القسم العام

هل الصومال دولة عربية

هل الصومال دولة عربية

هل الصومال دولة عربية ، حيث أن الصومال دولة تقع في شرق إفريقيا ، حيث تمتد من جنوب خط الاستواء في الشمال إلى خليج عدن ، كما تتمتع بموقع مهم (جيوسياسي) جنوب الصحراء الأفريقية ودول شبه الجزيرة العربية ، وكذلك جنوب غرب آسيا ، بالإضافة إلى العاصمة (مقديشو) تقع في شمال خط الاستواء على المحيط الهندي ومن خلال موقع ارشيف سنشرح ما إذا كانت الصومال دولة عربية.

عدد سكان الصومال

شاهد أيضا: اين تقع المخواه في المملكة

الصومال بلد عربي

الصومال ليست دولة عربية ، كما أن الصوماليين ليسوا عرباً ، بالإضافة إلى أن لغتهم الأم ليست العربية ، فاللغة الأم للصوماليين هي اللغة الصومالية ، والتي تعرف بـ (اللغة الكوشية) ، والسبب في ارتباك الناس حول الصومال عربي أو غير عربي ، انتشار بعض المفاهيم الخاطئة والمختلفة:

  • دولة الصومال هي أحد أعضاء جامعة الدول العربية ، مما جعل الأمر مربكًا للغاية ، لأن أعضاء جامعة الدول العربية هم فقط من العرب.
  • الصلة بين حقيقة أن معظم المسلمين من العرب.
  • ارتباك حول ظهور الصوماليين وأصلهم رغم عدم وجود تشابه بينهم وبين العرب ، وليس لهم أصول عربية.

تاريخ الصومال

تشكلت جمهورية الصومال خلال عام 1960 م على يد اتحاد المستعمرة الإيطالية التي كانت موجودة في ذلك الوقت ، وتولى (محمد سياد بري) السلطة التي كانت حكمًا ديكتاتوريًا على البلاد من أكتوبر 1969 م إلى يناير 1991 م وعندما تمت الإطاحة به خلال حرب أهلية دامية عمل مقاتلو العشائر عليها ، وبعد سقوط القوة استمرت الحرب ، وبالتالي كانت الدولة خالية من حكومة مركزية فاعلة ، بالإضافة إلى أن هؤلاء استمرت المشاكل في القرن الحادي والعشرين ، وبعد ذلك أعلنت حكومة الأمر الواقع تشكيل جمهورية أرض الصومال المستقلة الواقعة في الشمال في عام 1991 م.

تاريخ الصومال قبل الاسلام

منطقة الصومال

الصومال هي الدولة الواقعة في أقصى شرق إفريقيا ، وتبلغ مساحتها 637.540 كيلومترًا مربعًا ، وتقع في طرف المنطقة المعروفة باسم القرن الأفريقي ، والتي تضم أيضًا إثيوبيا وإريتريا وجيبوتي ، بالإضافة إلى الصومال الواقعة بين خطوط العرض 3 درجات جنوبا. و 12 درجة شمالاً بالنسبة لخط الاستواء ، وبالتالي فهي تحتل 15 منطقة من خطوط العرض في المناطق المدارية والمدارية.

سكان الصومال

يبلغ عدد سكان الصومال في الوقت الحاضر ما يقرب من 15.89 مليون نسمة ، وتشير الدراسات إلى أن عدد السكان سيصبح خمسة أضعاف العدد الحالي خلال 80 عامًا ، حيث يبلغ معدل النمو السكاني في الصومال حوالي 2.92٪ ، وهو في ازدياد مستمر. منذ عام 2015 م ، وعلى الرغم من صافي الهجرة السلبي ، فإن هذا المعدل يضيف ما يقرب من 450 ألف شخص إلى إجمالي السكان ، بالإضافة إلى معدلات الخصوبة المرتفعة للغاية ، حيث تتراوح بين 6 و 12 مولودًا لكل امرأة.

القبائل الصومالية

تنقسم القبائل في الصومال إلى مجموعات قبلية ، ومن المعروف أنها تحافظ على أنسابها ، ولذلك نجد أن الطفل الصغير من بينها يذكر نسبه إلى جده الأكبر ، والجدير بالذكر أن الجد الأكبر للوالدين كانت القبائل الصومالية تُعرف باسم (محمد ريون) ، وهي نسبة إلى القبائل الصومالية التي تعيش في جنوب غرب الصومال ، فيما تعتبر بقية القبائل في عموم البلاد منتمية لها. فيما يلي القبائل في الصومال:

  • المبحث الأول: كلهم ​​من بني (الدارود).
  • المبحث الثاني: السمرون سعيد والإسحاق.
  • القسم الثالث: كل هذا القسم يتكون من أحفاد (الهوية) ، بالإضافة إلى وجود مجموعة من القبائل الصغيرة المتحالفة مع الهوية والتي تندرج تحت نفس الاسم معها.
  • القسم الرابع: يتكون من قبيلة (الرهنوين).

لغة الصومال

اللغة التي يتحدث بها الشعب الصومالي هي اللغة الصومالية ، وهي تنتمي إلى فرع كوشيت من عائلة اللغات الأفرو آسيوية على الرغم من وجود العديد من اللهجات الإقليمية في المنطقة ، إلا أنه من المفهوم في جميع أنحاء البلاد أنها اللغة الرسمية ، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الرسمية الثانية هي اللغة العربية ، والتي يعتمد عليها غالبية السكان في المدن الساحلية بشكل أساسي. يعتمد على.

الدين في الصومال

الدين الرسمي في دولة الصومال هو الإسلام ، ومعظم سكان الصومال يعتنقونه ، كونهم ينتمون إلى المذهب السني للإسلام ، بالإضافة إلى المذهب الشافعي للفقه الإسلامي ، بالإضافة إلى أن هذا الدين شديد التقوى. المتعلقة بالهوية الوطنية الصومالية ، مما يؤدي إلى توفير هوية موحدة لجميع الناس ، بغض النظر عن الاعتبارات العشائرية أو الاختلافات الثقافية ، وتجدر الإشارة إلى أنهم يميلون إلى أن يكونوا الأكثر تديناً بين السكان المسلمين الآخرين في القارة من افريقيا.

وكالة انباء الصومال

شاهد أيضا: كم عدد سكان العالم الحاليين 2023

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع ارشيف الذي أوضحنا فيه هل الصومال دولة عربية ، بالإضافة إلى تاريخ الصومال ومساحته ، وكذلك عدد سكان الصومال والقبائل الموجودة فيه ، في بالإضافة إلى لغة الصومال والدين الرسمي فيها.

مقالات ذات صلة