) في 22 رمضان لعام 1442 هـ الموافق 4 مايو 2021 م وهو القرار الذي نص على تنفيذ إجراءات دمج الهيئة العامة هيئة الزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك في مؤسسة واحدة تحت مسمى مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك.

شرح الضريبة العقارية

تفرض ضريبة بنسبة 5٪ من إجمالي قيمة التصرف بالعقار وقت التصرف فيها ، ويشمل ذلك التصرف بالأرض بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها ، وهذا كما يشمل الحالات التي يكون فيها التصرف بالعقار بأكمله أو أحد أجزائه أمرًا شائعًا أو مقسمًا أو وحدة سكنية ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من العقارات ، بغض النظر عما إذا كان التصرف موثقًا أم لا.

الإعفاء من ضريبة العقارات

وقد أوضحت اللائحة التنفيذية لضريبة التصرف العقاري جميع الحالات المستثناة من دفع هذه الضريبة ، ولا بد من تحديد هذه الحالات من خلال توضيح ماهية ضريبة التصرف العقاري ، وتستثنى الحالات التالية من نطاق الضريبة التصرف في العقارات ، كليًا أو جزئيًا:

  • التصرف في العقارات في الحالات التي يتم فيها توزيع التركة أو تقسيمها.
  • التصرف في العقارات دون مقابل لوقف ذري “مدني” أو جمعية خيرية أو خيرية مرخصة ، في الحالات التي يكون فيها الوقف مبدئيًا ، ولا يشمل ذلك التصرفات التي تحدث لأغراض الإدارة.
  • التصرف في العقارات لأي من الجهات الحكومية أو الأشخاص الاعتبارية العامة أو الهيئات والمشاريع التي تعود بالنفع على الجمهور.
  • تصرف جهة حكومية في العقارات بصفتها هيئة عامة خارج إطار الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية والتجارية.
  • التصرف بالإكراه في العقارات في الحالات التي تحدث فيها منازعات الملكية للمنفعة العامة أو الحجز المؤقت على العقارات.
  • التصرف في العقارات على أنها هدايا تثق بها الجهات المختصة للزوج أو الزوجة أو الأقارب من الدرجة الثانية أو بناء على وصية قانونية.
  • التصرف في العقارات مؤقتاً بقصد استخدامها كضمان للقرض أو التمويل.
  • التصرف في العقارات قبل تاريخ نفاذ اللوائح الجديدة لضريبة التصرف العقاري ، تنفيذاً لعقود الإيجار المنتهي بالتملك والإيجار التمويلي. التصرف في العقار مؤقتاً بقصد تحويله من صندوق إلى أمين حفظ وبالعكس وفقاً لأحكام قانون السوق المالية ولوائحه.
  • التصرف في العقارات بتقديمها كحصة عينية في رؤوس أموال الشركات سواء كانت شركات مساهمة أو محدودة المسؤولية أو شركات تضامن أو توصية بسيطة.
  • التصرف في العقارات إذا كان أحد الطرفين منظمة دولية أو حكومة أجنبية أو بعثة دبلوماسية أو عسكرية أو سلطة أو عضو في السلك الدبلوماسي أو العسكري أو القنصلي المعتمد في المملكة.
  • توريد عقاري خاضع لضريبة القيمة المضافة قبل توثيقه – في حالة توثيقه لاحقًا بعد دخول الضريبة حيز التنفيذ – بشرط ألا يكون هناك تغيير في أطراف المعاملة أو قيمة العقد وشروطه.
  • تصرف الشريك بالعقار داخل نفس الشركة.
  • التصرف في العقارات بتقديمها كاكتتاب عقاري من قبل شخص في رأس مال صندوق استثمار عقاري.

شاهد أيضا: معلومات عن منطقة جازان

بهذا نختتم مقالاً على موقع ارشيف بعنوان ضريبة التصرفات العقارية ، تعرفنا فيه على مفهوم ضريبة التصرف العقاري والحالات التي يجب فيها دفع هذه الضريبة ، بالإضافة إلى الحالات المستثناة من دفعها. والجهة التي يدفع لها الأفراد الرسوم الضريبية المستحقة لهم.