القسم العام

ما هي التربة الغرينية

ما هي التربة الغرينية

ما هي التربة الغرينية ؛ التي تميزها عن أنواع التربة المختلفة نشرحها في هذا الموضوع ، فهذه المعلومات من أهم المعلومات الحيوية التي يجب على كل شخص معرفتها ، لذلك يتم تدريسها في مختلف المناهج الدراسية منذ الصفوف الأولية، ويقدم موقع ارشيف من خلال هذا المقال تعريفًا كاملًا بنوع التربة المسمى بالغرينية مع التعريف بأنواع التربة بشكل عام وما يميز كل نوع عن غيره من الأنواع الأخرى.

شاهد أيضا: هل النمل له حليب

أنواع التربة وخصائصها

تعتبر التربة من أهم العوامل المؤثرة على الزراعة ، وتنقسم التربة إلى عدة أنواع ، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث شكله وخواصه الفيزيائية وقدرته على زراعة نباتات معينة يمكن تحديد هذه الأنواع على النحو التالي:

  • التربة الطينية Clay Soil: تتميز بصغر حجم جزيئاتها التي تصل إلى 0.002 مم، ويختلف قوام هذا النوع باختلاف الأحوال الجوية حيث تصبح لزجة صابونية في حالة تعرضها للمطر أو أي مياه، أما في حالة الجفاف تصبح ذو قوام متماسك، كما تتسم جزئيات التربة الطينية بكونها هشة وبعيدة عن بعضها، وهي من الأنواع المفضلة في الزراعة.
  • التربة الطميية Silt Soil: يطلق عليها اسم الغرينية أيضًا، وهي تربة رسوبية نهرية ثقيلة تتكون بفعل الرواسب التي تحملها تيارات المياه العذبة، وهي غنية بالمواد العضوية والمعدنية غير المتماسكة.
  • التربة الرملية Sand Soil: يرجع أصلها إلى جزئيات الصخور المتفتتة، وذلك حيث تتعرض الصخور الجرانتية والحجرية والجيرية إلى الكثير من العوامل الجوية التي تساهم في تفتتها مع الوقت فتنتج هذا النوع من التربة، وهي من الأنواع غير الجيدة في الزراعة.
  • التربة الطفالية Loamy Soil: يعد هذا النوع مزيجاً من الثلاثة أنواع السابقة، وتتميز بجودتها في الزراعة مع قدرتها على التأقلم مع الحالات الجوية المختلفة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر العضوية والمعدنية الهامة للنباتات.
  • التربة الخثية Peat Soil: تتسم بقدرتها العالية على الاحتفاظ بالرطوبة، كما تحتوي على الكثير من المواد العضوية الهامة للزراعة، لذلك يحرص أصحاب الحدائق والمزراع بتزويد تربتهم بهذا النوع.
  • التربة الطباشيرية Chalky soil: تحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر كربونات الكالسيوم، وهو ما يزيد من قلويتها فلا تصبح صالحة لزراعة النباتات التي تحتاج إلى أراضي حمضية، ولكن يمكن زيادة حامضيتها في حالة عدم ظهور أي بقع جيرية بيضاء على سطحها.

التربة الغرينية

ومن المعروف باسم تربة الطمي هي التربة التي تكونت من الرواسب التي تحملها الممرات المائية مثل الأنهار ، حيث تكون هذه الرواسب المعدنية والعضوية أثقل مما يمكن أن يحمله تيار الماء ، لذلك تترسب حول الأنهار تتميز هذه التربة بخصوبتها العالية وصلاحيتها لزراعة معظم النباتات بعضها يحمل جزيئات الماء فيما بينها ، ويتحول نسيج التربة إلى قوام صابوني يترك آثارًا على اليد عند تعرضها للماء.

خصائص التربة الغرينية

تتميز التربة الغرينية بخصائص تميزها عن أنواع التربة الأخرى ، وهي كالتالي:

  • تربة خصبة صالحة للزراعة.
  • جسيماتها قليلة وبعيدة عن بعضها البعض.
  • غني بالعناصر والمعادن.
  • لها نسبة حموضة محايدة.
  • يحتوي على نسبة من الحصى والرمل.

أنواع التربة وتكوينها

وتجدر الإشارة إلى أن التربة هي أساس الزراعة ، وأن أنواع التربة تختلف فيما بينها من حيث التركيب والخصائص الفيزيائية ومدى ملاءمتها للزراعة يمكن تحديد هذه الأنواع على النحو التالي:

  • وتتميز التربة الطينية بصغر حجم حباتها حتى 0.002 مم ، ويختلف قوام هذا النوع باختلاف الظروف الجوية ، حيث يصبح لزجًا وصابونًا في حالة هطول الأمطار أو أي ماء ولكن في حالة الجفاف لها نسيج متماسك ، وجزيئات التربة الطينية الهشة متباعدة ، وهي واحدة من الأنواع المفضلة في الزراعة.
  • التربة الطينية ، وتسمى أيضًا الطمي ، هي تربة رسوبية كثيفة الأنهار تتكون من رواسب تحملها مجاري المياه العذبة ، غنية بالمواد العضوية والمعدنية السائبة.
  • تعود التربة الرملية إلى أصلها في جزيئات الصخور المتفتتة ، حيث تتعرض صخور الجرانيت والحجر والجير للعديد من العوامل الجوية التي تساهم في تفتيتها بمرور الوقت ، مما ينتج هذا النوع من التربة غير الصالحة للزراعة.
  • وبالمثل فإن التربة الغرينية هي مزيج من الأنواع الثلاثة السابقة ، وتتميز بجودتها في الزراعة وقدرتها على التكيف مع الظروف الجوية المختلفة ، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر العضوية والمعدنية الهامة للنباتات.
  • تتميز التربة الخثية بقدرتها العالية على الاحتفاظ بالرطوبة ، وتحتوي على الكثير من المواد العضوية المهمة للزراعة ، لذلك يحرص البستانيون وأصحاب المزارع على تزويد تربتهم بهذا النوع.
  • تحتوي التربة الطباشيرية على نسبة عالية جدًا من كربونات الكالسيوم مما يزيد من قلويتها. بالإضافة إلى ذلك ، فهي غير مناسبة لزراعة النباتات التي تحتاج إلى تربة حمضية ، ولكنها يمكن أن تكون أكثر حمضية إذا لم تظهر بقع بيضاء على سطحها.

اقرأ أيضًا: أين تباع شجرة النيم في السعودية

هنا ينتهي المقال على موقع ارشيف الذي يشرح ما هي التربة الغرينية ، بعد تحديد المقصود بهذا النوع من التربة مع تحديد أهم خصائصها ، وكذلك تحديد أهم أنواع التربة المتوفرة في الطبيعة.

مقالات ذات صلة